الشبكات اللاسلكية ( WLAN ) : ايجابياتها و سلبياتها و أنواعها

الشبكات اللاسلكية -Wireless Local Area Network ( WLAN ) : هي شبكات تربط بين جهازين أو أكثر في شبكة انترنت محلية حيث  تستخدم الشبكات اللاسلكية نقاط الوصول وأجهزة الراوتر لإجراء اتصال بين الأجهزة. 

 

يعد الواي فاي مثالاً على الشبكات اللاسلكية حيث يتم توصيل الأجهزة لاسلكيًا ضمن نطاق محدود. و يتم إجراء اتصال واي فاي إما باستخدام نقاط اتصال محمولة أو باستخدام مودم لاسلكي أو راوتر لاسلكي. 

 

الفرق بين الشبكة السلكية ( LAN ) و الشبكة اللاسلكية ( WLAN )

 

الشبكة السلكية (LAN)

الشبكة اللاسلكية (WLAN)

تعتمد على اتصالات سلكية و لاسلكية

تعتمد على الاتصالات اللاسلكية

أكثر أمانا

أقل أمانا

يمكن توصيل الهاتف المحمول بحدود ضيقة

يمكن توصيل الهاتف المحمول بسهولة

ثمنها مرتفع نسبة للشبكات اللاسلكية

ثمنها منخفض نسبة للشبكات السلكية

سرعة الانترنت تتأثر بجودة الأسلاك المستخدمة

سرعة الانترنت تتأثر بالطقس و العوامل المحيطة

سرعة النت اسرع من الشبكة اللاسلكية

سرعة النت أبطأ من الشبكة السلكية

 

إيجابيات وسلبيات استخدام الشبكات اللاسلكية 

 

الإيجابيات

إن الميزة الأكثر وضوحًا للشبكة اللاسلكية هي أنه يمكن توصيل الأجهزة لاسلكيًا  مما يلغي الحاجة إلى الكابلات و يتيح ذلك للمنازل والشركات إنشاء شبكات محلية دون توصيل أسلاك المبنى بشبكة إيثرنت. 

 

كما يوفر طريقة للأجهزة الصغيرة  مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية  للاتصال بالشبكة و لا تقتصر الشبكات اللاسلكية على عدد المنافذ في الراوتر  وبالتالي يمكنها دعم عشرات أو حتى مئات الأجهزة و يمكن توسيع نطاق الشبكة  بسهولة عن طريق إضافة جهاز مخصص ويمكن ترقية الشبكة اللاسلكية بسهولة عن طريق استبدال أجهزة الراوتر بأجهزة جديدة – وهو حل أسهل وأرخص بكثير من ترقية كبلات الايثرنت القديمة.

 

عيوب الشبكات اللاسلكية

 

الشبكات اللاسلكية  بطبيعة الحال أقل أمانًا من الشبكات السلكية و يمكن لأي جهاز لاسلكي محاولة الاتصال بشبكة لاسلكية  لذلك من المهم تقييد الوصول إلى الشبكة إذا كان الأمان يمثل مصدر قلق.

 

و الشبكات اللاسلكية أكثر عرضة للتداخل من الإشارات الأخرى أو الحواجز المادية  مثل الجدران الخرسانية و نظرًا لأن الشبكات السلكية توفر  أداءً وأماناً أعلى، فإنها لا تزال تستخدم في العديد من  الشركات والحكومات.

 

كيف تفيد الشبكات اللاسلكية الشركات؟

,تؤدي الشبكات اللاسلكية إلى زيادة الإنتاجية وتوفير الراحة من خلال السماح بالعمل في أي مكان . 

 

كيف تعمل الشبكات اللاسلكية؟

 تنقل الشبكات اللاسلكية المعلومات عبر موجات الراديو و يتم إرسال البيانات في حزم. و تحتوي الحزم على طبقات مع تسميات وإرشادات  إلى جانب عناوين MAC (التحكم في الوصول إلى الوسائط) الفريدة المخصصة لنقاط النهاية.

 

هل الشبكة اللاسلكية آمنة؟

الشبكة اللاسلكية أكثر عرضة للاختراق من الشبكة السلكية فمثلا  يجب أن يتمكن  المخترق من الوصول المادي إلى شبكة داخلية أو اختراق جدار حماية خارجي لكن للوصول إلى شبكة لاسلكية ، يجب أن يكون المخترق ضمن نطاق الشبكة. 

