استراتيجيات العمل التي يجب على قادة الأعمال اتباعها في الخمس سنوات القادمة

لقد علمتنا الجائحة العالمية العديد من الأمور. وربما كانت نتائجها مضاعفة على قادة الأعمال بطبيعة الحال. واليوم، حان الوقت لأن يلتفت قادة الأعمال إلى أمور مختلفة واحتمالات قد تواجههم في الخمس سنوات المقبلة. وأن يعتمدوا استراتيجيات عمل جديدة.

 

@menatechnet

الراحة مضرة بالصحة 🤔 #techiteasy #menatech #techtok #ميناتك #tech #تكنولوجيا #اعمال #تحفيز #motivation #motivational

♬ original sound – MENA Tech – مينا تك

 

العمل من الوراء إلى الأمام

العمل إلى الوراء من استراتيجيات العمل الأساسية في أمازون. حيث في المرحلة الابتدائية من استحداث فكرة المنتج، يقوم فريق العمل بإنشاء بيان صحفي مسبق. مع تحضير الأسئلة الشائع وإجاباتها. تعمل هذه الاستراتيجية على تحميس فريق العمل وإطلاق شرارة الإنتاج. إنها فعلًا العمل من الوراء إلى الأمام. لكن، ابدأ باستكشاف دقيق لجميع  التحديات والاضطرابات المحتملة الخارجة عن سيطرتك. حان الوقت للتفكير بشكل كبير.

 

تتبع العملية إلى نهايتها

يمكن للفرق التنفيذية تفعيل هذه الاستراتيجية المكونة من أربع خطوات في غضون أشهر:

أولًا: أنشئ سيناريوهات مدتها 5 سنوات توضح بيئات العمل المحتملة التي يمكن أن تعمل فيها.

ثانيًا: نفّذ استراتيجية العمل من الوراء إلى الأمام لتطوير الاستراتيجيات المناسبة والناجحة لكل بيئة تشغيل.

ثالثًا: قم بالخطوة التي لن تندم عليها، والرهانات الكبيرة، والتجارب الإضافية التي ستبدأ بها اليوم.

رابعًا: تدرب على التكيف والتحسين والتكامل كجزء من عملية التخطيط السنوية الخاصة بك. 

 


قد يهمك أيضًا:

خطة العمل: 4 دروس تساعد في نجاح أي شركة

4 استراتيجيات في إدارة الفرق الصغيرة

كيفية حساب معدلات الانتاج


 

بعد تنفيذك لهذه الخطوات، تخيل أننا في عام 2026، أين موقعك الآن بالنسبة لمنافسيك من الشركات الأخرى؟ وماهي القدرات التي تحملها؟ هناك أيضًا 4 سيناريوهات مختلفة: 

 

سلطة الشركات

أدى  الطلب المتزايد للمستهلكين بعد الوباء، والوصول الجامح إلى الرأسمالية، والتركيز المتجانس على الرأسمالية القديمة إلى التركيز المتزايد على الأعمال لتحقيق النمو الاقتصادي. بالحقيقة في العديد من شركات الولايات المتحدة، يتفوق عنصر الابتكار على التنظيم، مدفوعًا بطموح الشركة. وفي هذا العالم شديد التنافسية، تفوز أفضل الأفكار التجارية وتتوسع بسرعة. ويزداد الطلب على العاملين في مجال المعرفة حيث أن الذكاء الاصطناعي والروبوتات يبتعدون عن  بيئة العمل منخفضة الأجر في التصنيع والرعاية الصحية والخدمات الغذائية.

 

السلطة للناس

يخلق انعدام الثقة على نطاق واسع في الحكومات والشركات ضغوطًا لإعادة بناء ثقة المستهلك – مع التركيز على الهدف والاستدامة والتواصل مع احتياجات مجموعات التقارب ومستوى عالٍ من الفردية. مع التقدير العميق للشفافية والتخصيص، هناك زيادة هائلة في كل شيء رقمي. كما يطالب المستهلكون المتمكنون بالتحكم في بياناتهم الشخصية، مما يضغط على بعض أجزاء الاقتصاد الرقمي. إنهم يقاطعون الشركات التي لا تتوافق مع رؤيتهم للمجتمع والخصوصية. ويجد أصحاب العمل الناجحون طرقًا لبناء الثقة مع موظفيهم وعملائهم. هناك فرص كبيرة في التجارة الإلكترونية الاجتماعية والأنظمة البيئية الديناميكية التي توفر لمجموعات التقارب الاتصال والتجارة والخبرات.

 

 استمرار الأوبئة

يؤدي الركود المستمر إلى تباطؤ الابتكار وتجزئة الصناعات والتركيز على توفير التكاليف والبقاء على قيد الحياة. في حين نتج عن استمرار الأوبئة سنوات من التراجع الاقتصادي ترهق النظام الاقتصادي العالمي. إن العالم المستقطب والفقير بالموارد يعطي الأولوية للمخاوف المحلية مثل استقلال الطاقة على تلك العالمية مثل البيئة.

 

التحول الكبير

يؤدي التعاون الفعال بين الحكومات والشركات بشأن عدة قضايا، مثل المناخ وعدم المساواة والإنترنت والصحة العامة إلى إحداث مستويات عالية من الاضطراب والتحول في كل من نطاق المشكلات التي تتم معالجتها وكيفية إنجاز العمل. يقترن الاقتصاد المتصاعد بثورات التكنولوجيا الفائقة، والتكنولوجيا الصحية، والتكنولوجيا الحيوية. بالإضافة إلى  تعاون غير مسبوق بين الحكومات، والشركات، والسكان. ويؤدي هذا التعاون بين القطاعين العام والخاص إلى تركيزًا متجددًا على الاستدامة، والاستفادة من ضمير عالمي قوي. تطبق المنظمات الدروس المستفادة من الإدارة الناجحة للوباء على نطاق أوسع. على سبيل المثال، دعم الحافز الاقتصادي النظام البيئي للطاقة المتجددة.