أفضل البدائل المتاحة لخدمات Google الأساسية لتحمي خصوصيتك بشكل أفضل

مع أن مجال البحث لا يزال الشطر الأكبر من عمل شركة Google حتى اليوم، فمن المعروف أن الشركة قد نوعت خدماتها بشكل هائل عبر السنوات، واليوم بات من الصعب الابتعاد عن وجود خدمات الشركة في كل مكان حولنا وبالأخص على الهواتف الذكية حيث خدماتها هي المهيمنة دون منازع.

 

لكن وبينما يرى الكثيرون أن استخدام خدمات جوجل يوفر الكثير من الوقت والجهد كونها ترتبط جميعاً ببعضها البعض، فالواقع هو أن مخاوف الخصوصية غير قابلة للتجاهل حول الشركة، فهي تجمع كماً هائلاً من معلومات المستخدمين مما يدفع الكثير من المهتمين بالخصوصية إلى البحث عن بدائل ممكنة لها.

 

للأسف فالعثور على بديل يغني عن كامل خدمات جوجل أمر غير ممكن في الواقع، وأقرب الحلول المتاحة مقدمة من شركات كبرى أخرى مما يعني مخاوف خصوصية مشابهة. لذا سنحاول التركيز على البدائل من جهات مستقلة في هذا الموضوع لتوفير أفضل خيارات لمحبي الخصوصية.

 

بدائل محرك بحث Google

 

يسيطر محرك بحث Google على أكثر من 90% من عمليات البحث التي تتم على الإنترنت اليوم، وحتى أقرب منافسيه لا يمتلك سوى أقل من 3% فقط. بالنتيجة بات استخدام كلمة “جوجل” كبديل لكلمة بحث شائعاً للغاية كونه المحرك الوحيد الذي يعرفه معظم المستخدمين. لكن إن كنت تريد بدائل ممكنة فالخيارات المتاحة تتضمن:

 

  • محرك DuckDuckGo: محرك بحث يركز على الخصوصية ولا يجمع بيانات المستخدمين ويوفر تجربة استخدام قريبة كفاية.
  • محرك Ecosia: محرك بحث معني بالخصوصية والبيئة معاً، حيث يتبرع بجزء من إيراداته لزرع الأشجار والنشاطات البيئية الأخرى.
  • محرك Mojeek: محرك بحث لا يتتبع المستخدمين والخيار الحقيقي الوحيد الذي يمتلك خوارزميته الخاصة بدلاً من الاستعانة بخوارزمية لشركة أخرى.

 

بدائل منصة YouTube

 

أفضل البدائل المتاحة لخدمات Google الأساسية لتحمي خصوصيتك بشكل أفضل

 

للأسف فمنصة يوتيوب مختلفة عن الخدمات الأخرى من جوجل، فهو منصة مبنية على محتوى صناع المحتوى بالدرجة الأولى، لذا فالعثور على بديل حقيقي له أمر مستحيل كونك لن تجد صناع المحتوى المفضلين لديك هناك. لكن بشكل عام تتضمن المنصات التي قد تعد بديلاً خيارات مثل:

 

  • منصة Bitchute: منصة فيديو معنية بحرية التعبير وعدم تقييد المحتوى المعروض عليها وواحد من أكبر المنصات البديلة الجديدة.
  • منصة Vimeo: خدمة بث فيديو حسب الطلب قديمة نسبياً ومتاحة منذ سنوات ولو أن معظم استخداماتها المعتادة فنية.
  • منصة invidio.us: هذا الموقع ليس منصة حقيقية في الواقع، بل طريقة للوصول إلى فيديوهات يوتيوب دون تسجيل دخول أو تتبع، فقط استبدل جزء youtube.com في العنوان وضع مكانه invidio.us وستجد الفيديو المطلوب دون استخدام يوتيوب بشكل مباشر.

