حتى في وقت كوفيد 19 لا تزال الأحداث التقنية مهمة: معرض جيتكس 2020 مثالاً

صباح اليوم قام الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد إمارة دبي بافتتاح معرض جيتكس 2020 في ذكراه الأربعين كواحد من أهم الأحداث التقنية في العالم. ومع أن العام الحالي كان شحيحاً للغاية بالمعارض والأحداث التقنية مع استمرار انتشار وباء كوفيد-19 حول العالم، فقد نجح المعرض الهام بجذب أنظار العالم مع أكثر من 1200 شركة من أكثر من 60 بلداً مختلفاً مشاركة في المعرض.

 

بالطبع سيكون السؤال الأهم الآن: هل وجود المعارض التقنية مهم كفاية لإقامتها كأحداث تتضمن عدداً كبيراً من المشاركين معاً في وقت صعب من حيث انتشار وباء خطر كما هو الحال اليوم. ومع أن البعض يشككون بأهمية المعارض والأحداث التقنية منذ سنوات عديدة دون وباء عالمي حتى، فالجواب الواقعي هنا هو: نعم، لا تزال المعارض والأحداث التقنية مهمة للغاية حتى في ظل وباء عالمي.

 

في العقود الماضية كان من المعتاد أن تكون المعارض والأحداث التقنية وسواها هي المكان الأفضل وشبه الوحيد للتعرف على التقنيات الجديدة للشركات، ومع أن الإعلام بأنواعه وبالأخص الإعلام الإلكتروني قد ساهم بشكل كبير بنشر المعلومات عن التقنيات الجديدة، فهو لا يزال بعيداً عن أن يغطي على أهمية المعارض والأحداث الحقيقية والتي سنستعرضها على شكل العوامل التالية:

 

المعارض التقنية مثل جيتكس 2020 مكان مثالي لاستكشاف التقنيات الجديدة من الشركات الكبرى

 

حتى مع كل التطور في المجال الإعلامي اليوم، لا يزال الاكتفاء بمتابعة المنصات الإعلامية غير كافٍ حقاً لمتابعة كل ما يجري في العالم التقني، حيث أن الكثير من الاكتشافات والاختراعات الثورية قد تمر دون الانتباه الذي تستحقه من الإعلام، كما أن مشاهدة المنتج أو الخدمة الجديدة من صور على شاشة حاسوب أو هاتف ذكي بعيدة للغاية عن المقارنة مع التعامل المباشر مع المنتجات وتجربتها بشكل واقعي.

 

حالياً تعد المعارض والأحداث التقنية أفضل وسيلة ممكنة للتعامل مع التقنيات الجديدة والتفاعل معها بشكل مباشر بدلاً من مشاهدة الصور الإعلامية لها فقط. حيث أن التعامل المباشر يمنح المهتمين بالأمر فكرة أفضل عن المنتجات وكيف تعمل والعيوب المحتملة لها ومدى توافقها مع الادعاءات الإعلامية التي تقدمها الشركات عنها.

 

التعرف على الشركات الناشئة والمنتجات الثورية

 

حتى في وقت كوفيد 19 لا تزال الأحداث التقنية مهمة: معرض جيتكس 2020 مثالاً

 

مع كون المنتجات الجديدة قد لا تحظى بالتغطية الإعلامية المستحقة حتى عندما تقدمها شركات كبرى، فالأمر أسوأ وأشد وطأة حتى على الشركات الناشئة. حيث أن المهتمين بالتقنية وحتى المنافذ الإعلامية لا يستطيعون متابعة أخبار وتغطية كل ما تقدمه الشركات الناشئة والصغيرة والمنتجات الثورية التي قد يتم طرحها.

 

بالمقابل توفر المعارض والأحداث التقنية فرصة مثالية للشركات الناشئة التي تمتلك منتجات وأفكار ثورية وهي جدية كفاية تجاهها لاستعراض هذه المنتجات الجديدة وتسليط الضوء عليها من قبل الإعلام.