 

إن أبسط طريقة لتأمين شبكة WLAN هي استخدام عناوين MAC لمنع الاتصالات غير المصرح بها. ومع ذلك ، قد يتمكن المخترقون من الاتصال بالشبكاة عن طريق انتحال عنوان مصرح به.

 

أكثر طرق الأمان شيوعًا للشبكة اللاسلكية هي التشفير  من خلال البروتوكولات المستخدمة في تشفير الشبكات اللاسلكية

 

الشبكة اللاسلكية و الواي فاي 

 تبدو الشبكة اللاسلكية  و الـ WiFi متشابهتين بمعنى أنهما يُستخدمان لإجراء اتصال لاسلكي و لكن هناك فرق دقيق فشبكة الواي فاي هي نوع من الشبكات اللاسلكية تتبع معيار IEEE  و يوجد نوع آخر من الشبكات اللاسلكية تتبع نفس المعايير . 

 

 تعتبر الأجهزة التي تستخدم الواي فاي أجهزة لاسلكية تتبع بعض المعايير المحددة في IEEE 802.11 ولكن هناك أيضًا قواعد أخرى تتبعها الأجهزة الأخرى. 

 

اقرأ ايضا: ما هو الفرق بين المودم و الراوتر

 

أنواع الشبكات اللاسلكية

 

1.شبكة لاسلكية قائمة على البنية التحتية ( Infrastructure based wireless network ):

 

في هذا النوع من الشبكات  تُستخدم نقاط الوصول (APS) لإجراء اتصال بين الأجهزة حيث تتصل نقطة الوصول بجهاز المودم أو الموزع أو التبديل عبر كبل الايثرنت وتستخدم نقطة الوصول إشارات الواي فاي لمشاركة الاتصال بالأجهزة اللاسلكية.

 

تقوم نقاط الوصول اللاسلكية بالاتصال بالأطراف (الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة  وما إلى ذلك). في مثل هذه الشبكات و  العيب الرئيسي لهذه الشبكة هو أنها ليست محمولة.

 

2.شبكة لاسلكية Adhoc:

في هذا النوع من الشبكات ، لا يتم استخدام أي نقاط وصول وأيضًا لا يتم استخدام أي اتصال سلكي و لا يتم استخدام أي أجزاء شبكة ثابتة و مثال على هذا النوع من الاتصال هو جهاز التوجيه ( الراوتر ) المتنقل و إذا كان لديك جهاز مثل الهاتف الذكي متصل عبر الواي فاي  فيمكنك الوصول إلى الإنترنت ضمن نطاق معين لكن إذا تجاوزت النطاق سيتم قطع اتصال الواي فاي.

 

ما هي الشبكة المتداخلة –  mesh network؟

تعمل الشبكة المتداخلة على توسيع مدى وصول الشبكة اللاسلكية وأدائها ،من خلال استخدام العديد من نقاط الوصول التي تتصل ببعضها البعض لاسلكيًا  فتوفر مسارات نقل متعددة باستخدام الخوارزميات الذكية لتحسين الأداء.

 

فوائد الشبكات اللاسلكية

 

توسيع النطاق

تتيح الشبكات اللاسلكية الاتصال في أي مكان  حتى عند استهلاك كبيرة من البيانات و استخدام تطبيقات الويب المتقدمة.

 

توفير المرونة 

تدعم الشبكات اللاسلكية استخدام مجموعة كبيرة من الأجهزة مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية وأنظمة الألعاب وأجهزة إنترنت الأشياء.

 

توفير الوقت و الجهد

تتطلب الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN) معدات مادية أقل من الشبكة السلكية مما يوفر المال ويقلل من وقت التثبيت ويستهلك مساحة أقل في إعدادات المكتب.

 

قابلية التوسع 

 تعد إضافة المستخدمين أمرًا بسيطًا جدا في الشبكات اللاسلكية.

 
انتشرت الشبكات اللاسلكية الراديوية في الآونة الأخيرة في البيوت نظرا لسهولة ضبط  إعداداتها و من المتوقع نموها في السنوات القادمة نظرا لزيادة الاعتماد على انترنت الأشياء و المدن الذكية التي تعتمد على هذا النوع من الشبكات