الذكاء الاصطناعي يُعيد صورة الموناليزا إلى الحياة 

عادت لوحة الموناليزا الشهيرة للرسام العالمي ليوناردو دافنشي إلى الحياة مرة أخرى على يد باحثين في الذكاء الاصطناعي. ظهر ذلك في فيديو تم تحقيقه في صورة واحدة، ويُظهر النموذج الموجود في الصورة حركة رأسها وعينيها وفمها.

 

تُدعى هذه التقنية باسم ديب فيك DeepFake وهي من مختبر أبحاث سامسونج في موسكو، ويشعر البعض بالقلق من ظهور تقنية الإقناع ديب فيك والتي تنطوي بداخلها على إمكانات هائلة قد يُساء استخدامها.

 

 

تم تدريب خوارزميات سامسونج على قاعدة بيانات عامة تضم 7000 صورة لمشاهير تم جمعها من يوتيوب، وقام نظام الذكاء الاصطناعي بتعيين ملامح الوجه وتحركاته على الصورة لإضفاء الحيوية عليها.

 

اقرأ أيضًا >> جوجل تُدرّب الذكاء الاصطناعي لاكتشاف سرطان الرئة

 

لم تكن صورة الموناليزا فقط التي تعود إلى الحياة، ولكن عادت صورة مارلين مونرو كذلك إلى الحياة باستخدام نفس التقنية وأنتجت مقاطع أخرى لسلفادور دالي وألبرت أينشتاين وفيودور دوستويفسكي.

 

الذكاء الاصطناعي يُعيد صورة الموناليزا إلى الحياة  1

وصف فريق سامسونج تقنيته باسم “رؤوس عصبونية واقعية متحدثة” وكانت هناك ردود فعل متباينة على الفيديو الذي يوضح كيفية عمل النظام مع نظام يصفه بأنه مستقبل سكاي نت.

 

 

ظهر الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، من قبل عام 2017 في أحد المقاطع المرئية المزيفة وأشار الباحث الذي قدم هذا المقطع أنه بالرغم من المخاوف من إساءة استخدام هذه التقنية إلا أنه يُمكن استخدامها في الخير مثل إنشاء صور شخصية لأفراد الأسرة بعد وفاتهم.

 

اقرأ أيضًا >> فيسبوك تعمل على مساعد شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي والأوامر الصوتية

 

أكد الخبراء من قبل أن مقاطع الفيديو المزيفة للسياسيين قد تخدع شعوبًا بأكملها وان القضايا لا تتوقف عند التلاعب السياسي، واستخدمت التقنية لمعالجة صور المشاهير لإنشاء مواد إباحية.

 

اقرأ كذلك:

>> ماكدونالدز سوف تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين عرض قائمة الطعام

>> كاميرات بتقنية الذكاء الاصطناعي لقياس مدى سعادة العملاء في دبي

>> IBM تثير الجدل باستخدام صور فليكر في الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه

قد يعجبك ايضا