مرة أخرى: النسخة المقرصنة من لعبة تعمل أفضل من تلك الشرعية

لطالما كان العرف هو أن الألعاب المقرصنة تأتي مع العديد من المشاكل المختلفة ومن غير المستغرب أن تسبب أعطالاً للنظام. وفي العديد من الحالات تأتي هذه الألعاب مع برمجيات خبيثة وتجسسية تجعل شراء اللعبة خياراً أرخص من حيث الضرر. وبالطبع دائماً ما تكون الألعاب المقرصنة أسوأ أداءً من نظيرتها الشرعية، أم أن هذا قد تغير أيضاً؟

 

في الماضي كانت جميع الألعاب المقرصنة تقريباً تأتي مع تعديلات تتسبب بالكثير من المشاكل لها. وحتى أن العديد من مطوري الألعاب كانوا يبرمجون ألعابهم لتصبح سيئة جداً من حيث الأداء إن تمت قرصنتها. لكن الآن يبدو أن الأمور تسير بشكل معاكس، وفي عدة مناسبات كبرى ظهرت الألعاب المقرصنة على أنها أفضل. والآن يتأكد الموضوع مرة أخرى مع إطلاق لعبة Resident Evil 8: Village. حيث أن النسخة المقرصنة منها قد باتت موجودة على الإنترنت، وسرعان ما لاحظ اللاعبون أمراً غريباً: استخدام النسخة المقرصنة يقلل من مشاكل اللعبة ويزيد من معدل إطاراتها ويحسن من أدائها عموماً.

 

وفق الفريق الذي عمل على قرصنة اللعبة، فقد تمت إزالة عدة برمجيات حماية من القرصنة منها. حيث تم التخلص من Capcom Anti-Tamper V3 وDenuvo V11 من اللعبة. وبرمجيات Denuvo بالتحديد مصدر الكثير من الجدل هنا، فالشركة معروفة بطرقها لمنع الغش لكن قتل الأداء أيضاً. وفي السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الألعاب التي تعاني من مشاكل بطء وتلكؤ ناتجة عن برمجيات منع الغش. وكان الأمر يظهر بشكل أوضح عند قرصنة هذه الألعاب ومقارنة أداء النسختين معاً.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن لعبة Resident Evil 8: Village الجديدة قد تأخرت نسبياً قبل كسر حمايتها وقرصنتها. حيث كانت النسخة الأولى منها قد صدرت قبل شهرين في مايو الأخير. وبالنظر إلى أن العديد من الألعاب الحديثة تتعرض للقرصنة بشكل فوري أو خلال الأسبوع الأول، فالصمود شهرين وقت طويل دون شك، ولو أنه قد أتى على حساب إعاقة أداء اللعبة بشكل واضح.

 

بالطبع يبدو أن المعركة بين مطوري الألعاب والقراصنة مستمرة في المدى المنظور. حيث يفقد مطورو الألعاب الملايين من قرصنة ألعابهم الشعبية، ولا يظهر أي حل واضح في الأفق حقاً. حيث أن أحد الحلول المقترحة والممكنة هي تقديم منصة مفتوحة للألعاب بشكل مشابه لما تفعله نتفلكس للأفلام والمسلسلات وما تفعله سبوتيفاي للموسيقى. ومع أن هكذا محاولات لن تزيل القرصنة بشكل كامل، فهي ستساعد على الحد منها دون شك.