كيف تغير التقنية عالم الرعاية الصحية وتدفعه للأمام

في العام الماضي بالأخص وأكثر من أي وقت مضى، بات الدور الهام الذي يقدمه قطاع الرعاية الصحية في حياتنا واضحاً للجميع وغير قابل للتجاهل. حيث بات الجميع مدركاً لأهمية حصول القطاع على التطوير الذي يحتاجه ليرتقي بمستواه إلى مجالات وآفاق جديدة ممكنة مواكبا للأحداث التي نمر بها الآن وذلك فقط بالاعتماد على التقنية المعلوماتية الحديثة والمتقدمة.

 

كما يعلم الجميع اليوم، فقد باتت التقنية تلعب دوراً كبيراً ومتزايداً في العديد من المجالات المتنوعة التي لم تكن ترتبط بالتقنية في الماضي، ولعل أحد أهم المجالات التي تشهد حماساً متزايداً للاستفادة من التقنية هي الرعاية الصحية، حيث هناك الكثير للاستفادة منه عبر استخدام مجالات تقنية هامة مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية ضمن الرعاية الصحية، وهنا سنتناول التأثيرات الكبرى الممكنة لدمج المجالات التقنية مع الرعاية الصحية.

 

البيانات الضخمة ومعلومات متكاملة أفضل عن المرضى

 

المعرفة قوة، هذه العبارة صحيحة عموماً، وهي أصح حتى ضمن مجال الرعاية الصحية حيث من المهم أن تمتلك الطواقم الصحية والطبية معرفة متكاملة  أفضل بالتاريخ المرضي والإصابات السابقة وحالة العائلة الطبية وسواها. لكن وفي ظل غياب الأنظمة الصحية المركزية في الكثير من البلدان وعدم التنسيق من الممكن أن يكون الحصول على المعلومات الهامة والعاجلة لرعاية المرضى أصعب من اللازم وليس في الوقت والمكان المناسبين.

 

بالاعتماد على مجال البيانات الضخمة من الممكن للأنظمة الصحية والطبية المركزية الاتصال أو التجميع بقواعد بيانات كبيرة للمرضى وتاريخهم المرضي والصحي ومختلف الاستطبابات التي تعرضوا لها في الماضي. حيث تعطي وتوفر هذه البيانات قوة وإمكانيات كبيرة وكثيرة على مساعدة المرضى وموفري الرعاية الصحية معاً.

 

من الناحية الأولى، يستفيد المرضى من رعاية صحية أفضل تكون مبنية على كم كبير من المعلومات، كما يمكن الاستفادة من دراسة وتحليل البيانات الضخمة على التعرف على الأنماط المتعلقة بانتشار الأمراض وطرق العلاج الفعالة وإيجاد علاقات مختلة العوامل بنجاح خطة العلاج وفاعليتة، وهذه الأمور أساسية في تطوير مجال الرعاية الصحية وتحسينه مع المستقبل.

 

الذكاء الاصطناعي لتجربة رعاية صحية أفضل

 

هناك العديد من النواحي المختلفة التي من الممكن استخدام الذكاء الاصطناعي لأجلها في عالم الرعاية الصحية، حيث من الممكن لاستخدامه أن يساعد على تقليل معدل وفيات المرضى في الحالات الحرجة، وتقليل المدة اللازمة للإقامة في المستشفى وفي وحدات الرعاية المركزة وغيرها، وبالمختصر فقد أظهرت التجارب المجراة في المجال أن استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في المجال الصحي يمتلك تأثيراً إيجابياً واضحاً على مختلف المعايير المستخدمة لقياس جودة الرعاية الصحية.

 

يمكنك معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي من مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت، حيث يمكنك الاطلاع على معلومات أوسع عن التطبيقات الممكنة للذكاء الاصطناعي بشكل مجاني.

 

الخدمات السحابية لرعاية صحية أكثر اتصالاً وتكاملاً

 

لاستخدام أي من البيانات الضخمة أو الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، فمن الضروري استخدام الخدمات السحابية أولاً، وبالأخص توصيل الجهات المقدمة للرعاية الصحية معاً سواء كانت تابعة لأنظمة مركزية أو مؤسسات صحية عالمية ممتدة عبر العديد من البلدان وتوفير الاستشارات عن بعد.

 

يمكن استخدام الخدمات السحابية لتقديم تجربة رعاية صحية أفضل بالمجمل عبر تحسين الرعاية الصحية المخصصة لكل مريض، وتوفير وسيلة اتصال مباشرة وسريعة بين المرضى وفرق الرعاية الصحية، وتسهيل وصول المرضى ذوي الحالات الأخطر إلى المختصين ومنحهم الأولوية في الوقت والمكان المناسبين.

 

كما أن الاعتماد على الخدمات السحابية يسمح بتخصيص الرعاية الصحية للمرضى وعائلاتهم، كما يتيح لهم شفافية أكبر عبر إتاحة أمور مثل وصول المرضى إلى سجلاتهم الطبية وتاريخهم المرضي ومساعدتهم على اتخاذ قرارات أفضل عند اختيار الرعاية الصحية.

 

التقنية في الرعاية الصحية من منظور مايكروسوفت

 

مع كونها واحدة من رواد المجال التقني منذ عقود، تقوم شركة مايكروسوفت بتقديم العديد من الخدمات والميزات التي تفيد قطاع الرعاية الصحية بشكل كبير وتسمح لمزودي الرعاية الصحية بالازدهار والنجاح.

 

حيث تقدم الشركة خدماتها السحابية ودعماً كبيراً لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، وتعد بتحسين المجال الصحي بشكل ملموس كما تظهر حالات التعاون الموجودة أصلاً والتي تضمنت تحسن رضا المرضى وموافقة توقعاتهم في مراكز الرعاية الصحية، وتقليل النفقات عبر تقليل احتمالات العدوى في العيادات، وحتى التعامل مع التكاليف المتزايدة لتطوير العقارات والتعامل مع التهديدات الأمنية.

 

يمكنك معرفة المزيد عن جهود مايكروسوفت في مجال الرعاية الصحية من هنا، أو التسجيل للحصول على تحديثات دورية عن مشاريع مايكروسوفت الجديدة في مجال الرعاية الصحية من هنا.