الهند تُخطط لإطلاق محطة فضاء هندية بحلول عام 2030

في واحدة من أكثر المشاريع الطموحة التي تنفذها الهند، تُخطط البلاد لإطلاق محطة فضاء هندية خاصة بها للمرة الأولى، وفقًا لتصريح من رئيس وكالة الفضاء الهندية “إيسرو”.

 

وتستهدف الهند عام 2030 كموعد لإطلاق محطتها الفضائية التي سيبلغ وزنها 20 طن، والتي من المرجح أن تُستخدم في إجراء تجارب الجاذبية الصغرى.

 

وتتمثل الخطة الأولية للمحطة الفضائية الهندية استيعاب رواد فضاء لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 يومًا في الفضاء، ولكن يُتوقع أن أن تظهر المزيد من التفاصيل بعد اكتمال المهمة المأهولة الأولى التي تحمل الاسم Gaganyaan، وفقًا لتقرير من NDTV.

 

محطة فضاء هندية

 

وتقول وكالة الفضاء الهندية “إيسرو” أنّه لن يكون هناك تعاون مع أي دولة أخرى في هذا المشروع، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدول الوحيدة التي تملك محطات فضائية خاصة بها حتى الآن هي الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، ومجموعة من الدول التي تتشارك في ملكية محطة الفضاء الدولية.

 

وقال السيد سيفان رئيس وكالة الفضاء الهندية في حديث مع الصحافة في نيودلهي “يتعين علينا الحفاظ على برنامج Gaganyaan بعد إطلاق مهمة الفضاء البشرية. وفي هذا السياق، تُخطط الهند لإنشاء محطة فضائية خاصة بها”.

 

وقامت الحكومة الهندية بالفعل بتحديد ميزانية قدرها 10,000 كرور روبية لمهمة Gaganyaan، وستكون هناك رحلتان من سريهاريكوتا في ولاية أندرا براديش دون الطاقم قبل أن تبدأ الرحلة الأولى مع الطاقم في وقت ما من عام 2022.

 

مواضيع مشابهة

اقرأ أيضًا: محطة الفضاء الدولية مليئة بالبكتيريا الضارة المسببة للأمراض

 

وينصب تركيز وكالة الفضاء الهندية حاليًا على المهمة الثانية للهند إلى القمر باسم Chandrayaan-2 والتي ستنطلق في 15 يوليو، وستحاول الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة مجهولة لنا حتى الآن.

 

وتعتبر مهمة Chandrayaan-2 هي نُسخة متقدمة من مهم Chandrayaan-1 التي تم إطلاقها منذ حوالي 10 سنوات.

 

جدير بالذكر أنّ لفظ المحطة الفضائية يُطلق على المركبة الفضائية القادرة على دعم أفراد الطاقم، وتكون مُصممة للبقاء في الفضاء لفترة طويلة من الزمن، كما تعمل بمثابة ميناء – رصيف إرساء – للمركبات الفضائية الأخرى، وأكثرها شهرة حاليًا هي محطة الفضاء الدولية.

 

اقرأ أيضًا: ناسا ستفتح أبواب محطة الفضاء الدولية أمام السائحين

 

وتعتبر هذه الأخيرة بمثابة قمر صناعي صالح للسكن يدور في مدار أرضي منخفض، وهي أكبر جسم صنعه الإنسان في المدار المنخفض ويمكن رؤيتها بالعين المجردة من الأرض.

شارك المحتوى |
close icon