كيف تحمي نفسك من المكالمات المزعجة على اندرويد وآيفون

أصبحنا نعيش اليوم في عالم مفتوح على مصراعيه لدرجة أنّ رقم هاتفك لم يعد معروفًا لجهات اتصالك فحسب، بل هناك العديد من الجهات التي يمكنها الحصول عليه بسهولة، وهنا تبدأ المكالمات المزعجة في الوصول إليك.

 

شخصيًا، تصلني يوميًا مكالمة مزعجة واحدة على الأقل، سواء من شركة الاتصالات التي أتعامل معها أو من جهات أخرى، وبعدما كان من السهل معرفة هذا النوع من المكالمات -حيث كانت تظهر على هيئة اتصال من رقم 012 أو 010- بدأت هذه الشركات في إخفاء نواياها وراء أرقام هواتف تبدو شخصية أكثر.

 

في جميع الأحوال أتمنى أن تختفي هذه المكالمات المزعجة من الوجود، لكن هذا الأمل بعيد بعض الشيء وهناك شيء واحد يمكن فعله وهو محاولة تجنب هذه المكالمات قدر الإمكان.

 

في هذه الحالة هناك بعض التطبيقات التي يمكنها مساعدتنا، بعضها مجاني تمامًا ولا يكلفك أي شيء، غير الوصول إلى صلاحيات إضافية بالطبع، والبعض الآخر يحتاج إلى اشتراك شهري.

 

تطبيقات منع المكالمات المزعجة

 

هناك عدد من الخدمات مثل “تروكولر” المصممة لمنع المكالمات الآلية من الوصول إليك، وتعتمد في عملها على قائمة بالأرقام المزعجة يتم تحديثها دوريًا، حيث تستخدم قاعدة بيانات هذه الأرقام في إيقاف المكالمات المزعجة.

 

فعندما تصلك مكالمة جديدة تعمل الخدمة على مقارنتها مع قاعدة بيانات الأرقام الموجودة لديها، وإن عثرت على تطابق سيتم تنبيهك بأنّ الرقم الذي يتصل بك قد يكون اتصال آلي أو سبام.

 

كيف تحمي نفسك من المكالمات المزعجة على اندرويد وآيفون 1

 

يسمح لك تطبيق تروكولر بالعديد من الخيارات، مثل منع المكالمات المزعجة من الوصول إليك تمامًا، لكن لفعل هذا يجب أن تجعله التطبيق الافتراضي للاتصال وتمنحه المزيد من الصلاحيات.

 

وهناك خيار حظر “كبار المزعجين” حيث يتعرف التطبيق على أكثر الأرقام إزعاجًا ويبدأ في حظرها تلقائيًا عند محاولتها الاتصال بك. ويوجد خيار آخر أكثر قسوة وهو حظر الأرقام الغير مدمجة في قائمة جهات الاتصال لديك من الاتصال.

 

يعمل هذا التطبيق بسهولة على اندرويد، أمّا على أجهزة الآيفون تحتاج إلى تفقّد هذا الدليل من أبل.

 

تحميل تروكولر على اندرويدتحميل تروكولر على آيفون

 

الاعتماد على نظام التشغيل

 

تحتوي العديد من هواتف اندرويد -بما في ذلك هواتف سامسونج وجوجل- على خيارات مضمنة للإبلاغ عن المكالمات المزعجة، وإذا كان لديك هاتف جوجل بكسل ستتحول الشاشة بالكامل إلى اللون الأحمر عند ورود اتصال سبام، مما يسهل عليك تجاهل المكالمات المزعجة عندما تكون بعيدًا عن هاتفك.

 

كيف تحمي نفسك من المكالمات المزعجة على اندرويد وآيفون 1

 

بينما يحتوي نظام iOS 13 على تطبيق خاص به يُسمى Silence Unknown Callers الذي يحظر أي متصلين ليسوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أو لم تتواصل معهم من قبل. لتنتقل المكالمة مباشرةً إلى البريد الصوتي. ويمكنك تمكين هذا الخيار من خلال الإعدادات » الهاتف » Silence Unknown Callers.

 

خيار عدم الإزعاج

 

على كل من اندرويد وiOS يمكنك تعيين وضع “عدم الإزعاج” للسماح بإجراء المكالمات الهاتفية مع الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة بك فقط.

 

ويُعد هذا الحل جذري للمشكلة، لكنّك ستفوت بالطبع بعض المكالمات التي كان يجب الرد عليها، قد تكون من العمل أو من صديق مقرب لك من رقم مختلف. لكن في جميع الأحوال ستنتقل هذه المكالمات إلى البريد الصوتي.

قد يعجبك ايضا