تعرف على المستشار الآلي: مستقبل إدارة الثّروات من Comarch

عبر السنوات الأخيرة تمكنت تقنيات الذكاء الاصطناعي وخوارزميات تعلم الآلة من تغيير العالم بشكل كامل. مجال التمويل والخدمات المالية هو واحد من أكثر المجالات المتأثرة بهذه التغيرات الحاصلة. حيث يعتمد المجال على التقنية بشكل متزايد، وبالتالي يؤدي تقدم التقنية إلى تقدم الخدمات المالية. هنا تأتي خدمات المستشار الآلي (Robo-Advisor) الثورية.

 

يتوقع أن تنمو صناعة الاستشارات الآلية بشكل كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر السنوات التالية. حيث يشمل الأمر الحلول الموجهة للمستخدمين الأفراد (B2C) أو تلك الموجهة للشركات (B2B). كما يتبع هذا نمواً مشابهاً حول العالم، وبالأخص في العام الماضي وما تسبب به التحول الرقمي من تغييرات.

 

ما هي خدمات المستشار الآلي؟

تعرف على المستشار الآلي: مستقبل الخدمات المالية من Comarch

الفكرة الأساسية من المستشار الآلي هي تقديم خدمات الاستشارات المالية والاستثمارية للمستخدمين بشكل سهل ومبسط. بدلاً من الحاجة لتخصيص العديد من الموظفين لتلبية حاجات العملاء وتقديم التوصيات المخصصة لهم. حيث تحل الخوارزميات المشاكل المعتادة التي تواجهها المنظمات المالية عند التعامل مع عدد كبير من العملاء.

 

تتضمن خدمات المستشار الآلي تدخلاً بشرياً محدوداً للغاية مقارنة بالطرق التقليدية، وبالتالي تعد قادرة على التعامل مع عدد أكبر من العملاء والنمو بسرعة ومرونة. كما أن الحد من التدخل البشري يقلل من المشاكل المعتادة للمستشارين الماليين مثل:

  • عدم تخصيص الاستشارات بشكل كافٍ للعملاء واعتماد مبدأ قياس واحد يناسب الجميع.
  • ضياع الوقت والموارد وانخفاض الإنتاجية نتيجة تقلبات السوق وتشتت العملاء.
  • ضعف الخبرة لدى بعض الموظفين والحاجة لتدريبهم لوقت طويل.
  • صعوبة الوصول للمستشارين الماليين في بعض الأوقات.

 

خدمات الاستشارة الآلية كمكمل لخدمات الاستشارة المتاحة

تعرف على المستشار الآلي: مستقبل الخدمات المالية من Comarch

 

لا تصمم خدمات المستشارين الآليين لتهديد الخدمات البنكية المتاحة مسبقاً، بل كخيار إضافي معها. وبإضافة المستشارين الآليين تستطيع المصارف والمؤسسات المالية جذب العديد من العملاء الجدد الراغبين بهذه الخدمات. حيث أظهر تقرير من شركة KPMG أن مختلف فئات عملاء المصارف مهتمون بخدمات المستشارين الآليين، وحتى الشباب منهم. حيث كان 75% من العملاء المستطلعة آرائهم ميالين لتجربة خدمات المستشار الآلي من بنوكهم. وذلك بغض النظر عن العمر أو الجنس أو مستوى الدخل.

 

بالنظر إلى كون منطقة الخليج العربي تمتلك نسبة كبيرة من الشباب وبالأخص العارفين بالتقنية منهم، فهي مثالية لخدمات المستشار الآلي. حيث لا تزال خدمات الاستشارة المالية والاستثمارية موجهة لفئات الأفراد الأكبر ثروة فقط في الشرق الأوسط. وهذا ما يعني أن العديد من المستثمرين والعملاء المحتملين متاحون للخدمات الاستشارية الجديدة مثل المستشارين الآليين.

 

في معظم الحالات تركز المصارف والشركات على الأفراد الأكبر ثروة فقط وتتجاهل الفئات الأخرى لأنها لا تمتلك الموارد وعدد الموظفين اللازم لتقديم الخدمات الاستشارية للفئات الأوسع. لكن بالاعتماد على خدمات الاستشارة الآلية يمكن تحقيق ذلك وتوسيع أفق العملاء المحتملين للمجال المالي بشكل كبير.

 

المستشار الآلي كجزء من خدمات Comarch المصرفية

تعرف على المستشار الآلي: مستقبل الخدمات المالية من Comarch

 

مع نمو فئة الأثرياء الشباب في المنطقة، لم تتمكن الحلول الاستشارية التقليدية من تغطية هذه الفئة بشكل كافٍ. لذا هناك فرصة مميزة للمصارف والشركات المالية التي تعتمد خدمات المستشار الآلي وتقدمها الآن. وتمتلك شركة Comarch سجلاً طويلاً من النجاحات وتقديم الخدمات في المجال المصرفي ومجال التقنية المالية، وهو ما يميزها عن الشركات الناشئة التي قد لا تنجح بتقديم ما تعد به بالضرورة.

 

تقدم شركة Comarch خدمات المستشار الآلي للمصارف والمؤسسات المالية كجزء من حزمة برمجيات إدارة الثروة الخاصة بها. كما تعتبر الشركة من الأعرق في المجال وهي مهيئة كفاية للتعامل مع حاجات المصارف لخدمات المستشار الآلي. كما تقدم الدعم مع كل خطوة لتضمين خدمات المستشار الآلي ضمن ما يقدمونه من خيارات لعملائهم.