ابل تحذر الدراجات النارية قد تدمر كاميرا هاتفك الأيفون!

مع تحول الهواتف الذكية إلى منتجات تقنية أكثر تكاملاً بمرور الوقت، فقد بدأت تحتل مكانة متزايدة في العديد من الاستخدامات اليومية. حيث بات معظم الأشخاص اليوم يستخدمون هواتفهم كوسيلة للملاحة والتوجيه عند التنقل من مكان لآخر. لكن وفي حال كنت تستخدم الدراجة النارية كوسيلة تنقلك الأساسية، ربما عليك أن تتخلى عن ذلك وتبحث عن طريقة بديلة. حيث يبدو أن الدراجات النارية تخرب كاميرات الهواتف، والآن بات الأمر رسمياً مع تحذير من شركة ابل.

 

وفق التحذير الذي أضافته شركة ابل إلى صفحة الدعم الخاصة بهواتفها، فمن الممكن لاهتزازات محركات الدراجات النارية أن تسبب ضرراً كبيراً لكاميرات الهواتف. حيث تؤثر هذه الاهتزازات بالدرجة الأولى على آليات التركيز التلقائي والتثبيت البصري للصور. إذ تعتمد كل من هاتين الآليتين على حركة أجزاء ضمن الكاميرا في الواقع لتعمل. ويبدو أن الاهتزازات الشديدة التي تنتجها الدراجات النارية قادرة على التسبب بأذى دائم لهذه الآليات.

 

بالطبع لا يأتي ادعاء ابل هذا بشكل مخالف للواقع، بل أن هذا النوع من التنبيهات منطقي تماماً. حيث يجب أن تتحرك عدسة الكاميرا أقرب وأبعد لضبط تركيز الصور مثلاً. كما تحتاج تقنية التثبيت البصري للصور لحركة كامل حساس الكاميرا ضمن مكانه المخصص وبسرعة لإلغاء تأثير الاهتزازات. وبالتالي هناك أجزاء صغيرة للغاية وتحتاج للحركة السريعة ضمن الكاميرا، وبالطبع لا تعد الاهتزازات أمراً جيداً بالنسبة للأجزاء الدقيقة المتحركة.

 


مواضيع قد تهمك:


 

عموماً يمكن ملاحظة العديد من الشكاوى الماضية من المستخدمين الذين يمتلكون دراجات نارية. حيث هناك الكثير من حالات فشل الكاميرا وتخرب تقنياتها نتيجة تثبيت الهاتف المتكرر على الدراجات. والآن يبدو أن ابل قد جعلت الأمر رسمياً بوضع تحذير مسبق للمستخدمين: لا تثبتوا الهواتف الذكية على الدراجات النارية.