افضل برامج التصميم للكمبيوتر و الهاتف

سواء كنت مصمم جرافيك هاوٍ أو فناناً رقميا متمرساً  فإن استخدام الأدوات المناسبة يمكن أن ينمي موهبتك بشكل كبير حيث توفر برامج التصميم الجرافيكي عناصر تحكم يمكن فهمها بسهولة من قبل المبتدئين ولكنها أيضًا توفر أدوات متقدمة للمستخدم المتمرس و في هذا المقال سنتعرف على افضل برامج التصميم للكمبيوتر و الاندرويد و الايفون

 

افضل طريقة لمعرفة البرنامج الذي يناسبك هو التدرب عليه وتجربته و يتميز كل برنامج بميزاته وسهولة استخدامه وأدائه وتكلفته و توفر العديد من برامج التصميم المدفوعة إصدارًا تجريبيًا مجانياً للمستخدمين لمنحهم فهمًا أفضل للمنتج. 

 

لقد بحثنا ووضعنا قائمة بأفضل برامج تصميم الجرافيك اليوم والتي يمكن أن تساعدك في إنشاء تصميمات مخصصة مذهلة ستجعل عملائك مندهشين.

 

أفضل برامج التصميم للكمبيوتر و الايفون والاندرويد 

 

1.Adobe Photoshop

 

Adobe Photoshop - famous graphic design software

يعتبر برنامج الفوتوشوب البرنامج الأكثر شيوعا لتصميم الصور في مجال التصميم الجرافِيكي ويستخدمه الملايين حول العالم و سَواء كنت تبحث عن تصميم لافتات أو ملصقات أو موقع ويب أو شعارات فإنه أفضل برنامج لتصميم وتعديل  الصور و يمكنه القيام بكل ذلك من التعديلات الصغيرة إلى التصميمات المتطورة حيث يحتوي البرنامج على أدوات لكل مستوى و إذا كنت شخصا يعمل بتصميمات توضيحية فيمكنك رسم أي شيء تريده. 

 

إلى جانب تعديل الصور يمكنك إنشاء عمل فني طبيعي في هذا البرنامج ويمكنك تحديد حجم الصورة وعزل العناصر من الخلفيات ، وإنشاء فرش مخصصة ، و انشاء تصميم ثلاثي الأبعاد، والقيام بأكثر من ذلك بكثير. 

 

النظام الأساسي: ويندوز و ماك

 

2.Sketch 

 

Sketch هو برنامج تصميم رسومي يعمل بنظام ماك فقط ويركز بشكل أساسي على التصميم الرقمي و تُستخدم هذه التصميمات الرقمية لإنشاء مَواقع الويب و التطبيقات والواجهات.

 

على عكس الفوتوشوب  لم يتم تصميم هذا البرنامج لتحرير الصور أو أعمال الطباعة و باستخدام هذا البرنامج يمكنك إنشاء نموذج أولي من خلال التعاون مع مصممين آخرين على النظام الأساسي نفسه بالإضافة الى أنه يحتوي البرنامج على ميزة تخطيط ذكية يتم فيها تغيير حجم المكون تلقائيًا بناءً على المحتوى. هناك المئات من المكونات الإضافية في البرنامج والتي تتيح تحرير المتجهات وأعمال التصميم الأخرى بدقة وصولاً إلى البكسل.

 

 الرموز الرقمية هي شيء آخَر يمكن إنشاؤه من خلال هذا البرنامج لكن على الجانب السلبي  فإن الرَّسم ليس مناسبا لتصميم المطبوعات أو الرسوم التوضيحية. 

 

النظام الأساسي: Mac

 

Adobe Illustrator

Adobe Illustrator - Graphic Design Software

Adobe Illustrator هو برنامج تصميم يتمحور حول تصميم المتجهات  ويمكنك إنشاء عمل فني وأيقونات وملصقات وما إلى ذلك  ويمكن استخدام التصميمات التي تم تصميمها في البرنامج في بطاقات العمل أو اللوحات الإعلانية. 

 

يمكنك استخدام هذا البرنامج لرسم ومزج وتنقيح التصاميم لإنشاء تصميم احترافي .و أصدرت شركة ادوبي تطبيقا يسمى Adobe Illustrator Draw  الذي يمكنك استخدامه على الجوال وهو أحد أفضل تطبيقات تصميم الرسوم الموجودة . 

 

للرسم ، يمكنك استخدام أداة shaper وإنشاء أشكال متجهة  و يمكن إضافة الأشكال الهندسية إلى مخططات أخرى ويمكن نقلها وإعادة تشكيلها وقياسها. حتى الخطوط الموجودة في البرنامج يمكن معالجتها وفقًا لاحتياجاتك عن طريق ضبط  ميلها أو عرضها.

 

 للمبتدئين ، توفر أدوبي قوالب مصممة باحتراف لتوفير الوقت و تعد واجهة المُستخدم الخاصة بالبرنامج مفيدة و لكنك بحاجة الى الكثير من التدريب لإتقان هذا البرنامج. 

