استخدام تطبيق Zoom قد يكشف اسم المستخدم وكلمة المرور للكمبيوتر

مع الحجر الصحي وحظر التجول المفروض على العديد من المناطق حول العالم نتيجة الانتشار الوبائي المستمر لفيروس كوفيد-19، فقد بات العمل أو التعلم من المنزل أمراً مطلوباً أكثر من أي وقت مضى، وبالنتيجة شهدت عدة تطبيقات وخدمات تواصل ازدياداً كبيراً بالطلب عليها، وكان واحد من اكبر الرابحين هنا هو تطبيق Zoom الذي تصدر قوائم التطبيقات المطلوبة حالياً مع أنه كان قليل الشهرة مقارنة بالخدمات الأخرى الأكبر منه مثل Microsoft Teams وSkype وسواها.

 

العامل الأساسي في الانتشار السريع لتطبيق Zoom هو كونه سهل الاستخدام والاتصال به إلى حد بعيد، لكن يبدو أن هذه السهولة تأتي مترافقة مع العديد من المشاكل الأمنية المثيرة للقلق. وواحدة من المشاكل الأمنية المكتشفة مؤخراً هي أن مستخدمي تطبيق Zoom على الحواسيب قد يسربون اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحواسيبهم دون أن يدركوا، وبالطبع من الممكن أن تقود هذه الأمور للعديد من المشاكل الأمنية وعمليات الاختراق.

 

تم اكتشاف الثغرة أولاً من الباحث الأمني “_g0dmode” ومن ثم تم تأكيدها من عدة باحثين آخرين. ومع أن الثغرة تحتاج إلى قيام الضحية بالنقر على رابط أولاً، فهي تمتلك تداعيات أمنية كبرى كما أنها تضع الكثير من علامات الاستفهام حول تطبيق Zoom الذي تعرض للكثير من الانتقادات والشكوك حول أمانه في الفترة الأخيرة بعدما ازدادت شهرته بشكل كبير جداً.

 

مواضيع مشابهة

 

لحسن الحظ فمن الممكن للمستخدمين تحصين أنفسهم من هذه الثغرة الأمنية بشكل جزئي عبر اتباع بعض الخطوات، لكن يبقى حل المشكلة معلقاً ريثما يتم إرسال تحديث إلى التطبيق لحل المشكلة.

 

في حال كنت من مستخدمي تطبيق Zoom حالياً، فمن المهم أن تتبع هذه الخطوات ضمن حاسوبك:

  • في البحث الخاص بالنظام، اكتب msc وافتح النتيجة الأولى التي ستظهر لديك.
  • ضمن النافذة اتبع المسار التالي:
    Computer Configuration > Windows Settings > Security Settings > Local Policies > Security Options
  • انقر بشكل مزدوج على خيار Network security: Restrict NTLM: Outgoing NTLM.
  • غير الوضع إلى رفض الجميع (Deny All) ومن ثم انقر على خيار الموافقة لتأكيد التغيير.
شارك المحتوى |
close icon