افضل برامج قراءة ملفات pdf

لا تزال ملفات PDF أحد الأنواع الرئيسية للمستندات على الإنترنت  ولكن لعرض هذه المستندات تحتاج إلى تنزيل برامج PDF على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

يوجد العديد من البرامج المتاحة  لقراءة ملفات بي دي اف و بعضها باهض الثمن لذلك في هذا المقال جمعنا لك أفضل برامج قراءة ملفات  PDF المجانية التي تتراوح إمكانياتها من عرض ملفات PDF فقط إلى إنشائها وتحريرها و حمايتها و التي يمكنك تنزيلها عبر الإنترنت.

 

 

أفضل 15 برنامج لقراءة ملفات PDF

 

برامج قراءة ملفات PDF لأجهزة الكمبيوتر 

 

 

1. Foxit Reader

 

يشبه هذا البرنامج محرر مستندات جوجل و يمكنك إنشاء و مشاركة و حماية ملفات PDF الخاصة بك على الخدمات السحابية.

 

 لإنشاء ملفات PDF ، يمكنك تحميل النسخ الممسوحة ضوئيًا و تحويل مستندات مايكروسوفت وورد و ملفات مايكروسوفت باوربوينت  الى ملفات بي دي اف وحتى دمج ملفات PDF متعددة في ملف جديد.

 

إذا كنت تريد أن يساعدك شخص ما في تعديل ملفات PDF  فيمكنك السماح له بالوصول إلى المستند و يمكنك معرفة من يفتح المستند الخاص بك وعرض نشاطه و التعديلات التي أجراها والتعليق عليها  وكذلك إخطار القراء بشأن التحديثات الجديدة لملف PDF الخاص بك.

 

يوفر برنامج Foxit Reader أيضًا خيارات أمان متعددة للحفاظ على ملفات PDF الخاصة بك آمنة مثل كلمات المرور والتوقيعات الرقمية والتشفير.

 

 

 

2. Adobe Acrobat Reader DC

 

هو قارئ ملفات PDF المجاني من ادوبي  يتصل بأنظمة التخزين السحابية  مما يتيح لك فتح وعرض ومشاركة  و التعليق على ملفات PDF من أي مكان وعلى أي جهاز تريده.

 

أروع ميزة في البرنامج  هي أنه يمكنه قراءة النص بصوت عالٍ  وإرشادك على طول أي مستند يصعب قراءته.

 

 يعد قارئ PDF المجاني من أدوبي رائعًا لأي شخص يحتاج إلى إضافة تعليقات توضيحية لملفات PDF أثناء التنقل .

 

 

 

3. Javelin PDF Reader

 

هو برنامج  لقراءة ملفات PDF يسمح لك بتشغيل وطباعة ملفات PDF العادية و المشفرة  والتعليق عليها  و حجمه  يبلغ 2 ميغابايت لكنه لا يحتوي على ميزات إضافية مثل التحرير 

 

 يتميز البرنامج بواجهة مستخدم بسيطة ونظيفة و إذا كنت ترغب في قراءة وتدوين الملاحظات على ملفات PDF بسرعة  فهذا البرنامج هو البرنامج المناسب لك.

 

 

4. Google Drive

 

جوجل درايف هو أشهر برامج تحويل ملفات PDF حيث يمكنك تحويل أي من المستندات والعروض التقديمية إلى ملفات PDF وتحميل أي ملفات PDF فيه لأغراض العرض الخاصة بك.

 

 إذا كان استخدامك الوحيد لملفات PDF هو عرضها أو تحويل الملفات الى صيغة pdf ، فإن جوجل درايف هو الخيار الأفضل لك.

 

 

5. متصفحات الويب

 

متصفحات الويب مثل جوجل كروم و فايرفوكس و سفاري تحتوي جميعها على برامج قراءة PDF مدمجة. 

 

لعرض ملف PDF على متصفحك ، كل ما عليك فعله هو الحصول على رابط PDF و فتحه في المتصفح. يمكنك أيضًا فتح ملفات PDF المخزنة  على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق سحبها إلى علامة تبويب مفتوحة في متصفحك.

 

الميزات الإضافية المضمنة في معظم برامج قراءة ملفات PDF في المتصفحات هي التدوير والتنزيل والطباعة وضبط حجم النص.

 

 إذا لم تكن بحاجة إلى تحويل ملفاتك إلى ملفات PDF وتحتاج فقط إلى عرض ملفات PDF  فلن تحتاج إلى تنزيل برنامج لقراءة ملفات PDF  حيث يمكنك استخدام متصفح الويب الخاص بك.

 

 

أفضل 5 برامج PDF مجانية لنظام التشغيل ويندوز

 

1. Nitro Reader

 

يتميز هذا البرنامج بسهولة الاستخدام و العديد من الميزات المتقدمة و يأتي بواجهة سهلة الاستخدام وبسيطة  و يمكنك أيضًا الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات لإنشاء ملفات PDF و تعديلها و حمايتها ومشاركتها. 

 

لإنشاء ملفات PDF جديدة ، كل ما عليك فعله هو سحب مستنداتك وإفلاتها في البرنامج. بعد ذلك ، يمكنك تصميم ملف PDF الخاص بك بألوان مخصصة و خطوط متنوعة.

 

إذا كنت تريد مراجعة مستند سيساعدك هذا البرنامج في تحرير التعليقات و حذفها وإضافتها و يمكنك تضمين توقيعك الخاص ويمكنك حماية ملفات PDF الخاصة بك بكلمة مرور . 