 

أنظمة التشغيل التي يعمل عليها : ويندوز و ماك

 

اقرأ ايضا: افضل برنامج تصميم فيديو عربي بسيط

 

Affinity Designer

Affinity Designer - Best Graphic Designer Software

يعد Affinity Designer بديلاً أرخص لبرنامج Adobe Illustrator وهو مناسب بشكل خاص لشخص في المرحلة الأولى من حياته المهنية في التصميم و من المعروف أن البرنامج يعمل بسلاسة   مما يمكن أن يحسن سير عملك ويجعلك تعبر عن إبداعك بحرية أكبر.

 

 يمكنك تحريك عملك الفني وتكبيره بمعدل 60 إطارًا في الثانية  و رؤية التدرجات  والتأثيرات والتعديلات تتغير مباشرة مع التحويلات وتحريرات المنحنى.  

 

يوفر لك البرنامج العمل على مساحات العمل المتجهة والنقطية  ويمكنك التبديل بينها بسهولة و يمكن أن يعمل هذا البرنامج على أي جهاز  ويمكنك إنشاء لوحات فنية غير محدودة بداخله ويوفر البرنامج  تطبيقًا لتصميم الرسومات لجهاز الايباد بنفس الميزات المتوفرة في إصدار الكمبيوتر.

 

 تتوفر عناصر تحكم متقدمة في اللون حيث يمكنك العمل في مساحات ألوان RGB أو LAB تصل إلى 32 بت لكل قناة و يمكنك العثور على مجموعة واسعة من مجموعة الأدوات في البرنامج والتي يمكن استخدامها لتحقيق مستوى عالٍ من الدقة والإنتاجية

.

 الشبكات والأدلة قابلة للتخصيص بالكامل حيث يمكنك تغيير التباعد والأقسام الفرعية  والزوايا  إلخ.

 

 ميزة أخرى قوية هي أنك ستحصل على دقة النقطة العائمة من خلال تكبير عملك الفني ، حتى بأكثر من مليون نسبه مئويه. 

 

النظام الأساسي: ويندو و ماك و ايباد

 

اقرأ ايضا: افضل البرامج للتصميم الهندسي

 

Adobe InDesign

Adobe Indesign - Graphic Design Program

برنامج آخر من شَركة ادوبي يمكن استخدامه لإنشاء تصميمات هو ادوبي إن ديزاين ( Adobe InDesign ) حيث يتم استخدام هذا البرنامج بِشكل أساسي في صناعة المطبوعات لأنه يمكنك تصميم المجلات وأوراق المعلومات والكتب والملصقات وملفات PDF التفاعلية والكتيبات والمزيد.

 

 باستخدام خيار “ضبط التخطيط” الذي يوفره البرنامج ، يمكنك تغيير نص المستند الخاص بك ، وسيتم تعديل الرسم وفقًا لذلك. 

 

تمت إعادة تصميم لوحة الخصائص لتمنحك تحكمًا أكثر سهولة في الأدوات و تعمل تقنية Sensei المدمجة في البرنامج على إجراء الترتيب التلقائي للصور وتغيير حجمها و يمكن للمبتدئين تعلم برنامج تصميم الرسوم هذا بسرعة .

 

 ايضا يتيح لك البرنامج العمل مع أعضاء آخرين في فريقك في إنشاء تصميم ومشاركة النصوص والألوان والرسومات مع الأعضاء الآخرين.

 

Canva

Canva - Online Graphic Design Software

إذا لم تكن لَديك خبرة سابقة في التصميم وكنت تبحث عن شيء سهل للغاية  فإن Canva يناسبك فهو أحد التطبيقات المجانية لتصميم الصور حيث يتيح لك إنشاء تصميمات بسهولة وبسرعة.

 

 هناك الكَثير من القوالب وصور الخطوط ، والعديد منها مجاني للاستخدام و يعمل التطبيق عن طريق السحب والإفلات و تحتاج فقط إلى تحديد العناصر وسحبها إلى منطقة العمل وتخصيصها لكن لا يوفر لك هذا البرنامج مَيزات متقدمة مثل الميزات التي يوفرها برنامج الفوتوشوب.

 

 ومع ذلك ، فإنه يحل احتياجات التصميم للمبتدئين الذين لا يرغبون في التعمق في التصميم وشراء البرامج المتميزة و يتوفر Canva كتطبيق تصميم رسومي يمكن استخدامه في أجهزة ابل و اندرويد.

 

 الميزات الأساسية فيه مجانية و  يوجد ميزات أخرى مدفوعة. 

 

النظام الأساسي: جميع الأجهزة

 

PixTeller

PixTeller - Free Graphic Design Software

PixTeller هي أداة  سهلة الاستخدام يمكن استخدامها لإنشاء صُور رسومية (يمكن تنزيلها بتنسيق PNG و JPG و PDF) والرسوم المتحركة (يمكن تنزيلها بتنسيق MP4 و GIF) و يمكن لأي شخص استخدامه لإنشاء صور وصور متحركة ومقاطع فيديو للاستخدام الشخصي أو التجاري بدون خبرة في التصميم. 

