طريقة الاستعلام عن البطاقة المدنية بالرقم المدني في موقع البوابة الإلكترونية الكويتية

تقدم الهيئة العامة للمعلومات المدنية خدمة استعلام عن البطاقة المدنية بالرقم المدني بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى و لكن في هذا المقال سنذكر طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني الكويت.

 

من المهم جدًا الحصول على بطاقة الهوية المدنية الكويتية في أقرب وقت ممكن لأنه لا يمكنك حتى فتح حساب مصرفي في الكويت بدونها لذلك يجب عليك التحقق من حالة الهوية المدنية الكويتية عبر الإنترنت.

 

يوجد العديد من طرق الاستعلام عن البطاقة المدنية في الكويت ولكن أفضل طريقة تمكنك من الاستعلام عن البطاقة المدنية بالرقم المدني هي من خلال موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية في دولة الكويت.

 

كما يمكن لغير الكويتيين ، مثل أولئك الذين يعملون أو يدرسون في الكويت الحصول على رقم الهوية المدنية إذا كانوا تحت رعاية أحد أفراد العائلة أو الشركة و تقدم الإدارة العامة لشؤون الإقامة عدة طرق للراغبين في الحصول على بطاقات الهوية المدنية الخاصة بهم.

 

طريقة الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية بالرقم المدني

 

 

بعد الحصول التعرف على حالة البطاقة المدنية يمكنك الانتظار بضعة أيام أخرى والتحقق مرة أخرى عبر الإنترنت و بمجرد أن تصبح جاهزة يمكنك الذهاب واستلام هويتك المدنية أو يمكنك تسليمها إلى عنوان إقامتك عن طريق دفع 2 دينار كويتي فقط  و هي رسوم توصيل البطاقة .

 

طريقة أخرى للاستعلام عن موقف البطاقة المدنية

  • الاتصال على نظام الاستعلام الصوتي رقم 1889988
  • اتباع التعليمات في النظام و ستتعرف على حالة البطاقة

 

تجديد البطاقة المدنية

الفترة الزمنية لتجديد بطاقة الهوية هي ثلاث سنوات من تاريخ الإصدار ويمكن تمديدها حتى تنتهي الحاجة إليها و يجب تقديم جميع الطلبات قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ الاستحقاق.

 

يجب تقديم تجديد البطاقة المدنية الكويتية من خلال المؤسسات التالية ، حسب الحالة. و يجب على مقدم الطلب تقديم المستندات التالية فقط إذا كانت مطلوبة من قبل الوزارة التي يتقدم إليها:

 

  • دائرة الإقامة: جواز السفر وبطاقة الإقامة
  • قسم المنشآت: عقد العمل والكفالة
  • دائرة الأحوال المدنية: بطاقة الأحوال المدنية
  • وزارة الداخلية: بطاقة مقدم الطلب التي تثبت الجنسية الكويتية

 

رسوم التجديد 2.5 دينار كويتي ، والتي يمكن دفعها نقدًا أو بشيك في أي من المؤسسات المذكورة أعلاه و إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على رقم هوية جديد بسبب فقده أو سرقته ، فستكون الرسوم 10 دنانير كويتية.

 

تم إصدار أول رقم بطاقة مدنية كويتية عام 1959 ، ولكن لم يتقدم جميع المواطنين بطلب للحصول عليها حتى عام 1965 من خلال مكتب السجل المدني المحلي. والسبب في ذلك هو مراقبة سجلات المواطنين الكويتيين و إذا كنت بالخارج وترغب في العودة ، فيجب عليك التحقق من حظر السفر بالبطاقة المدنية الكويتية قبل القدوم إلى الكويت.

 

اقرأ أيضا: ما هي السحابة الإلكترونية؟

 

تجديد رقم الهوية الكويتية يتم تقديمه من خلال المؤسسات التالية ، حسب الحالة و يجب على مقدم الطلب تقديم المستندات التالية فقط إذا كانت مطلوبة من قبل الوزارة التي يتقدم إليها:

 

  • دائرة الإقامة: تجديد جواز السفر وبطاقة الإقامة
  • قسم المنشآت: تجديد عقد العمل والكفالة
  • دائرة الأحوال المدنية: تجديد بطاقة الأحوال المدنية
  • وزارة الداخلية: تجديد بطاقة مقدم الطلب

 

بعد التقدم للحصول على بطاقة هوية مدنية سيصدرون لك رقمًا مرجعيًا واحدًا و يُسمح للمواطنين الكويتيين بالاحتفاظ برقم هويتهم طوال حياتهم ما لم يفقدوه بسبب السرقة أو النشاط الإجرامي ز يمكنهم أيضًا تغيير اسم البطاقة المدنية الكويتية وتاريخ الميلاد والجنس.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه كيفية الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية من خلال خدمة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالكويت