المملكة العربية السعودية تطلق أول شبكة WiFi 6e في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط

أعلنت هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (CITC) أنها ستكون أول دولة في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط توفر نطاق تردد 6 جيجاهرتز كاملًا لاستخدام Wi-Fi.

 

 هذا يعني أنه يوجد الآن 150% أكثر من موجات الهواء المفتوحة التي يمكن لأجهزة التوجيه استخدامها للجيل الجديد من شبكة Wi-Fi.

 

 أتاحت المملكة العربية السعودية 2.035 ميجاهرتز من الطيف لجيل جديد من WiFi والتقنيات الأخرى المعفاة من الترخيص أكثر من أي بلد في العالم، من خلال تخصيص 1200 ميجاهرتز من الطيف الراديوي لشبكة WiFi6e.

 

مهد هذا القرار الطريق للعقد القادم من تطورات Wi-Fi، مع العديد من التطبيقات للمستخدمين في المملكة العربية السعودية والعديد من حالات الاستخدام مثل التعليم والعمل عن بعد، وقد تم الإعلان عن تعزيز WiFi 6e في المملكة العربية السعودية خلال ندوة عبر الإنترنت بعنوان “تعزيز الجيل الجديد من تقنيات WiFi في المملكة العربية السعودية” والتي ناقشت دور تقنيات WiFi الجديدة في رقمنة المملكة في 1 أبريل 2021.

 

قال محمد التميمي، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في حديثه خلال حفل الإطلاق: ” دخلت المملكة في شراكة مع الشركات المصنعة العالمية لإظهار التكنولوجيا وستواصل العمل مع الصناعة لتسهيل استخدامها في المملكة ومن المتوقع أن تصل الأجهزة التي تعتمد تقنية WiFi 6e إلى السوق قبل نهاية عام 2021 “.

 

 وأشار أيضًا إلى أن “أحدث تقنيات WiFI 6e ستحسن سرعات الإنترنت بمقدار 5 أضعاف لمستخدمي WiFi في المملكة في المنزل وفي المناطق العامة مثل المطارات ومراكز التسوق”.

 

احتفظت المملكة العربية السعودية بمكانتها باعتبارها سابع أسرع دولة في العالم من حيث سرعات الإنترنت عبر الهاتف المحمول، بمتوسط ​​109.48 ميجابت في الثانية في الربع الرابع من عام 2020، والرابعة على مستوى العالم لسرعات إنترنت 5G بمتوسط ​​264.7 ميجابت في الثانية.

 

سجل مستخدمو 5G السعوديون أسرع سرعة تنزيل للجيل الخامس في العالم تبلغ 862.6 ميجابت في الثانية، متجاوزين كوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بنسبة 11٪،  بسبب نشر 5.358 برجًا جديدًا لشبكات الجيل الخامس 5G في جميع أنحاء البلاد في عام 2020، ليصل العدد الإجمالي إلى 12.302 برجًا 5G بحلول نهاية العام، ومن المقرر أن ينمو هذا الرقم مع استمرار زيادة تخصيص الطيف للاستخدامات التجارية، وكذلك الطلب على خدمات الإنترنت الأسرع.

 

بالإضافة إلى سرعات الإنترنت الأسرع، ستعمل WiFi 6e أيضًا على تمكين تطبيقات الشبكة المستقبلية عبر مجموعة واسعة من الاستخدامات التي من ضمنها إنترنت الأشياء، والمنازل الذكية، وتطبيقات الواقع الافتراضي.

 

 ستعمل WiFi 6e أيضًا على زيادة كفاءة التطبيقات اللاسلكية في مجالات التعليم والصحة والترفيه من خلال ربط شبكات Wi-Fi بألياف بصرية للسماح بنقل البيانات بشكل أسرع، كما يمهد WiFi 6e الطريق لـ Wi-Fi 7، الجيل التالي من WiFi.

 

يأتي هذا الإعلان في أعقاب نشر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC) مؤخرًا لتوقعاتها الجديدة للطيف للاستخدام التجاري والمبتكر، والتي تهدف إلى تحسين طيف الاستخدام المبتكر وتمكين الأجيال الجديدة من التقنيات اللاسلكية الذكية المبتكرة بحلول عام 2025.

 

اقرأ ايضًا:

 

ما مستقبل التصنيع الذكي باستخدام بلوك تشين؟

 

شرائح الكمبيوتر: هل يتضرر البشر من النقص العالمي؟