ارتفاع أرباح AMD بالمليارات في 2020

على مدار السنوات الماضية كانت المنافسة بين AMD وإنتل في سوق المعالجات على أشدها، واعتدنا على تفوّق معالجات إنتل دائمًا بينما كانت معالجات AMD البديل الجيد الأرخص سعرًا. لكن هذا تغير كثيرًا في السنوات الأخيرة. خصوصًا بعدما ظهر ارتفاع في أرباح AMD بمليارات الدولارات على مدار 2020.

 

إذا نظرنا إلى أعمال AMD في 2020 سنجد أنّها تشعبت بشكل كبير، وبدلًا من التركيز في سوق معالجات الكمبيوتر فقط، تعاونت الشركة مع كلًا من سوني ومايكروسوفت لاستخدام معالجاتها في أجهزة Xbox Series X و PlayStation 5 الجديدة. وهناك شائعات أخيرة بأنّ سامسونج تُخطط لإطلاق هاتف ذكي يحمل وحدة معالجات رسوميات من AMD مما قد يُمهد الطريق لدخول هذا السوق الضخم في المستقبل القريب.

 

ارتفاع أرباح AMD

 

كل هذا التطوّر في أعمال AMD عالميًا تمت ترجمته إلى إيرادات ضخمة في الربع الأخير من السنة المالية 2020، وجاءت كالتالي:

 

  • بلغ الدخل في الربع الأخير 3.2 مليار دولار في ارتفاع 53% من الربع الثالث.
  • بلغت الأرباح 1.7 مليار دولار في ارتفاع بنسبة 948% من الربع الثالث.
  • إيرادات العام وصلت إلى 9.76 مليار دولار، في ارتفاع بنسبة 45% مقارنةً بعام 2019.
  • الأرباح في العام الماضي بلغت 2.49 مليار دولار، في ارتفاع 630% مقارنةً بعام 2019.

 

لا تُمثّل هذه الأرقام المنتجات الاستهلاكية فقط، فالشركة كما ذكرنا تتعاون مع الشركات المُصنّعة الأخرى لدمج تقنيات المعالجة الخاصة بها على أجهزتها، لكن أكثر من نصف الإيرادات كانت من المنتجات الاستهلاكية وهو ما يعني أنّ تركيزها الأكبر لا يزال على المستهلك النهائي.


موضوعات متعلقة


ولا تزال المشكلة مع AMD – كما هو الحال مع إنفيديا – في عدم توفّر مخزون كافِ من منتجاتها وخاصةً المعالجات وبطاقات الرسوميات. وهذا الأمر تحديدًا يتسبب في ارتفاع الأسعار، حيث أن حجم الطلب كبير والمعروض أقل بكثير. ويظهر هذا جليًا في بطاقات رسوميات Radeon الجديدة.