الصين تبدأ إلغاء السفر لأصحاب الائتمان الاجتماعي السيء  

يبدو أن الخيال العلمي على وشك أن يصبح حقيقة، فقد بدأت الصين في توسيع نظام الائتمان الاجتماعي وذلك لتقييد وصول المخالفين إلى أي وسيلة من وسائل المواصلات العامة مثل ركوب القطارات أو الطائرات، سواء كنت من المعجبين لذلك أم لا فربما قد سمعت عن الحلقة الافتتاحية للموسم الثالث من المرآة السوداء والتي تروي قصة امرأة بائسة تأمل في تعزيز نقاطها في وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى أسلوب حياة أفضل، ويتحكم في ذلك مدى تأثيرك ولطفك عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

 

يتيح تطبيق Zhima الائتماني للسلطات الصينية إلغاء امتيازات السفر لأولئك الحاصلين على درجات منخفضة في نظام الائتمان الاجتماعي، ويتم ذلك من خلال مراقبة نشاطهم وسلوكهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

 

أصدرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إعلاناتها الجمعة الماضية مفسرة المشاكل التي يمكن ان تسبب العديد من الجرائم إثر نشر الأخبار الكاذبة لنشر الإرهاب باستخدام التذاكر منتهية الصلاحية أو التدخين في القطارات.

 

بدأت تكهنات حول تطبيق النظام من قبل الحكومة بالتعاون مع تطبيق Zhima التابع لشركة علي بابا والذي يرصد تحركات مستخدمي نظام علي باي للدفع الذكي. لا يقيم تطبيق Zhima التاريخ المالي للأفراد فقط ولكنه يرد أنماط الاستهلاك والتعليم وجميع الروابط الاجتماعية.

 

في تقرير لمنصة Wired، وُجد أن مستخدمي تطبيق Zhima الذين حصلوا على درجة منخفضة من الاعتماد الائتماني كانوا عليهم أن يدفعوا أكثر لاستئجار دراجة أو غرفة فندقية أو حتى مظلة، كما نفت الشركة أي علاقات حكومية وأكدت على عدم مشاركة هذه البيانات مع أي طرف ثالث بما في ذلك الحكومة إلا بإذن مسبق من المستخدمين أنفسهم.

 

قد يعجبك ايضا