الهند تحظر عشرات التطبيقات الصينية فيما بينها TikTok وUC Browser وسواها

صرحت الحكومة الهندية اليوم بأنها تسير باتجاه حظر 59 تطبيقاً تم تطويره من قبل شركات صينية، إذ استخدمت الحكومة الهندية مبررات عدة تتمحور حول الخصوصية وشكاوى نقل المعلومات بشكل غير مشروع وبالطبع: “الأمن الرقمي للبلاد”. ليضاف الأمر إلى قائمة مطولة من النزاعات التي يخوضها البلدان الأكبر في العالم من حيث عدد السكان.

 

تتضمن قائمة التطبيقات والألعاب المحظورة أسماء شهيرة مثل تطبيق الفيديوهات القصيرة TikTok الذي يمتلك مئات ملايين المستخدمين في الهند، بالإضافة إلى متصفح UC Browser الشهير وتطبيق مشاركة الملفات ShareIt بالإضافة لقائمة طويلة من التطبيقات الأخرى مثل تطبيقات شركة شاومي وغيرها. ومع أن هذه التطبيقات لا تزال متاحة في متجري Google Play وApp Store في الهند، فمن المتوقع أن تقوم الحكومة الهندية بالضغط لإزالة هذه التطبيقات داخل الهند كما كانت قد فعلت سابقاً في عدة مناصسبات.

 

الهند تحظر عشرات التطبيقات الصينية فيما بينها TikTok وUC Browser وسواها

سبب إزالة التطبيقات غير متعلق بالخصوصية حقاً بالطبع، لكن الأمر متعلق بالعلاقات الصينية الهندية التي تمر بواحدة من أسوأ فتراتها منذ عقود. إذ عاد النزاع الحدودي بين البلدين في جبال الهملايا للاشتعال مجدداً، وفي المعارك الجارية هناك قتل 20 جندي هندي مما تسبب بحملة كبرى في الهند لمقاطعة كل شيء متعلق بالصين بداية من التطبيقات والبرامج وحتى المنتجات الأخرى مثل الهواتف الذكية والشاشات وحت السيارات الصينية وسواها.

 

حتى الآن لا تزال معظم حملات المقاطعة عفوية وناتجة عن مطالبات شعبية بالدرجة الأولى، لذا تعد خطوة الحكومة الهندية الجديدة هامة من حيث كونها خطوة جديدة ستساهم في تعزيز الخلافات بين البلدين أكثر من السابق. كما أن الأثر الاقتصادي لا يستهان به أبداً، إذ أن الشركات الصينية تعتبر الهند كواحدة من أهم الشركاء التجاريين وستتضرر بشدة من تدهور علاقات البلدين.

 

اقرأ أيضاً: إزالة تطبيق Zynn من المتجر بسبب سرقة المحتوى من TikTok

 

في حال لم تكن تعرف تاريخ البلدين، فالصراع الحدودي بينهما ليس جديداً في الواقع، بل يعود إلى عدة عقود مضت ويمكن ربطه بسيطرة الصين على التبت (التي تتضمن حركة انفصالية ضد الصين). إذ خاصت البلدان حربين على حدودهما المشتركة ضمن جبال الهملايا في عامي 1962 و1967، وعلى الرغم من تصعيدات تالية في عامي 1987 و2013 لم يقتل أي جنود في النزاعات على الحدود منذ حرب عام 1967 حتى مؤخراً عندما عاد الصراع الصيني الهندي والمناوشات بين الطرفين للاشتعال مجدداً.

قد يعجبك ايضا