إنفوجرافيك: ما هي الشركات التي يملكها جيف بيزوس؟

استطاع الرئيس التنفيذي لشركة أمازون «جيف بيزوس» أن يؤثر في جميع القطاعات التي دخلها، سواء التجارة الإلكترونية، أو الصحافة، أو البيع بالتجزئة، فهو يملك العديد من الشركات التي تعمل في مُختلف القطاعات والصناعات غير شركة أمازون التي ترتبط به دومًا، وفي هذا الإنفوجرافيك سوف نستعرض معًا جميع الشركات التي يملكها جيف بيزوس.

 

لكن قبل أن ندخل في التفاصيل، يجدر بالذكر أن رئيس أمازون وأغنى رجل في العالم – قد يتحول إلى تريليونير في المستقبل – يرغب في تحسين قطاع الرعاية الصحية، حيث أعلنت أمازون مؤخرًا عن شراكتها مع كلًا من بيركشاير هاثاواي التي يملكها وارن بافيت، وجي بي مورجان تشيس، لدخول القطاع الصحي، وتُخطط الشركات الثلاثة تأسيس شركة جديدة تهدف إلى تحسين الرعاية الصحية لموظفيهم داخل أميركا.

 

بالنسبة لجيف بيزوس نفسه، ارتبط اسمه دومًا بشركة أمازون عملاقة التسوّق الإلكتروني الأميركية، لكنّها ليست الشركة الوحيدة التي يملكها أو يستثمر فيها أمواله، فالرجل يمتلك امبراطورية من الشركات منها مؤسسات صحفية، وشركات روبوتات، ومواقع كوبونات، ويستثمر حتى في شركات معروفة مثل جوجل وأوبر وAirbnb.

 

والآن دعونا نتعرف على الشركات التي يملكها جيف بيزوس ضمن امبراطوريته واسعة النطاق، وفقًا لموقع Visual Capitalist.

 

امبراطورية جيف بيزوس - ما هي الشركات التي يملكها جيف بيزوس؟

 

قام بيزوس بتوزيع عمليات الاستحواذ التي قام بها عبر عدّة جهات، معظمها عن طريق شركة أمازون التي استحوذت مؤخرًا على Whole Foods مقابل 13.7 مليار دولار، بالإضافة إلى شركات أخرى مثل متجر الأحذية Zappos، ومنصة البث المباشر تويتش.

 

استثمارات أمازون الرئيسية

 

قامت أمازون أيضًا ببعض الاستثمارات في الشركات الناشئة، حيث استثمرت في 2010 و2011 في شركة الكوبونات Living Social قبل أن يتم الاستحواذ عليها بواسطة جروبون في 2016. كما استثمرت 100 مليون دولار في HomeGrocer في عام 1999 قبل أن تنسحب الشركة من السوق ضمن فقاعة دوت كوم بداية الألفية الجديدة.

استثمارات أمازون - الشركات التي يملكها جيف بيزوس

 

ثم هناك أيضًا Bezos Expeditions التي تدير استثمارات رأس المال الاستثماري لجيف بيزوس، وشملت هذه الاستثمارات تويتر، وWorkday، وبزنس إنسايدر، وStack Overflow.

 

استثمارات بيزوس

كما استثمر رئيس أمازون أيضًا على المستوى الشخصي، وكان من المستثمرين الملائكيين في جوجل، حيث استثمر بها مليون دولار في عام 1998، كما استثمر أيضًا 112 مليون في Airbnb، و37 مليون في أوبر.

استثمارات بيزوس الشخصية

 

وكذلك هناك Nash Holdings وهي شركة خاصة مملوكة لجيف بيزوس بالكامل، وهي التي استحواذ من خلالها على الواشنطن بوست في أغسطس 2013 مقابل 250 مليون دولار.

 

كما يملك بيزوس شركة Blue Origin لأبحاث الفضاء التي أسسها بنفسه، وقد تبدأ في توفير رحلات فضائية مدفوعة الأجر، وبلغت استثمارات بيزوس في الشركة قرابة المليار دولار من أمواله الشخصية.

قد يعجبك ايضا