التسويق مقابل العمولة: 8 أشياء يجب أن تعرفها قبل التسجيل في هذه البرامج

يرغب الكثير من المسوقين المبتدئين في الحصول على حصتهم من هذه الصناعة المزدهرة (التسويق مقابل العمولة) والتي من المتوقع أن تصل إلى 8.2 مليار دولار من الإنفاق في الولايات المتحدة في عام 2022. لكن إذا كنت تريد الربح من هذه الصناعة والكسب عبر الإنترنت، توجد عوامل تحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل الانضمام إلى أي برنامج تابع.

 

ما هو التسويق بالعمولة؟

 

التسويق بالعمولة هو العملية التي يروج من خلالها المسوق لمنتج شخص آخر، ويكسب عند البيع نسبة مئوية من عملية البيع التي تتم من خلال الرابط التابع كعمولة، وهنا يحدد المسوق بالعمولة المنتج الذي يريد الترويج له، ويمكن أن يكون هذا المنتج ماديًا أو رقميًا. 

والتسويق بالعمولة مخصص لأي شخص يشعر أن لديه استراتيجية لإقناع الجمهور بإجراء عملية شراء. ومعظم الأشخاص الذين يشاركون في التسويق بالعمولة هم من المدونين، ومستخدمي YouTube ، ومؤثري وسائل التواصل الاجتماعي، ومُنشئي البودكاست، لأن هؤلاء المبدعين يجتذبون انتباه جمهور كبير من خلال مدوناتهم وقنواتهم على YouTube والبودكاست.

 

فيما يلي 8 عوامل يجب أن تضعها في اعتبارك كمبتدئ قبل التسجيل في أحد البرامج 

 

  1. البحث

قبل الانضمام إلى أحد البرامج التابعة  للتسويق مقابل العمولة، تأكد من إجراء البحث لمعرفة ما إذا كان المنتج الذي تريد الترويج له مثاليًا لجمهورك، ويجب أن يتماشى أي منتج تريد أن يشتريه جمهورك مع ما يهتمون به.

 

  1. طرق الترويج

بعد أن حددت منتجًا مناسبًا فإن العامل التالي الذي يجب مراعاته هو أفضل طريقة للترويج للرابط التابع الخاص بك، وبصفتك جهة تسويق تابعة، فقد ترك لك الأمر لمعرفة الطريقة التي ستضمن النتائج دون التعارض مع شروط مثل هذا البرنامج التابع.

 

تعد منشورات المدونات ومقاطع فيديو YouTube وحملات البريد الإلكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية من أكثر الطرق شيوعًا التي تستخدمها الشركات التابعة للترويج لروابطها.

 

  1. طرق دفع العمولة

السبب الرئيسي للترويج لمنتج شخص آخر هو كسب عمولة وهذه هي المكافأة على الوقت والطاقة اللذين تستثمرهما في إقناع جمهورك بإجراء عملية شراء من خلال الروابط التابعة لك، ولهذا السبب يجب أن تولي اهتمامًا جادًا بطريقة الدفع لأي برنامج تابع تريد الانضمام إليه.

 

الفكرة هي أن تأخذ وقتك ومراجعة طرق الدفع لمعرفة ما إذا كان من الممكن أن تحصل على أموال مقابل العمولات التي تكسبها.

 

  1. رابط الإحالة

عندما ينقر جمهورك على رابط الإحالة الخاص بك، فهناك مدة لإجراء عملية شراء بعد النقر على استحقاق العمولة، وإذا تم الشراء خارج هذه المدة، فلن يتم احتساب العمولة لذلك تحقق دائمًا من عمر ملفات تعريف الارتباط للروابط التابعة لأي برنامج تابع تريد الانضمام إليه.

 

  1. الشروط والأحكام

 

يقصد بها القواعد والإرشادات والقيود التي يجب عليك الالتزام بها عند انضمامك إلى أحد البرامج التابعة، وقد لا تكون بعض هذه الشروط والأحكام في صالحك، لهذا السبب تحتاج إلى قضاء بعض الوقت وإذا أمكن الاستعانة بخبير قانوني لتفسيرها لك إذا لم تتمكن من ذلك.

 

وتتضمن الشروط  طرق الترويج المسموح بها، وطرق الدفع، والعمولة، وما إلى ذلك، ويجب أن تضع هذه الشروط في الاعتبار، وتلتزم بها حتى تستمر في النشاط في أي برنامج وكسب عمولاتك أيضًا.

 

  1. معدل العمولة

يجب أن يكون معدل العمولة الذي تدفعه هذه البرامج التابعة مهمًا بالنسبة لك، ولهذا السبب تستثمر وقتك وطاقتك ومواردك في الترويج لمنتجاتهم، في حين أن بعض البرامج التابعة لها معدلات عمولة عالية فإن البعض الآخر لديها معدلات منخفضة على الرغم من أن الأمر كله يعتمد على المنتج أو الخدمة، لذلك يجب عليك اتخاذ خيارات حكيمة في هذا الجانب.

 

تكمن الفكرة هنا في فحص معدل العمولة وتحديد ما إذا كان الاشتراك في أحد البرامج التابعة يستحق كل هذا العناء.

 

  1. حد الدفع

قبل أن تتمكن من سحب عمولتك واستلام المدفوعات، يجب أن تصل إلى مبلغ معين، ليس هذا هو الحال مع جميع البرامج التابعة لأن البعض ليس لديه أي حد أدنى، ويختلف هذا الحد الأدنى للدفع لكل برنامج تابع، وبعضها لديه 50 دولارًا، 100 دولار، 200 دولار ، إلخ. 

 

  1. مجموعة الدعم

للترويج لمنتج أو خدمة بشكل فعال، يجب أن يتم تزويدك بمجموعة أدوات تابعة ومن الأمثلة على ذلك نسخ البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو والمراجعات المكتوبة وأحجام مختلفة من اللافتات والصور وما إلى ذلك.

 

يعد التسويق بالعمولة طريقة رائعة لكسب المال عبر الإنترنت، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك بعض التفاصيل قبل التسجيل للترويج لأي منتج أو خدمة، وإلا، فقد تهدر وقتك وطاقتك ومواردك للترويج لمنتج لن يستحق ذلك في النهاية.