افضل مواقع فحص الروابط

فحص الروابط من الامور المهمة جدا اليوم لأن بعضها قد يكون مخصصا لسرقة بياناتك الحساسة مثل الصور الخاصة أو مقاطع الفيديو او معلومات بطاقتك الإئتمانية و سواء استلمت الرابط عن طريق صديق أو شخص غريب  فمن الضروري  فحص الرابط قبل النقر عليه

 

تعتبر برامج الفدية من أشهر الامثلة على البرامج الضارة هذه الأيام  والتي غالبًا ما تنتشر عن طريق نقر الأشخاص عن غير قصد على روابط خطيرة في رسائل البريد الإلكتروني و مواقع التواصل الاجتماعي 

 

لذلك يجب أن تكون يقظًا قبل النفر على اي رابط عبر الإنترنت و فيما يلي قائمة بافضل مواقع فحص الروابط على الانترنت للتأكد من سلامتها.

 

ما الذي يجب أن يفعله موقع فحص الروابط؟

 

 

هناك نوعان من الروابط:

  1. رابط بطول قياسي ، يبدأ www، متبوعًا باسم موقع الويب ، وينتهي بـ .com 

 

  1. رابط مختصر مثل goo.gl/V4jVrx.
  2.  

لا يهم ما إذا كان الرابط الذي تلقيته هو رابط ذو طول قياسي أم أنه مختصر و إذا كان الرابط يخفي اشياء ضارة  فيجب أن ينبهك موقع فحص الروابط و إذا كانت الروابط ستنقلك إلى موقع مخترق ، فسيقوم موقع فحص الرابط بتسليط الضوء عليه على الفور. وبالمثل ، يجب الإبلاغ عن الروابط التي تؤدي إلى البرامج الضارة وبرامج الفدية بواسطة هذه الأدوات.

 

ستساعدك المواقع التالية في فحص الملفات والروابط قبل فتحها.  

 

1. كاسبر سكاي Kaspersky VirusDesk

كاسبر سكاي هو احد أفضل مواقع فحص الروابط الملغمة إذا كنت تفضل الحصول على توصيات الأمان الخاصة بك من شركة الأمن كاسبر سكاي المشهورة عالميًا ، فعليك تجربة VirusDesk و هي أداة ثنائية الغرض لا تتحقق فقط من الروابط إلى مواقع الويب التي يُحتمل أن تكون خطيرة بل تقبل أيضًا تحميل الملفات المشبوهة من خلال ميزة السحب والإفلات.

 

طريقة فحص الروابط الملغومة من خلال اداة Kaspersky VirusDesk سهلة جدا فقط أدخل الرابط  وانقر فوق Scan. سيتم إخبارك بسرعة ما إذا كان الرابط آمنًا أم لا و إذا كان لديك سبب للاعتراض على نتيجة “آمنة” ، فيمكنك النقر فوق الزر “لا أوافق على نتائج الفحص”.

 

سيحث هذا مطوري Kaspersky على اكتشاف المزيد و سيخبرونك بالنتائج التي توصلوا إليها عبر البريد الإلكتروني إذا تركت ايميلك.

 

 

2.  ScanURL

 

هو موقع فحص روابط  مستقل يأخذ طلبات استفسارات الروابط الخاصة بك على محمل الجد عبر اتصال HTTPS آمن و على الرغم من أن شاشة إرسال الرابط تحتوي الكثير من الاعلانات إلا أن النتائج جيدة.

 

يفحص هذا الموقع الروابط من خلال  Google Safe Browsing و PhishTank و Web of Trust وتوفر معلومات حول الموقع الذي تم الاستعلام عنه وتشير النتائج إلى ما إذا كان يجب عليك زيارة الموقع وتكون مصحوبة بتوصية ScanURL.