 

اقرأ أيضاً: أفضل بدائل Google Photos بعدما إيقاف التخزين اللامحدود والمجاني للصور

 

بدائل بريد Gmail

 

أفضل البدائل المتاحة لخدمات Google الأساسية لتحمي خصوصيتك بشكل أفضل

 

مع أن هناك العديد من بدائل بريد Gmail المجانية اليوم، فهذه الخدمات مقدمة من شركات كبرى عادة ودون أية ضمانات للخصوصية. فيما خيارات الخصوصية محصورة بمزودات بريد إلكتروني أصغر لكنها مدفوعة للخطط الأكبر مثل:

 

  • بريد ProtonMail: خدمة بريد مقرها سويسرا وتتيح حسابات مجانية حتى 500MB فقط.
  • بريد Tutanota: خدمة بريد إلكتروني من ألمانيا مع حسابات مجانية حتى 1GB.
  • بريد Runbox: خدمة بريد مقرها النرويج تقدم شهراً كتجربة مجانية قبل الاشتراك مقابل 1.66 دولاراً شهرياً.

 

بدائل متصفح Google Chrome

 

بالإضافة إلى محركات البحث، تسيطر جوجل على سوق متصفحات الويب أيضاً، فمتصفح Chrome مسؤول عن أكثر من 60% من السوق والخيارات القريبة منه تأتي من شركات كبرى أيضاً مثل Apple وMicrosoft. لكن إن أردت بدائل معنية بالخصوصية حقاً يمكنك اختيار:

 

  • متصفح Firefox: من أقدم المتصفحات التي لا تزال مستخدمة اليوم، مع مكتبة كبيرة من الإضافات وخيارات خصوصية جيدة.
  • متصفح Iridium: متصفح مبني على نفس نواة Google Chrome لكن مع خيارات خصوصية أفضل مما يجعله مثالياً كونه يدعم إضافات Chrome وميزاته ويضيف الخصوصية.
  • متصفح Tor: مع أن استخدامه الأساسي هو الوصول إلى الإنترنت المظلم، فمن الممكن استخدام متصفح Tor في الاستخدامات العادية مع مستوى خصوصية أعلى من سواه بمراحل.

 

بدائل Google Drive

 

من المعروف أن Google Drive أفضل خيار تخزين سحابي مجاني حالياً، ومع أن هناك خيارات تتيح تخزيناً مجانياً ولو أصغر منها، فهذه الخيارات لا تمتلك أفضل سمعة خصوصية عادة. لذا وإن أردت الخصوصية يمكنك استخدام خيارات مثل:

 

  • خدمة Tresorit: خدمة تخزين سحابي معنية بالخصوصية مع كون مركزها في سويسرا.
  • خدمة Nextcloud: منصة تخزين سحابي وتعاون في العمل مقرها في ألمانيا.
  • خدمة Sync: خدمة تخزين سحابي مشفر وعالي الأمان مقرها في كندا.

 

اقرأ أيضاً: الدعوى القضائية ضد Google قد تتسبب بخسارة المليارات لشركة Apple

 

بدائل Google Docs وتطبيقاتها المكتبية الأخرى

 

أفضل البدائل المتاحة لخدمات Google الأساسية لتحمي خصوصيتك بشكل أفضل

 

البديل الأفضل ربما هنا هو حزمة Microsoft Office (الإصدار المثبت على الجهاز دون خدمات سحابية)، لكنه مكلف للغاية عادة، لذا هناك بدائل مثل LibreOffice المجاني أو Apache OpenOffice. وفي حال كانت التعاون عبر الإنترنت ضرورياً لك فخدمات Zoho Docs خيار جيد أيضاً لكنه مدفوع.

 

بدائل خرائط Google

 

مع أن خرائط جوجل هي الأفضل اليوم ودون منافس تقريباً من حيث كمية الميزات والاستقرار الخاصة بها، فهي كابوس لمحبي الخصوصية مع جمعها لكم هائل من بيانات الموقع. لذا هناك بعض البدائل الأنسب للخصوصية مثل:

 

  • خرائط OsmAnd: تطبيق خرائط للهواتف مجاني ومفتوح المصدر، ويستخدم بيانات OpenStreetMap.
  • خرائط Maphub: تطبيق خرائط يستخدم بيانات OpenStreetMap ولا يجمع أية بيانات أو عناوين أو مواقع عن المستخدمين.

 

بالطبع هناك العديد من الخدمات الأخرى من Google، لكن مع عددها الكبير يصعب وضعها معاً دفعة واحدة، لذا ركزنا على التطبيقات والخدمات الأساسية بالدرجة الأولى حيث تمتلك جوجل هيمنة على هذه المجالات وهناك بدائل أفضل.

قد يعجبك ايضا