التطبيقات الروسية ستأتي مثبتة مسبقاً على أية هواتف تباع في روسيا

عبر الأعوام القليلة الماضية كان من الواضح وجود نية متزايدة للحكومة الروسية للانعزال بشكل أكبر عن الإنترنت العالمي، وبدلاً من إتاحة الخدمات العالمية المعتادة استخدام مقاربة قريبة مما تفعله الصين لتنمية الشركات والخدمات التقنية المحلية على حساب المنافسين العالميين. ومع أن خطوات البلاد السابقة كانت محدودة التأثير في الواقع، فالقانون الجديد الذي أقرته البلاد سيمنح لمطوري التطبيقات في روسيا أفضلية كبرى دون شك.

 

القانون الجديد يرغم أية شركة تصنع الهواتف لتبيعها في روسيا على إضافة تطبيقات من مطورين روسيين إلى الهواتف المباعة في البلاد، وذلك لتشجيع استخدام الخدمات والتطبيقات المحلية بدلاً من الخيارات العالمية التي عادة ما تأتي من شركات أمريكية عملاقة مثل Google وApple مثلاً. وبينما لم يكن الأمر مشكلة لمعظم الشركات، فقد لقب القانون بكونه ضد شركة Apple بسبب تمسك الشركة المعتاد بنظامها وكونها ترفض التأثيرات الخارجية عليه عادة، لكن يبدو أن Apple حتى قد رضخت للقرار.

 

 

وفق فيديوهات مسربة للطريقة القادمة لإعداد هواتف iPhone في روسيا، تبين أن قائمة الإعداد للهواتف الجديدة ستتضمن الخطوات التقليدية من تسجيل الدخول والموافقة على الشروط وضبط بعض الإعدادات، لكن بعدها ستظهر شاشة تتضمن قائمة بتطبيقات وخدمات روسية عديدة (في الفيديو تبدو معظمها على الأقل من شركة Yandex الروسية) ليختار المستخدم منها للتثبيت على هاتفه.

 


مواضيع قد تهمك:


 

هذه الخطوة الجديدة مثيرة للاهتمام للغاية في الواقع، وتمتلك الكثير من التأثيرات العالمية الممكنة لكون حكومات البلدان تستطيع التأثير بشكل قوي كفاية لإرغام الشركات على تضمين تطبيقات محلية على الهواتف. وبالتالي من الممكن أن تشهد الفترة القادمة تصرفات مشابهة وبالأخص من البلدان ذات أعداد السكان الكبيرة وذلك تحت عنوان تنمية السوق ودعم الشركات المحلية.