أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين

في عالم اليوم بات استخدام الفأرة (أو بدائلها مثل لوحة اللمس) هو الطريقة الأساسية للتعامل مع الحواسيب وواجهاتها الرسومية، وبالنسبة للكثير من المستخدمين المبتدئين قد تبدو لوحة المفاتيح مخصصة للكتابة فقط لا غير دون دور في التحكم بالحاسوب. لكن الواقع، كما يعرف أي مستخدم خبير كفاية، هو أن استخدام لوحة المفاتيح ممن في مختلف الأحوال ويساعد على تسريع العمل بشكل هائل لمن يحفظ الاختصارات المناسبة والمفيدة.

 

بالطبع هناك العديد من الاختصارات الشهيرة التي يعرفها الكثيرون مثل Ctrl + C للنسخ وCtrl+A لتحديد الكل وAlt + Shift لتغيير اللغة. لكن ما يهمنا هنا هو الاختصارات الأقل شهرة بين المستخدمين والتي يمكن أن تجعل عمل أي مستخدم أسرع وأسهل وتوفر الكثير من الوقت والعناء.

 

هذه القائمة مخصصة لأنظمة ويندوز فقط، ومعظم الاختصارات لن تعمل على الأنظمة الأخرى في الواقع لذا وجب التنويه مسبقاً.

 

اختصار Windows + V

 

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين

 

في حال لم تكن قد استخدمته قبلها، سيطال منك هذا الاختصار تفعيل ميزة الحافظة وعليك القيام بذلك. عموماً وبعد القيام بذلك ستصبح ميزة النسخ واللصق أكثر حرية بإتاحة الاحتفاظ بعدد أكبر من النصوص والصور المنسوخة إلى الذاكرة المؤقتة. حيث أن خيار Windows + V يظهر قائمة بآخر محتوى تم نسخه لاختيار ما يتم لصقه من بينه، وفي حال كنت ممن يخطئون بشكل متكرر بالنقر على النسخ سيكون هذا الاختصار مفيداً بشدة.

 

اختصار Windows + L

 

مهمة هذا الاختصار بسيطة للغاية: قفل شاشة الحاسوب بسرعة بحيث تتطلب إدخال كلمة المرور (أو بصمة الإصبع أو الوجه في الأجهزة الداعمة) للعودة للاستخدام. لا يقوم الاختصار بالتأثير على أية عمليات أو برامج فعالة على الحاسوب، وفائدته الأساسية هي قفل الشاشة بسرعة عند الحاجة لترك الحاسوب في مكان عام مثل مكتب أو مقهى لدقائق فقط مثلاً دون تحويله إلى وضع النوم أو إيقاف أية عمليات جارية أصلاً.

 

اختصار Windows + Shift + S

 

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين

 

يقوم هذا الاختصار بفتح أداة التقاط الشاشة بشكل سريع دون الحاجة لفتح التطبيق الخاص بها، حيث يمكن استخدام الأداة لالتقاط صورة لكامل الشاشة أو لأجزاء تحددها منها أو لنوافذ معينة فحسب، وعند الالتقاط يمكن مراجعة الصورة الملتقطة من مركز الإشعارات لحفظها أو تعديلها أو مشاركتها مثلاً.

 

اختصار Windows + D

 

يقوم هذا الاختصار بعرض سطح المكتب بغض النظر عن أية برامج أو تطبيقات مفتوحة، فبمجرد نفقره تختفي جميع النوافذ التي تشغل الشاشة ليظهر سطح المكتب فحسب، وبالطبع يفيد هذا الاختصار لإخفاء المحتوى المحرج أو الذي لا تريد للآخرين رؤيته مثل حسابك الشخصي على فيس بوك في مكان العمل مثلاً. وعند الحاجة يمكن إعادة مظهر الشاشة كما كان تماماً بالنقر على الاختصار مرة أخرى.

 

من حيث المبدأ يمكنك القيام بمهمة مشابهة عبر النقر على اختصار Windows +M الذي يقوم بتصغير جميع النوافذ المفتوحة على الواجهة دفعة واحدة، لكن التراجع عنه لا يكون بإعادة النقر على نفس الاختصار بل عبر استخدام اختصار Windows + Shift + M.

 

اختصار Alt + Tab

 

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين

 

مهمة هذا الاختصار هي العودة إلى النافذة السابقة عند نقره مرة واحدة، أو التنقل بين مختلف النوافذ في حال تم النقر على الاختصار ومن ثم إبقاء الإصبع على مفتاح Alt واستخدام مفتاح Tab للتنقل بين النوافذ. وبالطبع من الممكن ملاحظة الفائدة الكبرى لهذه الميزة بكونها تسرع التنقل بين النوافذ بشكل كبير وهو أمر مفيد جداً للعديد من المهام.

 

بشكل مشابه من الممكن استخدام اختصار Windows + Tab، لكن الاختلاف هو أن هذا الاختصار يفتح ميزة “TimeLine” في ويندوز، والتي تظهر خيارات إضافية مثل الملفات الأخيرة والنوافذ السابقة المغلقة ويتم استخدام الاختصار بالضغط مرة واحدة وليس بشكل مستمر.

 

اختصار Windows + ↑

 

يمكن استخدام مفتاح ويندوز مع أي من الأسهم في الواقع، ومع كل منها يقوم بمهمة مختلفة، حيث السهم للأعلى يعني تكبير النافذة الحالية لتغطي الشاشة، والسهمان للجوانب يجعلان النافذة تحتل نصف الشاشة الأيمن أو الأيسر، والسهم للأسفل يؤدي لتصغير النافذة.

 

اختصار Ctrl + Shift + Esc

 

أهم اختصارات لوحة المفاتيح المجهولة لكن المفيدة بشدة للمستخدمين

 

عادة ما يعرف اختصر Alt + Ctrl + Delete بكونه اختصار مدير المهام، لكن هذا الأمر قد تغير منذ زمن وبات الاختصار القديم يظهر قائمة بعدة خيارات يمكن الوصول إلى مدير المهام منها. لكن في حال أردت الوصول إلى مدير المهام بشكل مباشر ودون الحاجة لاستخدام يدين معاً فاختصار Ctrl + Shift + Edc يتيح ذلك، ولو أنك ستحتاج بعض الوقت لتعتاد استخدامه بيد واحدة دون شك.

 

اختصارات Windows + A/E/I/R/S

 

كل من الاختصارات أعلاه مخصصة لفتح واحد من تطبيقات وميزات ويندوز المختلفة وهي كالتالي:

 

  • A: يفتح مركز الإشعارات.
  • E: يفتح متصفح الملفات.
  • I: يفتح الإعدادات.
  • R: يفتح ميزة تشغيل (Run).
  • S: يفتح البحث.

 

اختصارات Windows + 1/2/3…

 

يمكن استخدام مفتاح ويندوز مع أي من أرقام لوحة المفاتيح للوصول السريع إلى التطبيقات المثبتة على شريط المهام أسفل الشاشة، حيث أن استخدام الرقم 4 سيفتح التطبيق الرابع والرقم 6 سيفتح السادس وهكذا.

 

اختصار Shift + F10

 

يفتح هذا الاختصار قائمة الزر الأيمن للفأرة ويستخدم في العديد من الحواسيب الحديثة التي بات الكثير منها يأتي دون مفتاح مخصص لهذه المهمة.