افضل برامج التعليم عن بعد

برامج التعليم عن بُعد ( distance learning softwares ) هي برامج يستخدمها المعلمون في الفصل الدراسي و يتضمن ذلك الصوت أو الفيديو أو النص الرقمي و تسمح هذه البرامج بالتعلم في أي وقت وفي أي مكان عبر الاتصال بالإنترنت.

 

أفضل برامج التعليم عن بعد

قد يتعين على كل مدرس استخدام البرنامج المستخدم في الجامعة أو المدرسة ومع ذلك في أوقات الأزمات قد تكون قادرًا على اختيار برنامج تعليم عن بعد آخر إذا كان الاختيار متروكًا لك

 

1. Google Classroom

كواحد من أقوى و أهم البرامج المجانية يحتوي هذا البرنامج على العَديد من الميزات المتنوعة فهو مبني على نفس التقنية التي تقدمها شركة جوجِل و قد يكون هذا البرنامج هو النظام الأساسي للتعليم الإلكتروني الذي تستخدمه العَديد من المنظمات التعليمية في المهام داخل الفَصل.

 

يتيح البرنامج للمعلمين دعوة الطلاب إلى فصل دراسي خاص عبر كود مخصص ويمكنهم بعد ذلك إرفاق المهام وإرسالها و استلامها لتقييمها وهو متوفر على نظامي انرويد و ios.

 

إذا كنت معتادًا على أدوات جوجِل ، فقد يكون هذا البرنامج هو الطريقة الأسهل لبدء تجربة التعلم عبر الانترنت الخاصة بك

 

التكلفة: مجانًا

 

اقرأ ايضا: ما هو التعليم عن بعد

 

2.Pear Deck

سيجد المعلمون الذين يبحثون عن برنامج أكثر تفاعلية أن هذا البرنامج متعة حقيقية. و يسمح هذا البرنامج بتقييم الشرائح الخاصة بك بالإضافة إلى استضافة العروض التقديمية .

 

يمكن للطلاب الرسم مباشرة على العرض التقديمي أو إدخال ملاحظاتهم الخاصة أو إضافة أرقام أو سحب الرموز وإفلاتها أو الإجابة على أسئلة الاختيار المتعدد و هو يتكامل مع العروض التقديمية من جوجِل أيضًا

 

إذا كنت تعاني من نقص في المحتوى ، فيمكن أن يساعدك في ذلك أيضًا حيث عقدت الشركة المصنعة لبرنامج Pear Deck شراكة مع Newsela لإنشاء موضوعات تعليمية تفاعلية يومية مباشرة من العناوين الرئيسية و تشمل الشراكات الأخرى Encyclopedia Britannica وبرنامج Google Be Internet Awesome. وهو يقدم طريقة بسيطة لتعزيز منهجك دون البدء من نقطة الصفر.

 

3. Blackboard

نظام بلاك بورد نِظام تعلم الكتروني منتشر في الجامعات حول العالم وهو يوفر أَدوات عديدة لتسهيل عملية التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.

 

من خلال التسجيل لتجربة النظام يمكنك تجربة ميزات Learn و Collaborate و SafeAssign حيث يساعد التسليم المبسط في جعل هذا البرنامج الخيار الأفضل للمعلمين الذين يرغبون في التعليم داخل مجتمع داعم قبل الانتقال إلى نِظام إدارة التعلم المدفوع (LMS).

 

4. Coursera

لطلاب المدارس الثانوية والمتعلمين المستعدين للكلية الذين يريدون تطوير مهاراتهم بشكل كبير لا يوجد شيء مثل Coursera حيث تعد هذه المنصة مزودًا بارزًا للدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت كما أنها تُقدم درجات وشهادات في بعض الحالات.

 

قم ببث مَجموعة متنوعة من المحاضرات حسب الطلب في مجموعة واسعة من الدورات ، بما في ذلك الأساتذة في جامعة ييل و مدراء الشركات في IBM و Google و توفر هذه المنصة طَريقة جديدة لتعليم مواد الدورة التدريبية.

