بعد أيام فقط من صدورها، اختراق شريحة تتبع AirTag من Apple

قبل أيام قليلة فقط أصدرت شركة Apple منتجها الجديد المثير للاهتمام: AirTags، حيث أن المنتج هو شريحة تتبع تسمح للمستخدم بمعرفة مكان الأشياء التي يضيعها طوال الوقت مثل المفاتيح والمحفظة والامتعة والعديد من الأمور الأخرى. ومع أن شريحة تتبع AirTag ليست فكرة ثورية مع كون منتجات مشابهة متاحة منذ سنوات عديدة الآن، فقد كانت الشريحة الجديدة أول واحدة من شركة Apple وقد أتت مع العديد من الأمور المثيرة للاهتمام من حيث التصميم والأداء.

 

بالطبع سرعان ما أقبل العديد من الأشخاص على إجراء التجارب على الشريحة الجديدة، حيث انتشرت فيديوهات تظهر تفكيك الشريحة واختبار متانتها وأدائها وحتى أن أحدهم قام بتفكيكها وإعادة ترتيبها لتصبح على هيئة بطاقة أعمال قابلة للوضع في المحفظة بسهولة، لكن الآن هناك ناحية مقلقة في الواقع: أحد المطورين تمكن من اختراق برمجية الشريحة وبالنتيجة إعادة برمجتها.

 

بشكل افتراضي، تقوم شريحة AirTag بنقل المستخدم إلى موقع Find My الخاص بشركة Apple عندما يقرن هاتفاً معها باستخدام تقنية NFC، لكن في فيديو جديد انتشر على الإنترنت قام أحدهم بتعديل الشريحة والوصول إلى المتحكم الصغري ضمنها وإعادة برمجته بحيث تقود الشريحة إلى موقع آخر عند الاقتران معها بتقنية NFC.

 


مواضيع قد تهمك:


 

في الوقت الحالي لا يبدو أن هذا الاختراق من الممكن أن يؤثر بشكل حقيقي على فائدة الشريحة في العالم الواقعي، ومن المستبعد أن يكون مستخدماً لغرض مفيد للمخترقين مما يعني أنه سيبقى دون استغلال ربما. لكن ومع الوقت من الممكن أن تظهر ثغرات أخرى تجعل الشرائح عرضة للاستغلال في هجمات إلكترونية أو استخدامها لغايات خبيثة متنوعة، حيث لا يتوقع أحد أن تتعرض شريحة جديدة من Apple للاختراق خلال 10 أيام فقط من إصدارها.