الكشف عن نظام تشغيل مخصص للصين

قامت الحكومة الصينية بالكشف عن نظام خاص لتشغيل الحواسيب و الأجهزة الذكية في الصين “COS” اختصاراً لجملة “نظام تشغيل الصين” (China Operating System)، و ذلك لكسر سيطرة أنظمة التشغيل الأجنبية على الأجهزة العاملة في الصين.

 

 النظام الذي يعتمد على نواة Linux تم تطويره بتعاون بين شركة شنجهاي ليانتونج و معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم و بدعم من الحكومة الصينية.

 

و ذكرت تقارير أن شركة HTC كانت شريك أساسي في تطوير النظام. و أكد مسؤولو معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم أن النظام صنع خصيصاً ليناسب المستخدم الصيني أكثر من الأنظمة الأجنبية الأخرى و يوفر لمستخدمه الأمان الذي يفتقده، حسب قولهم.

 

و شدد رئيس معهد البرمجيات بالأكاديمية الصينية للعلوم أن “نظام COS يوفر درجة عالية من الأمان لمستخدميه، خلاف كونه نظام مفتوح المصدر، مما يجعله أفضل من أنظمة iOS مغلق المصدر، و أندرويد و ويندوز اللذان يعانيان من المشاكل الأمنية”.

 

و يملك نظام COS واجهة استخدام شبيهة بنظام الأندرويد، إضافة إلى مميزات مثل تعرّف دقيق على الأوامر الصوتية باللغة الصينية، و الاتصال بخدمة تخزين سحابية مؤمنة، و خاصية تعدد المهام، بجانب متجر خاص للتطبيقات.

 

حتى الآن من غير المعروف متى ستصل الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل COS للأسواق . 

 

قد يعجبك ايضا