 

5. Canvas

Canvas هي منصة لإدارة التعلم يستخدمها اكثر من 30٪ من مجتمعات اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ العالي و هي منصة مفتوحة المصدر ، مع الكثير من الأدوات المضمنة المختلفة التي تتعامل مع احتياجات الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور عن بُعد.

 

يسمح هذا النظام سهل التطبيق للآباء بمعرفة المهام التي يحتاج أطفالهم إلى القيام بها ويوفر مقاييس بيانات للمسؤولين لاستخدامها لتحسين الأداء.

 

6.Edpuzzle

يُساعد برنامج Edpuzzle المعلمين “في جعل أي فيديو درسًا.” لذا استخدم مقاطع الفيديو الخاصة بك أو مصدر من مَجموعة متنوعة من مواقع الويب ، بما في ذلك اليوتيوب . بعد ذلك ، أضف التعليقات والأسئلة لتخصيصها لطلابك.

 

تم تعيين مقاطع فيديو للطلاب لمشاهدتها ويمكنك التعرف على من يشاهد مقاطع الفيديو جنبًا إلى جنب مع تفاعلهم معها.

 

بعد ذلك ، يمكنك استِخدام هذه البيانات لمعرفة من قد يحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية و هذا البرنامج مجاني للمعلمين والطلاب وهو خيار قوي للطلاب الذين لا يمكنهم حضور الجلسات “المباشرة”.

 

7. Khan Academy

لقيت هذه المنصة رواجًا بين الآباء والمعلمين لأنها توفر إمكانية الوُصول إلى مستوى متقدم في مختلف المجالات فهي توفر دورات مع مقاطع فيديو تعليمية في كل شيء بدءًا من رياضيات الصف الأول وحتى المدارس الثانوية و هي توفر معايير عالية الجودة متوافقة مع أفضل الكليات والجامعات.

 

تتضمن الدَّورات المستندة إلى الفيديو أسئلة واختبارات إلى جانب التنسيب الإرشادي لمساعدة المتعلمين في العثور على الدورة التدريبية المناسبة لهم و يمكن للمدرسين الوُصول إلى كتالوج الدورة التدريبية بالكامل ثم إعداد الفصول الدراسية حيث يقومون بدعوة الطلاب.

 

8. Edmodo

Edmodo عبارة عن منصة متوافقة مع الجوّال تربط بين العَديد من المهام التي يتعامل معها المعلمون اليوم فيمكن الآن إرسال الرسائل ومشاركة المهام وتتبع الدرجات وحتى إنشاء الاختبارات في نِظام أساسي واحد جميل المظهر.

 

بالإضافة إلى ذلك سيحصل الآباء على معلومات تسجيل الدخول الخاصة بهم للإطلاع على نشاط أبنائهم

 

9. Socrative

سواء كنت تريد تقييمات فورية أو تسجيلات وصول بعد مرور بعض الوَقت تتيح لك هذه الأداة مراقبة عمل الفَصل الدراسي لمراقبة نشاط اي أحد .

 

Socrative هي أداة تقييم ممتعة وجذابة تعمل على مَجموعة متنوعة من الأجهزة وتتيح لك معرفة أداء طلابك و يمكنك أيضًا انشاء اختبارات واستطلاعات رأي لفصلك الدراسي في أي لحظة. بالإضافة إلى أنّه مجاني دائمًا للطُّلاب.

 

10. Loom

هل تبحث عن تطبيق بسيط يمكنه التقاط صور للشاشة والعروض التقديمية العادية للفصول الدِّراسية؟

 

Loom هي طَريقة خالية من الإزعاج لتسجيل ومشاركة المحاضرات بطريقة أسهل حيث يتيح لك البرنامج معرفة من شاهد الفيديو الخاص بك ويمكنك دمجه في تطبيقات جوجل الشائعة ، مثل جيميل.

