عشرات مطوري التطبيقات ينضمون إلى الحلف ضد Apple

قبل حوالي شهر من الآن، تم الإعلان عن تشكيل تحالف Coalition for App Fairness من قبل عدة شركات كبرى تتضمن Epic Games المطورة للعبة Fortnite بالإضافة إلى Spotify والشركة المطورة لتطبيق المواعدة الشهير Tinder وعدة شركات كبرى في مجال تطوير التطبيقات، حيث كان المجموع 13 شركة ومنظمة مختلفة مع هدف موحد: تغيير قواعد متاجر التطبيقات وبالأخص متجر App Store لتكون أكثر عدالة، وبالأخص من حيث نسبة الأرباح التي يتم اقتصاصها (30% حالياً).

 

قبل تشكيل هذا التحالف كانت الشركات التي تعترض على قواعد متجر تطبيقات Apple قليلة للغاية في الواقع، حيث كان هناك الخطر الدائم والمستمر لكون الشركة قد ترد بإزالة تطبيقات أو خدمات الشركات المعترضة من متجرها، وبالنسبة للعديد من الشركات من الممكن لقرار كهذا أن يكون كارثياً ويؤدي لإفلاس الشركة حتى. لكن يبدو أن التحالف الجديد بالإضافة للدعوى القضائية من قبل Epic Games وتصريحات Facebook وMicrosoft ضد Apple قد شجعت الكثير من المطورين ليكونوا صريحين أكثر باعتراضاتهم.

 

خلال الشهر الماضي فقط، تلقى تحالف Coalition for App Fairness العديد من الطلبات للانضمام إليه، إذ توسع بسرعة من 13 إلى 40 شركة مختلفة الآن، كما أن هناك أكثر من 400 طلب معلق حالياً قيد المراجعة، مما يعني أن هذا التحالف الجديد يمتلك فرصة حقيقية لإحداث التغيير مستقبلاً وبالأخص إذا وصل إلى حجم كبير كفاية بحيث يستطيع التهديد بمقاطعة متجر ما وإحداث ضرر كافٍ على المتجر لإرغامه على تطبيق قواعد أكثر عدلاً.

 

بالطبع وحتى الآن لا تبدو أية تغييرات حقيقية في الأفق، بل أن نسبة المتاجر من أرباح التطبيقات تبدو ثابتة عند 30% إلا في حال حدث أمر كبير مثل نصر شركة Epic Games في معركتها القضائية ضد Apple ربما. لكن ومع الوقت من الممكن للقواعد أن تتغير لمنح المطورين حصة أكبر من أرباحهم المستحقة أو السماح لهم باستخدام منصات دفع ومعالجة تحويل أموال مستقلة عن Apple وبالتالي غير مشمولة بالنسبة التي يتم اقتصاصها.

قد يعجبك ايضا