البنوك الرقمية: كيف تحد من التهديدات السيبرانية؟

يشهد القطاع المالي الكثير من التقدم في هذه الأيام، حيث تتطلب توقعات العملاء أن تبتكر البنوك رقميًا، ولكن هذا يجعلها في مفترق طرق لأن أي تجارب رقمية جديدة ستؤدي إلى توسيع نطاق التهديدات السيبرانية.

 

أطلقت البنوك تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لراحة وإمكانية الوصول إلى  العملاء ومع ذلك، أدت الزيادة في هذه التطبيقات إلى اختراق المهاجمين لأنظمة الأمان لسرقة البيانات المصرفية ومعلومات المستخدم والأموال.

 

قال ريان محتسب، مدير المبيعات الإقليمي للحسابات الإستراتيجية في شبكات A10، إن نظام الأمان مع تشفير TLS / SSL وفك التشفير والفحص يمكنه أن يساعد في منع حدوث مثل هذه الهجمات، عن طريق فك تشفير حركة المرور الواردة وفحصها بحثًا عن التهديدات، ولا يمكن للبنوك اليوم التحول بدون السحابة حيث تعمل معظم المؤسسات المالية الآن في السحب الخاصة وعلى الرغم من أنها أكثر أمانًا من السحابة العامة إلا أن السحابة الخاصة لا تخلو من المخاطر.

 

توفر الحلول المتقدمة من A10 Networks مع الإدارة المركزية والتحليلات حلاً موحدًا يوفر للعملاء إدارة وتقديم تطبيقات وخدمات آمنة ومرنة وسحابة أصلية بشكل مركزي عبر البنية التحتية السحابية الخاصة بالكامل، حيث تتفاعل مع العديد من حلول موردي الأمان الرئيسية ويمكنها دعم البنية التحتية القديمة للعملاء وأيضًا خفض التكاليف التشغيلية.

 

تواجه البنوك في المملكة العربية السعودية تهديدات إلكترونية محددة وخطيرة، بالنظر إلى المكانة الجيوسياسية الاستراتيجية للبلاد، حيث أدت متطلبات العمل من المنزل بسبب الوباء إلى رفع مستوى التهديدات السيبرانية.

 

يلاحظ “محتسب” أن المهاجمين يستخدمون بشكل متزايد غطاء التشفير لتنفيذ هجمات التصيد والبرامجيات الضارة وبرامج الفدية وغيرها من الهجمات، وللتغلب على هذا، تحتاج الشركات إلى تعزيز أمنها خلال تمكين فك التشفير على شبكتها.

 

يوفر حل فك تشفير TLS / SSL المخصص، مثل A10 Thunder SSLi، فك تشفير سريعًا وموثوقًا، وأمانًا متعدد الاستخدامات للمؤسسات، وموازنة تحميل عبر العديد من جدران الحماية لتوسيع نطاقها.

 

يحذر “محتسب” من التهديدات المجهولة التي يمكن أن تدمر مصداقية المؤسسة، حيث طور المهاجمون مجموعة أدوات الهجوم الخاصة بهم ويعرفون كيفية تجنب الاكتشاف، ويضيف أن معظم منتجات الأمن السيبراني في السوق تعمل بمستوى متقدم إلى حد ما للحماية من البرمجيات الضارة.

 

أحدث الجائحة الكثير من التغييرات ليس فقط في سلوك الشركات ولكن أيضًا في توقعات العملاء. يلاحظ “محتسب” أن البنوك تركز على تقديم الخدمات الرقمية إما من خلال تطبيقاتها أو من خلال مواقعها الإلكترونية، وأختتم:”في A10 Networks، يمكننا العمل مع عملائنا لتعزيز تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب من خلال توفير موازن تحميل التطبيق أو جدار حماية تطبيق الويب (WAF)، ويشمل هذا العمل على مستوى البنية التحتية مع تلك البنوك للتأكد من أن لديهم استمرارية الأعمال الكاملة وتوافرها في جميع الأوقات”.

 

اقرأ ايضًا:

 

كاسبرسكي: هجمات البريد الإلكتروني في تزايد مستمر

 

شرائح الكمبيوتر: هل يتضرر البشر من النقص العالمي؟