 

تُقدم الخطة الاحترافية ، التي أصبحت الآن مجانية للمعلمين والطلاب ، المزيد من الميزات الرائعة. وهي تشمل وضع “عدم الإزعاج” وإنشاء صورة مصغرة مخصصة وتسجيل جودة عالية الدقة وأدوات الرسم وإبرازات النقر بالماوس وأمان الوصول المخصص.

 

هذه 10 برامج من برامج التعلم عن بعد ويوجد العديد من البرامج الأخرى مثل مايكروسوفت تيمز microsoft teams المعروف و لكن كما قيل حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق

 

تقييم الأداء وقياسه

أيًا كان البرنامج الذي تستخدمه ، فإن الميزة المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار هي القدرة على تقييم وقياس أداء كل طالب و ستحتاج إلى التأكد من مواكبة الطلاب لخطط الدروس حتى لا يتأخروا و من المهم أيضًا أن يكون الطالب هو من يحل الواجب ، وليس الأخ أو الوالدين الأكبر سنًا.

 

تسمح أَدوات التقييم سريعة الاستجابة اليَوم للمعلمين بالتواصل مع الطلاب في أي وقت في المنهج ، وليس فقط في نهاية الدرس حيث يمكن أن يساعدهم ذلك في الحصول على عرض “في الوَقت الفعلي” لاحتياجات الطلبة .

 

اعتبارات خاصة للتعلم عبر الإنترنت

حتى أَدوات التدريس الحديثة لن تنجح في مواقف معينة ويجب أن تَكون الأولوية لجعل التعلم عن بعد متاحًا لأنه لن يكون لدى كل طالب أحدث جهاز كمبيوتر أو خدمة إنترنت عالية السرعة ثابتة لدعم وحدات فيديو معينة أو البث المباشر.

 

مساعدة الأطفال الأصغر سنًا

يجب أيضًا التفكير في قدرة الأطفال الصغار على إتقان منصات جديدة ففي بعض الحالات ، لن يحصلوا على دعم من شخص بالغ ليرشدهم و يجب أن تَكون أي أَدوات تعليمية تستخدمها سهلة الفهم والبدء بها من اليَوم الأول ، مع الحد الأدنى من الأخطاء التقنية التي قد تصرف الانتباه عن التعلم.

 

ماذا عن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

التحدي الآخر للتدريس عن بعد هو الحفاظ على برامج التعليم المكثفة وإبقاء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على المسار الصحيح. و بينما تقدم بعض البرامج أماكن إقامة مختلفة قد يضطر المعلمون إلى النظر إلى ما هو أبعد من العروض القياسية لبعض الطلاب.

 

يمكن أن يكون أولياء أمور هؤلاء الطلاب مصدرًا للمعلمين في هذه الحالات نظرًا لتفاعلهم المستمر معهم في المنزل.

 

تحديات التكنولوجيا أو التوقيت

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه قد يكون هناك اكثر من طالب في المنزل مما قد يجعل مشاركة جهاز كمبيوتر عائلي مصدر قلق للعائلة و قد يشغل الطلاب الأكبر سنًا أيضًا وظائف أو لديهم التزامات عائلية يمكن أن تجعل التعلم المباشر تحديًا.

 

عندما يكون ذلك ممكنًا ، ضع في اعتبارك خيارات التعلم غير المتصلة بالإنترنت والقابلة للتنزيل والتي يمكن إكمالها وإرسالها لاحقًا و بذل كل جهد ممكن لضمان أن التعلم عن بعد مفيد للطالب – وليس عقبة أخرى للتعَلم أو تحديد الأولويات.

 

في الختام ،

سواء كنت تستخدم الأدوات الرقمية لسنوات أو بدأت في تبني الاتجاه بسبب جائحة كورونا ستجد أن هناك المزيد من الحلول المتاحة اكثر من أي وقت مضى.

 

لحسن الحظ ، تم تصميم جميع البرامج الموجودة هنا مع وضع المعلم المشغول في الاعتبار و ستساعدك على تعليم طلابك و مع تغير مجال الدراسة التقليدية حان الوقت الآن لتبني برامج التعلم عن بعد.