الاتصالات السعودية تستحوذ على فودافون مصر مقابل 2.39 مليار دولار

حسب إعلان رسمي من مجموعة فودافون العالمية، تنوي شركة الاتصالات السعودية أن تستحوذ على حصتها في فودافون مصر مقابل 2.39 مليار دولار، وتبلغ حصة مجموعة فودافون العالمية في فودافون مصر 55 في المائة. مع الاستحواذ، سوف تستمر فودافون في العمل داخل مصر كمُشغّل اتصالات، وتجدر الإشارة إلى أنّ المصرية للاتصالات هي المالك الوحيد للنسبة المتبقية والتي تبلغ 45 في المائة من الشركة.

 

ويبلغ تقييم فودافون مصر حاليًا ما يصل إلى 4.35 مليار دولار، أو ما يساوي سبعة أضعاف الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء للعام الماضي.

 

الاتصالات السعودية تستحوذ على فوادفون مصر

 

أوضح البيان الرسمي أنّ الشركتين اتفقتا على مبادئ اتفاقية سوق شركاء طويلة الأجل، والتي ستتضمن استخدام علامة فودافون التجارية، وترتيبات الجداول التفضيلية، والوصول إلى وظيفة المشتريات المركزية لشركة فودافون، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

 

وعلى الرغم من خروج شركة فودافون (مُشغّل الاتصالات) من مصر، إلّا أنّ مراكز الخدمات المشتركة التابعة للشركة والمعروفة باسم فودافون للحلول الذكية ويعمل بها أكثر من 7,800 موظف في القاهرة والجيزة والإسكندرية، ستواصل العمل وتوفّر مجموعة من الخدمات لعمليات فودافون في جميع أنحاء العالم.

 

وقالت الشركة في البيان، إنّ فودافون تُخطط لتوظيف 1,000 شخص إضافي بهذه المراكز في غضون فترة تتراوح بين إثني عشر وثمانية عشر شهرًا.

 

وقال ناصر الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية: “إن الاستحواذ المُحتمل على شركة فودافون مصر يتماشى مع استراتيجيتنا للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتؤكد هذه الصفقة التي لا تزال خاضعة للعناية الواجبة التفصيلية، حرص شركة الاتصالات السعودية على الحفاظ على موقع قيادي، ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضًا في المنطقة ككل. فودافون مصر هي الشركة الرائدة في سوق الهواتف المحمولة في مصر ونتطلع إلى المزيد من المساهمة في نجاحها المستمر”.

 

بينما أعرب نيك ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون، عن فخره بالعمل في مصر والريادة في السوق، وأشار إلى أنّ وجود فودافون مصر تحت إدارة الاتصالات السعودية سيساعد في استمرار الازدهار، كما تتسق هذه الصفقة مع جهود فودافون العالمية لتبسيط المجموعة إلى منطقتين جغرافيتين مختلفتين ومتدرجتين، أوروبا وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا”.

وأشار البيان الرسمي إلى أنّ الطرفين يعتزمان إبرام اتفاقات نهائية للصفقة بعد الانتهاء من العناية الواجبة على شركة فودافون مصر من قِبل الاتصالات السعودية، مع توقّع إغلاق الصفقة بحلول نهاية يونيو 2020 بعد موافقة الهيئات التنظيمية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات