رغم أنها شركة أمن إلكتروني، اختراق Malwarebytes وسرقة بيانات منها

منذ بدأت الشبكات الحاسوبية بالظهور قبل عقود من الآن، كان هناك صراع دائم ومستمر بين المخترقين والضحايا الذين يريدون الحفاظ على أمنهم، وبالنتيجة نشأ سوق الحماية الإلكترونية الذي يعد من أسرع المجالات التقنية نمواً حتى اليوم ويقدر حجمه بأكثر من 66 مليار دولار أمريكي. لكن حتى الشركات الأمنية التي تختص بتقديم الحماية للآخرين من الهجمات الإلكترونية ليست منيعة ضدها، ويبدو أننا أمام مثال جديد على ذلك مع اختراق شركة Malwarebytes الشهيرة.

 

وفق الشركة نفسها فقد كان الاختراق ناتجاً عن ثغرة في برمجية أمنية ضمن حزمة Office 365، حيث قامت مايكروسوفت بالتنبيه من المشكلة لتكتشف الشركة الاختراق الذي قاد وفق تصريحاتها لكشف “كمية محدودة من رسائل البريد الإلكتروني والتواصل الداخلي للشركة”.

 

اقرأ أيضاً: ما هو الإنترنت المظلم وبماذا يختلف عن الإنترنت العادي والإنترنت العميق

 

المثير للاهتمام هو أن اختراق Malwarebytes ليس حدثاً معزولاً أبداً، بل أنه ينتمي لموجة كبرى من الاختراقات التي تمت في الفترة الماضية، وحتى أن المجموعة التي اخترقت الشركة هي نفسها المسؤولة عن اختراق SolarWinds الأخير والذي تسبب بمقدار هائل من الضرر وبات يعتبر من أكبر الخروقات الأمنية في السنوات الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً: تعاون مايكروسوفت ومكافي بهدف القضاء على برامج الفدية

 

عموماً وفي الوقت الحالي يبدو أن منتجات شركة Malwarebytes لم تتأثر بالاختراق في الواقع، لذا لا يوجد خطر على ملايين المستخدمين الأفراد والعدد الكبير من الشركات التي تعتمد على الخدمات الأمنية للشركة الأمريكية.