 

دون المعارض والأحداث التقنية مثل جيتكس 2020 من الممكن أن تضيع الكثير من الأفكار الثورية دون أن تحظى بما تستحقه من الاهتمام، ومع كون العديد من الأفكار الثورية التي غيرت حياتنا في العقود الأخيرة قد أتت من شركات بدأت كشركات ناشئة صغيرة دون تمويل أو رأس مال كبير خلفها يظهر التأثير الذي تركته المعارض والأحداث التقنية على حياتنا ولو أننا لا ندركه دائماً.

 

مقابلة المستثمرين المحتملين للشركات

 

حتى في وقت كوفيد 19 لا تزال الأحداث التقنية مهمة: معرض جيتكس 2020 مثالاً

 

بالإضافة لمعاناتها مع إيصال منتجاتها وأفكارها إلى العامة عبر الإعلام، عادة ما تعاني الشركات الناشئة مشكلة أساسية في الفترة الأولى من وجودها: غياب التمويل والاستثمار الذي يساعدها على النمو والوصول إلى الربحية. وبالطبع فالتواصل مع المستثمرين الأفراد أو الشركات الاستثمارية ليس دائماً متيسراً وبالأخص للشركات التي لا تزال يافعة ولا تمتلك صلات متشعبة ضمن مجالها.

 

بالمقابل وفي المعارض والأحداث التقنية تستطيع الشركات الناشئة استعراض ما تعمل عليه وتزيد من احتمال جذبها لمستثمرين جدد، كما أن هذه الأحداث مهمة للمستثمرين الذين يبحثون عن القفزة التالية في العالم التقني والتي ستقودهم نحو الربح والمساهمة بالتغيير نحو الأفضل.

 

اقرأ أيضاً: افتتاح فعاليات الأسبوع التقني في معرض جيتكس 2020

 

توسيع دائرة المعارف والتواصل مع الآخرين ضمن مجالك

 

حتى مع تجاهل كل الميزات الأخرى التي تساعد الشركات والمستثمرين على استعراض المنتجات والحصول على التمويل، فالواقع هو أن هناك فائدة أساسية كافية لتبرير وجود المؤتمرات والمعارض التقنية على أي حال: التعارف والتواصل الذي يتم ضمن مجالات هذه المعارض والأحداث.

 

حيث تشكل المعارض فرصة مثالية للتعرف على الأشخاص تماماً كما تتيح التعرف على الشركات والمنتجات، وبالتالي تفيد المعارض المختصين بتوسيع دوائر معارفهم لتفيد مسيراتهم المهنية الشخصية وتساعد شركاتهم حتى بزيادة الوصلات التي تسهل التعاونات اللاحقة المحتملة ضمن المجال.

 

مع أن الإحصائيات عن الأمر غير متاحة حقاً، فمن المعروف أن المعارض والأحداث التقنية هي مكان حدوث الكثير من الصفقات في العالم التقني والمجالات الأخرى أيضاً. فهي مكان مثالي لحدوث الصفقات أو بدء الاهتمام الذي يقود لها على الأقل.

 

أهمية معرض جيتكس 2020

 

حتى في وقت كوفيد 19 لا تزال الأحداث التقنية مهمة: معرض جيتكس 2020 مثالاً

 

في الأعوام السابقة، لطالما كان معرض جيتكس حدثاً عالمياً يركز أنظار العالم على دبي كمدينة للابتكار والأفكار الجديدة والاكتشافات. فهو حدث هام للغاية على خارطة الأحداث التقنية حتى مع وجود عشرات المعارض التقنية العالمية الأخرى، وفي ذكراه رقم 40 سيكون الحدث مميزاً عن أي وقت سابق في الواقع.

 

اقرأ أيضاً: لماذا معرض جيتكس 2020 محطة مهمة لرواد التقنية؟ وما هو المميز في هذه النسخة؟

 

بالإضافة للأهمية الكبيرة والمعروفة لمعرض جيتكس كل عام، فالإصدار الجديد من المعرض أهم حتى من السابق لأنه الحدث التقني الكبير الوحيد لهذا العام بعدما ألغيت الأحداث والمعارض الأخرى نتيجة استمرار انتشار وباء كوفيد-19. الآن معرض جيتكس 2020 هو الوحيد المتاح للحضور الفيزيائي ولا شك بأنه سيكون محور الحديث التقني خلال الأسبوع التالي الذي سيتضمنه مع تأثير سيستمر للمستقبل أيضاً.