 

إنشاء الرسومات عملية تتطلب وقتًا طويلاً  ولكن باستخدام أداة التصميم هذه يمكن لأي شخص إنشاء صور مرئية مخصصة من البداية أو عن طريق تخصيص أي قوالب مسبقة الصنع في دقائق.

 

Design Wizard 

Design Wizard - Online Graphic Design Software

Design Wizard هو برنامج تصميم رسومي عبر الإنترنت ويتوفر منه نسختان مجانية و مدفوعة و يوفر برنامج تصميم الرسوم هذا للمستخدمين أكثَر من مليون صورة منظمة  وأكثر من 15000 قالب و ميزة أخرى مثيرة للاهتمام فيه هي تكامله مع  العديد من البرامج الأخرى. 

 

Infinite Design

Infinite Design - Android Graphic Design App

هذا التطبيق مخصص لأجهزة الاندرويد فقط  و يمكن استخدامه لإنشاء رٌسومات متجهة و يمكن استخدام التطبيق لإنشاء تصميمات معقدة وملفتة للنظر دون بذل الكثير من الجهد.

 

 كما يوحي الاسم ، يوفر هذا التطبيق لوحة لا نهائية حيث يمكنك التكبير أو التحريك أو التدوير و هناك أربعة أنواع من التناظر يمكنك تجربتها  وهناك طبقات غير محدودة يمكنك العمل عليها و يوفر هذا التطبيق ميزات متقدمة أيضًا مثل الترجمة  والقياس  والوجه  وما إلى ذلك. 

 

يمكن تحويل الصورة التي تقوم بإنشائها على التطبيق  إلى مسار متجه قابل للتحرير بالكامل و يمكن الوصول إلى الميزات المتقدمة في هذا التطبيق عن طريق شراء النسخة المدفوعة .

 

النظام الأساسي: الاندرويد

 

اقرأ ايضا: افضل برامج مونتاج الفيديوهات للايفون و للاندرويد و للكمبيوتر

 

Inkscape 

Inkscape - Open source graphic design software

يوفر Inkscape ، مثل العديد من البرامج الأساسية الأخرى  و يمكن استخدامه من قبل المصممين أو الرسامين أو مصممي مَواقع الويب.

 

 يحتوي البرنامج على أدوات رسم مرنة مما يسهل على المبتدئين فهم البرنامج وإنشاء أعمال فنية دون صعوبة ونظرًا لأن النص جزء لا يتجزأ من التصميم  فإن البرنامج  لديه أداة نصية قوية تساعد أي شخص في التصميم.

 

 هذا البرنامج مفتوح المصدر ويمكن استخدامه مع أي منصة لكن يجب على المصمم قضاء بعض الوقت لفهم كيفية استخدام هذا البرنامج و يتم استخدام هذا البرنامج بِشكل أفضل لإنشاء صور تعتمد على المتجهات و يوفر البرنامج الكثير من الفلاتر ومجتمعًا مفيدًا للمصمم .

 

Adobe Comp

 افضل برنامج تصميم فيديو للايفون

Adobe Comp هو تطبيق تصميم للايفون يمكنه إنشاء التصميمات باستخدام النصوص والأشكال و يوفر خطوطًا مجانية من مكتبة Typekit ، وهي نفس الخطوط الموجودة على الكمبيوتر.

 

 باستخدام هذا التطبيق يمكنك تحويل تصميماتك التقريبية إلى رسومات واضحة وإنهاء التصميمات على الكمبيوتر باستخدام برامج ادوبي الأخرى.

 

النظام الأساسي: نظامي iOS و Android

 

 

خاتمة

 

كان من الصعب استخدام برامج التصميم الجرافيكي سابقا لكن التكنولوجيا الآن قد قطعت شوطاً طويلاً  وأصبحت البرامج الآن بديهية وتساعد المستخدم على التعبير عن الإبداع بحرية أكبر و يعتمد اختيار النظام الأساسي المناسب على عملك وما تريد تحقيقه باستخدام البرنامج. 

 

تبحث الشركات دائمًا عن مصممي الجرافيك الجيدين لتعزيز أعمالهم. لذلك ، كمصمم جرافيك ستحتاج إلى تقديم عملك بطريقة احترافية من خلال موقع ويب.

 

يمكن أن تدفعك مجموعة التصميمات الرائعة نحو النجاح  وتفتح لك فرصًا جديدة وتتيح لك نوع العمل الذي تريده. ومع ذلك ، فإن الفشل في تقديم أفضل ما لديك  يمكن أن يؤدي إلى الرفض.

 

نظرًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى نجاح حياتك المهنية أو فشلها ، فإن إنشاء التصاميم الخاصة بك في حد ذاته هو أهم شيء في حياتك المهنية و نظرًا لأن مواقع الويب الخاصة أصبحت الوسيلة الافتراضية لتقديم عملك إلى العالم  فمن المهم التأكد من أنك تفهم ما يجب فعله وما لا يجب فعله

 

في هذا المقال ذكرنا افضل برامج تصميم الصور للكمبيوتر و الهاتف و يمكنك اختيار اي منها للتصميم