كيف تعرف إذا تم اختراق هاتفك الذكي؟

في عالم اليوم أصبح الهاتف الذكي جزء لا يتجزأ من حياتنا جميعًا لدرجة أنّه ينافس الكمبيوتر في أحيان كثيرة، ويمكننا من خلاله أداء مختلفة المهام سواء كانت الاطلاع على البريد الإلكتروني أو حتى فحص بيانات الحساب البنكي، ومع تسهيل الهاتف الذكي حياتنا اليومية يأتي خطر الاختراق.

 

فقد أضحى المخترقون مهتمون باختراق الهواتف الذكية بنسبة أعلى من أي جهاز آخر، وعلى الرغم من محاولات الشركات التقنية الكبرى مثل أبل وجوجل لحماية متاجر التطبيقات، إلّا أنّ بعض التطبيقات الخبيثة تنجح أحيانًا في التسلل إلى هواتف المستخدمين دون أن يعلموا بوجودها أصلًا.

 

وبينما نجح بعض المخترقين في اختراق الآيفون إلّا أنّ الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد هي الأكثر استهدافًا وعادةً ما يُستخدم الاختراق في سرقة بيانات المستخدم الحساسة مثل الصور وبيانات الحسابات البنكية.

 

وفي كثير من الأحيان يتم تحميل التطبيقات الخبيثة من خارج المتاجر الرسمية، سواء عبر رابط ملغوم في رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو حتى من المواقع مجهولة المصدر.

 

ورغم تأكيد خبراء أمن المعلومات على ضرورة تنزيل التطبيقات – سواء لآيفون أو اندرويد – من المتجر الرسمي إلّا أنّ بعض الدول تحظر الوصول إلى هذه التطبيقات، أو في حالة شركة هواوي لا يأتي متجر بلاي مدعومًا بشكل رسمي مما يدفع بعض المستخدمين إلى تنزيل التطبيقات من مصادر غير رسمية تُمثّل تهديدًا لأمنهم الرقمي.

 

ولا تتوقف التهديدات هنا، حيث توجد برامج التجسس التجارية التي تتطلب من المخترق تنزيل التطبيق بنفسه على جهاز الضحية ثم يُمكنه مراقبة كل شيء على هذا الجهاز.

 

إذا كنت تشك بأنّ هاتف الذكي مُخترق أو ترغب في الاطمئنان ومعرفة ما إذا تم اختراقه أم لا، سوف نساعدك في معرفة ذلك من خلال هذا الدليل.

 

6 علامات على اختراق هاتفك الذكي

 

  • 1. انخفاض ملحوظ في عمر البطارية

 

قبل أن تشك في اختراق هاتفك ضع في اعتبارك أن عمر البطارية في أي هاتف ذكي تنخفض مع مرور الوقت، لكن إذا كنت تلاحظ انخفاض ملحوظ في البطارية بعد تحميل تطبيق مُعين فقد يكون هذا بسبب استهلاك التطبيق للموارد واستخدامها في إرسال البيانات إلى المُخترق.

 

  • 2. ضعف ملحوظ في الأداء

 

هل أصبح هاتفك يتوقف كثيرًا عن العمل؟ أو يمنعك من استمرار تشغيل بعض التطبيقات؟ قد يكون هذا بسبب استهلاك الموارد الكبير من قِبَل التطبيق الخبيث أو تعارضه مع التطبيقات الأخرى.

 

قد يحدث معك أيضًا مواقف أخرى مثل استمرار الهاتف في إعادة تشغيل نفسه أو استمرار عمل التطبيقات على الرغم من إغلاقك لها.

 

  • 3. استخدام كبير للبيانات

 

من العلامات الأخرى على اختراق هاتفك الذكي وجود استخدام كبير للبيانات طوال الوقت حتى لو لم تكن تفتح أي تطبيق يستخدم الإنترنت، وبالتالي تلاحظ انتهاء عمر باقة الإنترنت سريعًا.

 

قد يكون هذا بسبب وجود فيروس أو برنامج خبيث يتجسس على بياناتك ويرسلها إلى المُخترق باستمرار.

 

  • 4. مكالمات صادرة أو رسائل نصية لم تُرسلها

 

إذا كنت تلاحظ وجود مكالمات صادرة بأرقام لا تعرفها في سجل المكالمات الخاص بك، فقد يكون هذا من فِعل المخترقين، خصوصًا الاتصال ببعض الأرقام التي تجعلك تدفع فاتورة مكالمات مرتفعة يحصل من خلالها المخترق على بعض المال.

 

في هذه الحالة يجب أن تتفقد فاتورة المكالمات الخاصة بك والتأكّد من عدم وجود أي زيادات غريبة.

 

  • 5. نوافذ منبثقة غريبة

 

ليست جميع النوافذ المنبثقة أو الإشعارات تعني أنّ هاتفك قد تم اختراقه، ففي بعض الأحيان قد يكون هذا ناتجًا عن زيارتك لمواقع بها الكثير من الإعلانات التي تستغل الكوكيز في متصفحك لعرض المزيد منها طوال الوقت.

 

لكن وجود نوافذ منبثقة أو إشعارات مستمرة فقد يعني هذا وجود برنامج خبيث على هاتفك الذكي يجب عليك البحث عنه وحذفه فورًا.

 

  • 6. أنشطة غريبة على أي حساب موجود على هاتفك الذكي

 

إن استطاع المخترق الوصول إلى هاتفك الذكي فهذا يعني وصوله إلى حساباتك أيضًا، سواء كانت حسابات على الشبكات الاجتماعية أو حسابات بريد إلكتروني أو حتى حساباتك على التطبيقات المختلفة خاصةً البنكية.

 

ويمكنك معرفة ما إذا تم اختراق هاتفك الذكي من خلال مراقبة الأنشطة على حساباتك المختلفة والتأكّد من عدم وجود أي نشاط غريب لم تقم به مؤخرًا، مثل إرسال بريد إلكتروني غريب أو وجود رسائل مقروءة لم تقرأها بنفسك بعد.


من خلال هذه العلامات في الأعلى يُمكنك معرفة ما إذا تم اختراق هاتفك الذكي بنسبة كبيرة، وقد يكون هناك علامات أخرى أكثر تعقيدًا لكن معرفتك بهذه العلامات لن تضرّ على أي حال.