الشرق الأوسط يتجه إلى التجارة الرقمية

أدت الجائحة إلى تقدم العالم في استخدام الإنترنت، كما مهدت الطريق إلى التسارع في تحويل الأعمال إلى الرقمنة في عام 2021، حيث وجدت دراسة حديثة أجراها موقع Checkout.com لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان (MENAP) أن 47 % من المستهلكين يتوقعون التسوق عبر الإنترنت بشكل متكرر أكثر هذا العام مقارنة بعام 2020.

 

قال مو علي يوسف، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان بموقع Checkout.com:”لقد شهدنا تحولًا ثابتًا إلى المدفوعات الرقمية على مدى السنوات الست الماضية، لكن الوباء كان حافزًا، حيث أدى إلى تكثيف ما يقرب من خمس سنوات من النمو في غضون أشهر”. 

 

وأضاف “يوسف”:”تسيطر المدفوعات النقدية في يومنا هذا، وتوجد  فرصة واضحة للتجار اليوم للاستفادة من المدفوعات الرقمية لمقابلة المتسوقين الذين يطورون تفضيلاتهم للشراء، وتعد Checkout.com منصة دفع رقمية تشمل عملائها الإقليميين Careem و Seera Group”. 

 

يشير “يوسف” إلى أن التحول الرقمي أكثر من مجرد تغيير مؤقت في سلوك المستهلك، حيث تزداد تفضيل المدفوعات الرقمية على الدفع النقدي عند التسليم أو التحويلات المصرفية بشكل ملحوظ ويتسوق المستهلكون عبر الإنترنت بشكل متكرر كما أصبحت خيارات الدفع الرقمية القوية جزءًا لا يتجزأ مما يتوقعه المستهلكون في المنطقة من التجار. 

 

يوجد لدى عملاء الشرق الأوسط الآن الكثير من خيارات الدفع الرقمية المتاحة واستجابة لذلك، أظهر التجار في المنطقة قدرًا أكبر من المرونة في السماح للعملاء بالدفع على طريقتهم، أينما كانوا، حيث يضيف “يوسف” أن التقنيات المتصلة تجعل هذه المدفوعات أكثر سلاسة وأمانًا وموثوقية. 

 

يتم الدفع الرقمي عبر الهاتف، ويتزايد استخدام محافظ الهاتف المحمول بشكل كبير في المنطقة، مما يوفر طريقة أكثر ملائمة للدفع عبر الإنترنت أو في المتجر، ونتيجة لذلك، وسع موقع Checkout.com عددًا من شراكاته العالمية إلى المنطقة بما في ذلك Apple Pay و Google Pay و PayPal إلى جانب الشراكة مع محافظ الهاتف المحمول المحلية مثل Benefit Pay كي يتوفر إلى المستهلك المزيد من الخيارات، وكل هذه المحافظ متاحة عبر تكامل تقني واحد (API) لمنصة Checkout.com مما يوفر عالمًا من الفرص للشركات سريعة النمو في المنطقة.

 

سيكون للاتجاهات التكنولوجية تأثير كبير على نظام الدفع في المستقبل مثل السحابة و بلوك تشين، وتسعى الشركات لتكون في مقدمة استكشاف التقنيات الجديدة التي يمكن أن تساعد  الشركاء التجاريين في المنطقة وحول العالم في تنمية أعمالهم وازدهار علامتهم التجارية. 

 

اقرأ ايضًا: 

 

هواوي تستثمر مليار دولار في تكنولوجيا السيارات

 

ميزة AppSheet Automation تساعد الشركات على أتمتة الأعمال