اسم شبكة جديد يعطل جميع هواتف أيفون الموجودة ضمن مدى الشبكة

قبل أيام قليلة فقط، كانت قد ظهرت مشكلة برمجية جديدة تسمح بتعطيل ميزة الاتصال بالشبكات اللاسلكية في هواتف أيفون. حيث كان كافياً أن تضع شبكة باسم محدد، وعندما تحاول هواتف أيفون الاتصال بها ستتوقف الميزة بشكل فوري. وليزداد الطين بلة فالمشكلة لم تكن تحل بإعادة تشغيل الهاتف. بل كانت تحتاج مسح بيانات الاتصال للهاتف بالكامل، وبالنتيجة كانت المشكلة مزعجة للغاية ولو أنه من الجيد أنها لم تنتشر.

 

الآن هناك مشكلة برمجية جديدة وأشد خطورة بمراحل في الواقع. حيث تم اكتشاف اسم شبكة جديد (لن نقوم بمشاركته ضمن الموضوع لتجنب استخدامه لغايات خبيثة) يتسبب بضرر أكبر حتى ودون الحاجة لمحاولة الاتصال به حتى. حيث أن مجرد تسمية الشبكة بالاسم الجديد ستتوقف ميزة الاتصال في أي هواتف أيفون ترى الشبكة. وذلك بغض النظر إن حاولت أن تتصل بها أم لا، بل يكفي كون الهاتف ضمن مدى الشبكة فحسب.

 

ليزداد الطين بلة، فإعادة تشغيل الهاتف وحتى مسح إعدادات الاتصال لا يفيد أبداً في حل المشكلة. والطريقة الوحيدة المعروفة لتجاوز المشكلة هي إجراء إعادة ضبط المصنع للهاتف. أي أن المشكلة سترغم الضحايا على خسارة بياناتهم، وحتى أن المشكلة لن تحل تماماً حينها، حيث سيبقى الهاتف معرضاً للمشكلة طالما أن الشبكة التي تحمل الاسم الخبيث موجودة في المحيط.

 


مواضيع قد تهمك:


 

نتيجة الخطورة الشديدة للمشكلة، فمن المحتمل أن يستخدمها البعض لغايات خبيثة ولإزعاج الأشخاص عموماً. حيث أن شخصاً واحداً فقط مع نقطة وصول يبثها من هاتفه قد يتسبب بضرر هائل للمئات حتى إن كان في مكان مكتظ مثل مركز تجاري أو مطار أو محطة قطار.

 

حالياً لا تزال المشكلة قابلة للاستغلال والأرجح أنها ستبقى كذلك حتى يتم إرسال تحديث ينهيها. لكن وريثما يحصل ذلك فمن الأفضل اتخاذ ما هو ممكن من تدابير أمان. وأهمها إيقاف ميزة Wi-Fi عند مغادرة المنزل وبالأخص إن كانت وجهتك مكاناً مزدحماً مع احتمال وجود أشخاص مزعجين يستخدمون الثغرة للتسبب بالأذى.