 

تعد مشاركة المستندات أيضًا بسيطة وآمنة  في البرنامج حيث يمكنك مشاركة المستندات مع أي شخص نظرًا لأن ملفات PDF التي تنشئها في البرنامج متوافقة مع كل برنامج يقرأ ملفات PDF 

 

 

2. PDF-XChange Editor 

 

هذا البرنامج يعد واحدًا من أقوى برامج قراءة ملفات PDF المجانية حيث يمكنك إضافة الملاحظات وعرضها وإرفاقها وتمييز النص و إرفاق ملفات و تمييز الجمل وإضافة توقيعات.

 

 الاداة الأروع في هذا البرنامج هي أداة التعرف الضوئي على الأحرف التي يمكنها مسح المستندات المطبوعة وتحويل النصوص إلى مستند قابل للبحث. إذا كنت بحاجة إلى إنشاء ملفات PDF وتحريرها ومشاركتها بشكل كبير فهذا البرنامج مناسب لك

 

 

3. MuPDF

 

هو قارئ PDF قياسي لعرض وتحرير ملفات PDF حيث يمكنك ملء النماذج النصية والتعليقات التوضيحية على المستندات واستخدامها لتحويل ملفات PDF إلى تنسيقات أخرى مثل HTML و SVG و CBZ 

 

 إذا كنت تريد قارئ PDF لتحرير الملفات وعرضها بسهولة مع عدم أخذ مساحة كبيرة من الذاكرة  فإن هذا البرنامج هو البرنامج المناسب لك.

 

 

4. SumatraPDF

 

على الرغم من أن هذا البرنامج يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة مثل التعليق التوضيحي و تضمين توقيعك  وملء النماذج فإنه يوفر تجربة قراءة سهلة وسريعة و يأتي بأوضاع عرض متعددة مع الاختصارات التي تساعدك على التنقل في أي ملف PDF.

 

 إذا كنت تحتاج فقط إلى قراءة ملفات PDF فهذا البرنامج مناسب لك.

 

 

5. Haihaisoft Reader

 

برامج pdf

 

هو أحد أصغر برامج قراءة ملفات PDF في العالم  حيث يشغل مساحة 15 ميجابايت فقط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه يتضمن الكثير من الميزات المتقدمة التي تكمل الوظائف الأساسية مثل تلك التي تسمح لك بطباعة ملفات PDF والبحث فيها وتكبيرها وتدويرها.

 

 

أفضل 5 برامج PDF مجانية لنظام التشغيل ماك

 

 

1. PDF Reader Premium

 

مع أكثر من 50 مليون عملية تنزيل ، يعد هذا البرنامج أحد أشهر برامج قراءة ملفات PDF لأجهزة ابل حيث يتضمن وظائف قوية تتيح لك عرض ملف PDF الخاص بك في علامات تبويب متعددة  والتعليق على المستند الخاص بك بالصور والملاحظات  وتنظيم ملفاتك بالعلامات والتوقيعات وملء النماذج على ملف PDF الخاص بك ،

 

أيضا يمكنك تخزين ملفات PDF ونقلها من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات السحابية  و يجب على أي شخص يستخدم ملفات PDF بشكل متكرر التفكير في تنزيل هذا البرنامج.

 

 

2. Preview

 

برامج pdf

 

على الرغم من أن هذا البرنامج هو قارئ PDF مثبت مسبقًا على كل جهاز Mac  إلا أنه أقوى مما تعتقد حيث يمكنك عرض مستنداتك والتعليق عليها  ودمج المستندات وملء النماذج والتوقيع عليها ، وتحرير الصور ، ومشاركة الملفات ، وحتى تصدير ملف PDF محمي بكلمة مرور 

 

 

3. Skim

 

هو قارئ لملفات PDF تم تصميمه في الأصل لمساعدة الأكاديميين على قراءة الأوراق العلمية والتعليق عليها بتنسيق PDF  لكنهم قاموا الآن بتحسين وظائفه للسماح لأي شخص بمشاهدة أي نوع من ملفات PDF على البرنامج.

 

من خلاله يمكنك تمييز النصوص وتدوين الملاحظات والتقاط لقطات وتصدير الملاحظات كنص والتكامل مع البرامج الأخرى

 

 

4. Soda PDF

 

يعد من أفضل برامج قراءة ملفات PDF لقراءة المستندات المرئية مثل الكتالوجات الرقمية والمجلات والكتب المصورة  ويمكّنك من عرض الملفات ثلاثية الأبعاد.

 

 يتيح لك البرنامج أيضًا إنشاء ملفات PDF وتحريرها من البداية و يتضمن البرنامج العديد من الأدوات مثل التحويل إلى PDF والتحويل من PDF والدمج والتقسيم والضغط والتوقيع و الحماية وإدراج عناصر مثل العلامات المائية و إضافة الترقيم إلى الصفحات

 

 

5. Haihaisoft Reader

 

هو برنامج PDF سريع  لا يشغل حيزا كبيرا من الذاكرة و يبلغ حجمه 3 ميغا بايت فقط  لذا فهو يحتوي على وظائف أساسية مثل التدوير وملء الشاشة ووضع العرض التقديمي والبحث والتكبير و على الرغم من صغر حجمه إلا أنها يدعم أكثر من 40 لغة ويتمتع بأمان عالٍ.