الدعوى القضائية ضد Google قد تتسبب بخسارة المليارات لشركة Apple

في الأسابيع الأخيرة عادت الممارسات المعادية للمنافسة والاحتكارية لشركة جوجل إلى الواجهة مجدداً وبالأخص بعدما بدأت الحكومة الأمريكية بمقاضاة الشركة بتهم تتعلق بقتل المنافسة. ومع أن هذا النوع من القضايا عادة ما يحتاج سنوات طويلة للغاية قبل أن يتم حسمه بشكل حقيقي، وبالطبع لا يمكن التنبؤ بالنتائج أبداً، فالواقع هو أن هذه القضية تؤرق مضاجع المستثمرين سواء في شركة Alphabet (الشركة الأم لـGoogle) أو حتى المستثمرين في Apple التي قد تخسر المليارات نتيجة القضية.

 

واحدة من الأمور المحورية ضمن قضية الحكومة الأمريكية ضد جوجل هي كونها تخرج المنافسين من السوق، وذلك عبر توقيع اتفاقيات كبرى تتضمن جعل محرك بحث جوجل افتراضياً على العديد من المنصات المختلفة. حيث أن جوجل تمتلك قدرة مالية أكبر بكثير من الشركات الأخرى في البحث، وبالتالي لا تمانع دفع المليارات حتى مقابل أن تبقى الخيار الافتراضي للمستخدمين في كل مكان متاح حول العالم.

 

بالطبع وبالإضافة للعديد من الصفقات مع متصفحات الإنترنت والتطبيقات الكبرى، فأهم صفقات جوجل في المجال هو اتفاقها مع Apple على أن يكون بحث جوجل هو الافتراضي في جميع منتجات Apple. ومع أن تفاصيل الصفقة غير مكشوفة للعلن، يتوقع ان المبلغ بالمليارات وحتى أن بعض المحللين يدعون أن 20% من كامل أرباح شركة Apple قادمة من هذه الصفقة المربحة مع Google. ومع أن هذه النسبة غير مؤكدة حقاً، فلا شك بكون نسبة مهمة من أرباح الشركة تأتي بهذه الطريقة.

 

في حال نجحت الدعوى القضائية ضد جوجل في تحقيق أهدافها، فواحدة من أول الأمور التي ستتم هي إنهاء الصفقة بين Apple وGoogle، وبالطبع سيؤدي ذلك إلى خسارة كبيرة لكل من الشركتين، لكن خسارة Apple قد تكون مؤلمة أكثر لأنها تأتي بشكل غير مباشر وعبر دعوى قضائية لا تتعلق بها.

قد يعجبك ايضا