القضية ضد متاجر التطبيقات مستمرة وستتضمن شهادات من سبوتيفاي وMatch

منذ العام الماضي بدأت عدة تحقيقات كبرى تتناول قضية متاجر التطبيقات لنظامي أندرويد وiOS وبالأخص موضوع حظر استخدام منصات دفع مستقلة وإرغام التطبيقات على دفع 30% من مدفوعات المستخدمين كعمولة للمتجر. والآن هناك جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي للقضية وستتضمن الجلسة مسؤولين من شركتي Apple وGoogle بطبيعة الحال، لكن المثير للاهتمام هو حضور مسؤولين من شركتي Spotify وMatch كشهود في الجلسة.

 

في حال لم تكن تعرف Match، فهي شركة كبرى تحتل مجال المواعدة والتعارف الإلكتروني إلى حد بعيد، حيث أن الشركة تمتلك منصات Tinder وMatch.com وMrrtic وOkCupid وسواها لذا فهي تمتلك نفس مشكلة سبوتيفاي مع قواعد المتجر التي تفرض عمولة كبيرة. حيث أن كل من الشركتين لا تحتاجان لمنصات الدفع الخاصة بالمتاجر ويمكنهما معالجة التحويلات المالية بنفسهما كما يفعلان على الويب، لكنهما ممنوعان من ذلك بسبب القواعد الصارمة للمتاجر.

 

يذكر أن الأمور مختلفة نوع ما في التحقيق بشأن كل من جوجل وApple، حيث تتبع الشركتان مقاربات مختلفة لمتاجر التطبيقات. فمتجر تطبيقات App Store هو المكان الوحيد المتاح للحصول على التطبيقات على نظام iOS، فيما أن نظام أندرويد يتيح تثبيت التطبيقات بشكل مباشر أو الحصول على متاجر تطبيقات بديلة سواء كانت خاصة بالشركات كمتاجر سامسونج وهواوي أو أنها مستقلة تماماً وقابلة للتحميل.

 


مواضيع قد تهمك:


 

عادة ما تدافع شركة Google عن ادعاءات الاحتكار بكونها لا تمنع المستخدمين من تحميل التطبيقات من مصادر خارجية في الواقع، وأنها لا ترغم المطورين على الدفع بالنتيجة. لكن الحجة المقابلة هي أن وجود متجر Google Play كالخيار الافتراضي يعطيه أفضلية لا يمكن منافستها، ولعل أفضل مثال لذلك هو فشل لعبة Fortnite بالانتشار على هواتف أندرويد بشكل موازٍ لانتشارها على نظام iOS والسبب الأساسي هو أنها لم تكن متاحة في متجر التطبيقات بل ضمن متجر مستقل خاص بها.