استوديو ألعاب مملوك لـ Tencent يحقق 10 مليار دولار عوائد في 2020

حسب تقرير من وكالة رويترز الصحافية صدر في الأول من أبريل، حقق استوديو TiMi المملوك لشركة Tencent عوائد تقدّر بحوالي 10 مليار دولار في عام 2020. وهو استوديو معروف بتطوير ألعاب مثل Call of Duty Mobile و لعبة “الموبا” Honor of Kings.

 

وأفادت المصادر أن هذه العوائد تجعل ستوديوهات TiMi مطور الألعاب الأكبر حول العالم. ورغم أننا لا نعرف المقياس الذي استخدمته المصادر في هذا التصريح، إلا أنّ رقم العوائد ضخم بلا شك.

 

وللمقارنة مع أكبر الشركات، سنجد أن Activision Blizzard – التي تنشر امتياز Call of Duty – بلغت إيراداتها 8.09 مليار دولار في نفس العام، أي أقل بحوالي 2 مليار دولار من الاستوديو المملوك لشركة Tencent.

 

ورغم أنّ TiMi Studios ليست مألوفة للغالبية العظمى من اللاعبين، إلا أن ألعاب هذا الاستوديو تنتشر على صعيد واسع عالميًا. وحسب تقارير سابقة، حققت لعبة Call of Duty Mobile وقت إطلاقها في أكتوبر 2019 قرابة 100 مليون تنزيل حول العالم في الأسبوع الأول فقط. كما أن لعبة Honor of Kings – التي تتوفر داخل البر الصيني فقط – لديها 100 مليون مستخدم نشط يوميًا حسب إحصائيات نوفمبر 2020.

 

ولا يبدو أن TiMi Studios ستتوقف عند هذا الحد، حيث كشفت تقارير عن عملها على لعبة AAA جديدة تشبه المجتمع الافتراضي من فيلم Ready Player One. كما تنوي التوسّع أيضًا عبر إنشاء استوديو خاص في لوس أنجلوس الأميركية.

 

وتمتلك Tencent تاريخ حافل من الاستثمارات في الشركات الأميركية، حيث اشترت حصة أغلبية من Riot Games مطورة لعبة League of Legends في عام 2011، ثم امتلكتها بالكامل في 2015.

 

واشترت أيضًا 40 في المائة من Epic Games في عام 2012، وهو استثمار مُجدي للغاية خصوصًا بعد النجاح الهائل الذي حققته لعبة فورت نايت.

 

كما تمتلك Tencent أيضًا ستوديو Lightspeed & Quantum الذي يطوّر لعبة PUBG Mobile، ولا يخفى على أحد النجاح الكبير للعبة حيث حققت أكثر من مليار تنزيل في جميع أنحاء العالم.