كيف تحسب التكاليف الحقيقية للسيارة الكهربائية وهل هي أوفر من التقليدية؟

عبر السنوات الأخيرة نمى مجال السيارات الكهربائية ليصبح قوة حقيقية في السوق دون شك. حيث لم تعد السيارات الكهربائية مجرد مشروع صغير محصور ببعض الأثرياء وهواة البيئة. بل باتت السيارات الكهربائية في متناول المزيد من الأشخاص وضمن العديد من الفئات المالية. وحتى أن الأرقام الحالية تشير إلى كون المركبات الكهربائية في طريقها للتفوق على مبيعات المركبات التقليدية. ويتوقع أن تشكل المركبات الكهربائية أكثر من ثلثي مبيعات المركبات بحلول عام 2040.

 

الآن بات العديد من الأشخاص يفكرون بشكل جدي بالحصول على سيارة كهربائية كمركبتهم التالية. حيث أن هناك العديد من المغريات للأمر في الواقع، ولعل واحدة من أكبرها هي توفير المال على المدى البعيد. لذا وفي هذا الموضوع سنغطي الفكرة الأهم للسائقين الباحثين عن التوفير: كيف تحسب التكلفة الحقيقية وطويلة المدى لسيارتك.

 

التكلفة الأساسية: سعر السيارة الكهربائية (والضرائب إن وجدت)

 

كيف تحسب التكاليف الحقيقية للسيارة الكهربائية وهل هي أوفر من التقليدية؟

 

في الوقت الحالي لا تزال أسعار السيارات الكهربائية أعلى بالمتوسط من نظيرتها التقليدية. حيث من المتوقع أن تكلف السيارة الكهربائية أكثر بوضوح من نظيرتها العاملة بالوقود الأحفوري مع مواصفات مشابهة. ومع أن الأمور تتغير تدريجياً وستصبح السيارات الكهربائية أرخص مستقبلاً وربما أرخص حتى من نظيرتها العاملة بالوقود. ففي الوضع الحالي من المهم الانتباه إلى هذا الواقع: السيارة الكهربائية أغلى.

 

بالطبع هناك مال إضافي هنا هو الضرائب المفروضة على تسجيل السيارات. وحسب الدولة وحتى المدينة تختلف هذه التكاليف بشدة وبشكل كبير. ففي بعض الأماكن قد تتشابه الضرائب على السيارات التقليدية والكهربائية. فيما تسعى العديد من البلدان لتحفيز شراء السيارات الكهربائية عبر تخفيض أو إعفاء ضريبي وحتى حوافز خاصة. وعندما تحتسب التكلفة، من المهم ألا تتجاهل الضرائب والحسومات.

 

تكلفة الشاحن عالي القوة والمكان المخصص للشحن

 

كيف تحسب التكاليف الحقيقية للسيارة الكهربائية وهل هي أوفر من التقليدية؟

 

لعل هذا الأمر من التحديات الهامة التي يواجهها مقتنوا السيارات الكهربائية. حيث من المهم توافر الكهرباء في مكان الركن المعتاد للسيارة. وفي معظم الحالات ستحتاج لنظام شحن سريع مخصص لتتمكن من استخدام السيارة بشكل أكثر حرية وأقل تقييداً.

 

في المدن من الممكن أن يكون الأمر صعباً وبالأخص دون مكان ركن مخصص أو إن لم تكن الكهرباء متاحة. لكن حتى في الضواحي ووجود أماكن ركن خاصة هناك تكلفة هامة لنظام الشحن السريع للسيارة وعليك احتساب هذه التكلفة.

 

تكلفة الطاقة على مدى التشغيل

 

كيف تحسب التكاليف الحقيقية للسيارة الكهربائية وهل هي أوفر من التقليدية؟

 

في جميع الحالات تقريباً، لن تكون هذه تكلفة حقاً بل توفيراً كبيراً للمال. فالطاقة الكهربائية عادة ما تكون أرخص من شراء مكافئها من الوقود. ويمكن من حيث المبدأ حساب هذه التكلفة بشكل دقيق إلى حد بعيد.

