الكشف عن بطاقات رسوميات Radeon 6000 من AMD والمنافسة تشتد مع Nvidia

قبل أسابيع من الآن كشفت شركة Nvidia عن الجيل الجديد من بطاقات الرسوميات الخاصة بها: GeForce RTX 3000 مع أداء يفوق التوقعات وسعر مناسب جداً لمستويات الأداء المقدمة، ومع أن رد AMD قد تأخر بعض الوقت فقد كشفت الشركة أخيراً عن الجيل الجديد من بطاقات رسومياتها: Radeon 6000 والذي سيكون منافساً مباشراً لبطاقات Nvidia وفق الإعلان الأولي مع قفزة كبرى بالأداء للفريق الأحمر.

 

ضمن مؤتمر أجرته شركة AMD صباح اليوم، تم الكشف عن 3 بطاقات رسوميات جديدة ضمن معمارية Big Navi التي تعمل عليها الشركة، وبشكل مشابه لإعلان Nvidia السابق فبطاقات Radeon 6000 الجديدة تمتلك أداء أفضل بحوالي 200% من الجيل السابق من بطاقات الشركة، وبالمقارنة مع البطاقات المقابلة من Nvidia سيتم تحقيق أداء مشابه أو أفضل حتى ضمن كل فئة سعرية مع استهلاك طاقة أدنى حتى.

 

بطاقات رسوميات Radeon 6000

 

تضمن إعلان بطاقات رسوميات Radeon 6000 ثلاثة منتجات من الشركة هي:

 

بطاقة رسوميات Radeon 6900 XT

 

الكشف عن بطاقات رسوميات Radeon 6000 من AMD والمنافسة تشتد مع Nvidia

 

ستكلف هذه البطاقة 1000 دولار أمريكي لشرائها، ويفترض بها أن تقدم أداء ممتازاً في الألعاب بدقة 4K وأن تكون منافساً لبطاقة رسوميات RTX 3090 من Nvidia والتي تكلف 1500 دولار أمريكي لشرائها. ووفق الاختبارات التي استعرضتها الشركة فقد تفوقت هذه البطاقات على منافستها في معظم الألعاب التي تم تجريبها، ولو أنه من الضروري التنويه إلى أن بطاقة RTX 3090 ليست موجهة للألعاب فحسب، بل أن سوقها الأساسي سيكون المجالات الاحترافية (كما بطاقات Quadro قبل إلغائها).

 

ستكون بطاقات Radeon 6900 XT متاحة للشراء بداية من 8 ديسمبر القادم مع نهاية العام.

 

بطاقة رسوميات Radeon 6800 XT

 

الكشف عن بطاقات رسوميات Radeon 6000 من AMD والمنافسة تشتد مع Nvidia

 

ستكون هذه البطاقة هي نجمة مجموعة بطاقات Radeon 6000 الجديدة مع كونها تمتلك تسعيرة منطقية أكثر: 650 دولاراً، ويتوقع أن تشكل منافساً قوياً لبطاقات RTX 3080 الجديدة من Nvidia وبسعر أدنى مع استهداف تحقيق معدل إطارات 60 أطاراً بالثانية أو أفضل عند دقة 4K. ووفق الاختبارات التي استعرضتها AMD كانت بطاقة Radeon 6800 XT متفوقة على RTX 3080 في معظم الألعاب سواء في دقة 4K أو 1440p.

 

ستكون بطاقات رسوميات Radeon 6800 XT متاحة للشراء بداية من 18 نوفمبر المقبل بعد 3 أسابيع من الآن.

 

بطاقة رسوميات Radeon 6800

 

هذه البطاقة هي الأرخص بين البطاقات الجديدة من الشركة مع سعر 580 دولاراً أمريكياً، وقد تمت مقارنتها مع بطاقات RTX 2080 Ti من العام الماضي، أي أنها ستقدم أداءً يوازي بطاقات Nvidia الجديدة RTX 3070 التي تأتي بسعر أرخص: 500 دولار أمريكي. جيث ستكون هذه البطاقة قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 4K لكن تركيزها الأساسي هو دقة 1440p و1080p بالدرجة الأولى مع كونها الخيار الاقتصادي أكثر بين البطاقات الجديدة.

 

ستكون بطاقات رسوميات Radeon 6800 متاحة للشراء بداية من 18 نوفمبر المقبل بعد 3 أسابيع من الآن.

 

معمارية RDNA 3

 

تستخدم بطاقات AMD الجديدة جميعها معمارية RDNA 2 التي تم الكشف عنها مؤخراً من قبل الشركة، لكن ووفق التصريحات فالعمل على تطوير معمارية RDNA 3 القادمة جارٍ على قدم وساق منذ الآن، مما يعني أننا قد نشهد إصدار جيل جديد من بطاقات رسوميات AMD بعد عام واحد فقط بدل دورة الإصدار المعتادة التي تمتد لعامين بين التحديثات الكبرى على بطاقات الرسوميات.

 

في الواقع وإن صدقت مقارنات AMD المستخدمة ضمن المؤتمر، فما حققته الشركة حالياً هو إنجاز كبير للغاية، حيث أن الجيل الماضي من بطاقات الرسوميات كان فوزاً واضحاً للمنافسة Nvidia، وتحقيق أداء مماثل على الرغم من القفزة الكبيرة التي قامت بها Nvidia أصلاً يعني تسارعاً كبيراً لعمليات التطوير ضمن شركة AMD التي تمر بواحدة من أفضل فتراتها مؤخراً مع توالي انتصاراتها في قطاع المعالجات أيضاً ضد المنافسة Intel.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تصنع بطاقات الرسوميات من العديد من الشركات المختلفة

 

هل يجب أن تنتظر بطاقات AMD الجديدة قبل تحديد خيار الشراء الأنسب لك؟

 

الكشف عن بطاقات رسوميات Radeon 6000 من AMD والمنافسة تشتد مع Nvidia

 

من حيث المبدأ يفترض أن تكون بطاقات رسوميات RTX 3000 الجديدة من Nvidia متاحة للشراء منذ أسابيع، لكن الواقع المخيب هو أن المخزون المتاح كان صغيراً جداً ومعظم البطاقات المباعة انتهى بها الحال إلى أيدي تجار يقومون بإعادة عرضها على مواقع المزادات مقابل أضعاف سعرها المعلن لكونها لا تزال نادرة حالياً، لذا ومع أن بطاقات Radeon 6000 ستحتاج أسابيعاً لتصل، فالأرجح أن الانتظار حتى وصولها مبرر للغاية.

 

في حال صدقت المقارنات التي وضعتها AMD ستكون بعض بطاقات الجيل الجديد مثل 6900 XT و6800 XT مثيرة للاهتمام جداً وصفقة توفيرية واضحة، لكن وكما عودتنا المؤتمرات السابقة فالكلام الإعلامي ليس صادقاً بالضرورة، ومن الأفضل انتظار ظهور البطاقات الجديدة ومشاهدة مقارنة مباشرة بينها وبين منتجات Nvidia المماثلة قبل اتخاذ قرار الشراء لأي من الخيارين.

قد يعجبك ايضا