السعودية تريد إنشاء صناعة محلية للسيارات الكهربائية لتنافس عمالقة المجال

خلال العقود الأخيرة كان هناك تغييرات متوازية في عالمين مختلفين للغاية، حيث أن مجال السيارات الكهربائية قد نما بشكل هائل وبات من الواضح أن المستقبل مملوك للتنقل الكهربائي مع مخططات عالمية للتخلي عن السيارات التقليدية عبر السنوات التالية. ومن الجهة الأخرى كانت المملكة العربية السعودية تمر بفترة ازدهار اقتصادي وتوسع نحو المزيد من المجالات والقطاعات لتنويع الاقتصاد والابتعاد عن كون اقتصاد المملكة مرتبطاً بالنفط وحسب.

الآن يبدو أن المملكة العربية السعودية تنوي العمل بشكل جدي على صناعة السيارات الكهربائية ضمنها، حيث أظهرت تقارير جديدة أن المملكة قد استعانت بعدة شركات تحليل استراتيجي لدراسة إنشاء شركة سيارات كهربائية محلية ضمن المملكة لمنافسة كبار المجال وبالأخص شركة Tesla التي لا تزال في مقدمة سوق السيارات الكهربائية، ومع أن مسؤولي صندوق الاستثمار السعودي لم يؤكدوا هذه المخططات، فهم لم ينفوها أيضاً مما عزز من مصداقية التقارير وبالأخص مع مساعي المملكة السابقة في المجال.


مواضيع قد تهمك:


في الماضي كان صندوق الاستثمار السعودي يمتلك حصة في شركة Tesla، ولو أنه باعها عام 2019 قبل مسيرة الارتفاع الهائل المستمرة حتى الآن. كما أن السعودية تستثمر بشكل كبير في شركة Lucid التي تطور سيارات كهربائية تعد بمنافسة Tesla أيضاً، وحتى أن هناك تقارير عن كون الشركة قد تفتتح مصنعاً لها ضمن المملكة بالقرب من مدينة جدة على شاطئ البحر الأحمر.