 

عليك احتساب المسافة المعتادة التي عادة ما تقطعها باستخدام السيارة بشكل دوري سواء يومياً أو أسبوعياً أو حتى شهرياً. ومن ثم يجب أن تعرف متوسط استهلاك السيارة للطاقة لكل كيلومتر تقطعه. وبالطبع يجب أن تعرف سعر الطاقة التي تحصل عليها من الشبكة.

 

بعدها قم بضرب الأرقام السابقة معاً وستحصل على مبلغ تقريبي هو التكلفة الدورية لسير سيارتك عادة. لكن من المهم إضافة نسبة صغيرة (5 حتى 10%) إلى القيمة لتعويض فقد الطاقة عند الشحن، حيث يستهلك الشاحن طاقة أكثر من تلك التي يقدمها للبطارية.

 

تكلفة الصيانة واستبدال الأجزاء

 

للأسف لا يمكن احتساب هذا النوع من التكاليف لأن هذه الإصلاحات لا تكون منتظمة أو متوقعة في معظم الحالات. كما أن التكاليف تختلف بشدة حسب كل سيارة وشركة مصنعة وموديل وعوامل أخرى عديدة. لكن وبشكل عام عادة ما تكلف إصلاحات السيارات الكهربائية حوالي 30% من نظيرتها التقليدية. حيث أن السيارات الكهربائية أقل ميلاً للتعطل، وحتى عندها فأعطالها أقل خطورة وأدنى تكلفة للإصلاح.

 


مواضيع قد تهمك:


 

تكلفة استبدال البطارية

 

كيف تحسب التكاليف الحقيقية للسيارة الكهربائية وهل هي أوفر من التقليدية؟

 

على عكس العديد من المقتنيات الأخرى، فالسيارات هي منتج مصمم ليعيش طوال سنوات عديدة قبل الحاجة إلى استبداله. ومن المعتاد أن تكون هناك سيارات يزيد عمرها عن عقود لكنها لا تزال تعمل بالشكل المطلوب. لذا فمن المنطقي احتساب أنك وفي وقت ما ستحتاج لاستبدال بطارية سيارتك لأن خلايا الليثيوم تمتلك حداً معيناً للعمل، ومع الوقت ستتراجع.

 

في هذه الحالة عليك البحث إن كانت بطارية السيارة قابلة للصيانة الجزئية أم أنها تخضع للاستبدال بشكل كامل حصراً. ومن ثم عليك احتساب معدل تهالك البطارية. لكن وبشكل عام عادة ما تضمن معظم الشركات أن تكفيك بطارية السيارة لثمانية سنوات قبل أن تحتاج لاستبدالها. ووفق بعض التقديرات قد تصل البطاريات الأحدث لأعمار تتراوح بين 10 و20 عاماً حتى.

 

هل السيارات الكهربائية أرخص؟

 

يعتمد جواب هذا السؤال على العديد من العوامل المختلفة. حيث يتضمن الجواب كلاً من السعر الأولي والضرائب والحسومات. كما أن هناك العديد من العوامل الأخرى المتعلقة بطبيعة الاستخدام والأسعار المحلية للطاقة والوقود وسواها. لكن وبالاعتماد على التكاليف أعلاه يمكن إجراء تخمين دقيق نسبياً لكون السيارة الكهربائية هي خياراً أوفر لك حقاً.

 

مع أن الحالة مختلفة لكل فرد ومنطقة على حدة، فمن المعروف أن السيارات الكهربائية أرخص اليوم لكن على المدى البعيد. ففي معظم الحالات ستكلفك السيارة الكهربائية سعراً أعلى عند شرائها أولاً، لكنها ستصبح أرخص وأرخص مع الاستخدام وتراكم التوفير مقارنة بالسيارات التقليدية.