 

 

 

3. PhishTank

 

بدلاً من التركيز على البرامج الضارة و الفيروسات سينبهك هذا الموقع  إلى مواقع التصيد الاحتيالي. ولكن المبدأ هو نفسه. بمجرد إدخال الرابط الذي تشك فيه سيفحصه الموقع و إذا كان الرابط موجودًا “في قاعدة البيانات” ، فستحصل على نتائج فورية و خلاف ذلك ، ستحصل على رقم تتبع. و للأسف ليس من السهل التحقق من روابط التصيد كما هو الحال في التحقق تلقائيًا من بعض روابط البرامج الضارة و يمكن لأي شخص المساهمة في الموقع والتحقق من الروابط التي تم إرسالها من قبل مستخدمين آخرين.

 

 

4.Google

 

تقدم شركة جوجل خدمة مفيدة للتحقق من الروابط و تقدم الخدمة حقلاً قياسيًا يمكنك فيه إدخال الرابط الذي تشعر بالقلق حياله وبعد بضع ثوانٍ ، ستخبرك النتائج – التي تم التقاطها بواسطة برامج فحص الويب من Google – ما إذا كان يمكن الوثوق بالموقع.

 

إلى جانب البرامج الضارة ، سينبهك التقرير إلى مخاطر التصيد الاحتيالي و من المحتمل أن يكون التصيد الاحتيالي مصدر قلق أكبر من البرامج الضارة ، لذا فمن المنطقي التأكد من أن الموقع الذي تخطط لزيارته لن يسرق هويتك.

 

5. VirusTotal Safe 

 

يقدم هذا الموقع أداة فحص روابط متعددة الوظائف حيث يحلل الملفات المشبوهة والروابط لاكتشاف أنواع البرامج الضارة و بعد ذلك يتم مشاركة نتائج الفحص مع الآخرين  عبر الإنترنت ويوفر الموقع ايضًا تطبيقا خاص بخ للاندرويد و الايفون 

 

يوفر الموقع أيضًا للمطورين واجهات برمجة تطبيقات عامة وخاصة و على الرغم من قصرها على المشاريع غير الربحية لكن يمكن استخدامها لإنشاء ملف خاص بك وأداة فحص روابط على موقع الويب الخاص بك.

 

 

6. Norton Safe Web

 

أنتجت شركةAntivirus العملاقة أيضًا أداة لفحص الروابط والتي تفحص المواقع بحثًا عن البرامج الضارة. يعد استخدام أداة مقدمة من شركة لها سمعة مثل Norton خطوة ذكية. والأفضل من ذلك ، أن الموقع يوفر اضافة خاصة به.

 

هذه الاضافة يمكنك اضافتها  الى متصفح جوجل كروم حيث  يضيف وظيفة فحص روابط سريعة وآمنة إلى متصفحك وسيعرض كل بحث تقوم به في المتصفح النتائج التي تم التحقق منها بواسطة Norton. 

 

 

7.URLVoid

 

هو موقع لفحص الروابط و يساعدك على “اكتشاف مواقع التي يحتمل أن تكون ضارة و كما هو الحال مع مواقع فحص الروابط الأخرى ، ما عليك سوى إدخال الرابط المشتبه به وانتظر حتى يتحقق الموقع منه و ستجد معلومات كثيرة حول الرابط.

 

يتم أيضًا عرض قائمة بالخدمات التي يستخدمها URLVoid لتوليد نتائجه ، مع أسماء مشهورة بما في ذلك Avira و BitDefender و PhishTank.

 

 

اي موقع تستخدم؟

 

جميع مواقع فحص الروابط  المدرجة هنا آمنة للاستخدام ومثالية لمساعدتك على البقاء آمنًا في الإنترنت.

 

هذه المواقع ستمكنك من فحص الروابط والملفات و ستحميك من جميع أنواع التهديدات الأمنية من البرامج الضارة وبرامج الفدية الىرسائل البريد الإلكتروني و مواقع الويب التي تحاول تصيد التفاصيل الخاصة بك.

 

في هذا المقال ذكرنا كيفية فحص الروابط قبل فتحها  لحماية جهازك و العديد من مواقع فحص الروابط على الانترنت و يمكنك استخدام اي منها لتتحقق من الروابط المرسلة لك و لتتأكد من حماية خصوصيتك وبياناتك


اقرأ ايضا: افضل مواقع اختصار الروابط