الشبكات الاجتماعية مصدرًا أكثر شيوعًا للحصول على الأخبار من الصحف المطبوعة

لأول مرة منذ أن بدأ مركز بيو للأبحاث في تتبع كيفية حصول البالغين في على أخبارهم، فإن الشبكات الاجتماعية قد تجاوزت الصحف المطبوع. في مسح أجري بوقت سابق من العام الجاري، أكد المركز أن 20% من البالغين غالبًا ما يحصلون على الأخبار من شبكات التواصل الاجتماعي بينما يتابع 16% منهم فقط الصحف المطبوعة.

 

على الرغم من عدم شعبية الإذاعة الصوتية والمواقع الإخبارية الإلكترونية والتلفاز مقارنة بالشبكات الاجتماعية، إلا أن 49% من المشاركين البالغين الذين شملهم الاستطلاع أكدوا على أنهم يحصلون على الأخبار من التلفاز في كثير من الأحيان، وأكدت نسبة 33% على أنهم متابعون لمواقع الأخبار الإلكترونية ونسبة 26% يحصلون عليها من الراديو.

 

على الرغم من سيطرة التلفاز بكونه المصدر الإخباري المهيمن للبالغين لمدة طويلة، إلا أنه بدأ في الانحدار، فقد أبلغ 57% من البالغين -الذين شملهم الاستطلاع عن حصولهم على الأخبار من التلفاز دوريًا من عام 2016، ويشير مركز بيو للأبحاث أن مصادر الأخبار الإلكترونية معًا مثل المواقع وشبكات التواصل تقترب إلى النسبة الخاصة بمشاهدي التلفاز وذلك عن نسبة 43%.

 

لكن، هناك اختلافات كبيرة في الفئات العمرية، فالتلفاز هو المصدر الأكثر شعبية للبالغين الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين، في حين أنها 16% فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، وبنسبة 36% في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا، لكن بين الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و29 عامًا كانت الشبكات الاجتماعية هي الأكثر شيوعًا في الحصول على الأخبار، وبالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30و49 عامًا تعد المواقع الإلكترونية هي المصدر الأهم.

 

في وقت سابق من العام الحالي، أصدر مركز بيو للأبحاث دراسة أظهرت أن 89% من طلاب الجامعات الذين شملهم استطلاع المركز أكدوا على حصولهم على الأخبار من شبكات التواصل الاجتماعي وكان فيسبوك وسناب شات أكثر المنصات شيوعًا بهذه الفئة العمرية.

 

قد يعجبك ايضا