التعلم الآلي يصبح أسهل وأسرع مع تقنية جوجل الجديدة

تعمل جوجل تمامًا مثل نظيراتها من الشركات التقنية على التطور في شتى المجالات، ومن ضمنها التعلم الآلي. فخلال كلمتها الافتراضية في مؤتمر مطوري جوجل 2021 ، أطلقت نظام Vertex AI، وهو نظام سحابي مدار بالكامل، ويعمل على تبسيط  نماذج التعلم الآلي وصيانتها. وبالنسبة لجوجل فإن النظام مصمم لمساعدة الشركات على تسريع تطوير وصيانة نماذج الذكاء الاصطناعي. وذلك أنّ النّظام يحتاج تعليمات برمجية أقل بما نسبته 80% من الأنظمة المنافسة.

 

 

يوفر Vertex تسهيلات وخصائص تعمل على تطوير النظام الداخلي بجوجل بشكل كبير. من خلال الوصول إلى مجموعة أدوات MLOps داخليًا في جوجل. يعد MLOps – والذي يقصد فيه عملية مركبة من التعلم الآلي وتكنولوجيا المعلومات – نظامًا جديدًا يتضمن التعاون بين علماء البيانات ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات لإنتاج خوارزميات التعلم الآلي.

 

في هذا الخصوص يقول كريج وايلي، مدير إدارة المنتجات لمنصة جوجل كلاود للذكاء الاصطناعي: “بينما يواجه علماء البيانات تحديًا كبيرًا فيما يتعلق بتفكيك حلول نقاط ML يدويًا. مما يؤدي  إلى تأخير في تطوير النماذج وتجريبها، وتقليل عدد النماذج التي تدخل حيز الإنتاج. استلهمت الشركة فكرة إنشاء Vertex التي تعمل على معالجة هذه التحديات. حيث يجمع Vertex AI خدمات جوجل كلاود  لبناء ML تحت واجهة مستخدم واحدة وواجهة برمجة تطبيقات موحدة. لأجل تبسيط عملية بناء وتدريب ونشر نماذج التعلم الآلي على نطاق واسع”. بينما فيما يتعلق بتجريب هذا النظام، فقد تم أيضًا دمج الخدمة مع مُحسِّن الذكاء الاصطناعي من جوجل Vertex Vizier. والذي تتلخص فائدته بقدرته على تقليل الوقت المستغرق لضبط النموذج ويسمح للمهندسين بإجراء المزيد من التجارب.

 

 

قد يهمك أيضًا:

أي بي إم تطلق برنامج لتحسين التعلم الآلي

جوجل G Suite – كل ما تود معرفته عن خدمة جوجل السحابية

جوجل تسعى لبناء أقراص تخزين تستطيع احتواء البيانات السحابية

 

 

وبدأت الشركات بالفعل تجريب  النظام من جوجل. ModiFace جزء من شركة L’Oréal، وتعد شركة رائدة في السوق العالمية في مجال الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي لصناعة التجميل. تنشئ ModiFace خدمات جديدة للمستهلكين لتجربة منتجات التجميل مثل لون الشعر والمكياج ولون الأظافر، ياستخدام تقنية الواقع المعزّز. حيث أنها تستخدم منصة Vertex AI لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على جميع خدماتها الجديدة. فعلى سبيل المثال، تم تدريب تشخيص الجلد في ModiFace على آلاف الصور من الأبحاث والابتكار في لوريال، من خلال الجمع بين البحث العلمي لشركة لوريال مع خوارزمية الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ ModiFace. تقدم هذه التقنية للأشخاص الحصول على حلول للعناية بالبشرة مصمم بدقة عالية.

 

 

 

في حين قال جيف هوتون، كبير مسؤولي التشغيل في ModiFace، “إننا نقدم تجربة غامرة للأشخاص للشراء بثقة من خلال تجربة افتراضية على الإنترنت تساعدهم في فهم المنتج  المناسب لكل فرد”. ويضيف: “مع تزايد عدد مستخدمينا الذين يبحثون عن المعلومات في المنزل أو على هواتفهم أو في أي نقطة اتصال أخرى، أتاح لنا Vertex AI إنشاء تقنية قريبة بشكل لا يصدق من تجربة المنتج فعليًا في الحياة الواقعية.” وحسب التصريحات ستستمر Vertex  في التطور استجابة لملاحظات العملاء. حيث أنها تقدم سلسلة من الأدوات المخصصة لعلماء البيانات ومحترفي التعلم الآلي والمطورين الذين يرغبون في نشر التعلم الآلي الخاص بهم بكفاءة.