أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021

المجال التقني سريع النمو دون شك، وطوال عقود تمدد هذا المجال من كونه يتضمن بضعة مئات من العاملين ضمنه ربما، إلى أن يكون محور عمل الملايين حول العالم مع سوق مستمر بالازدهار وطلب متزايد على العديد من الأعمال والمجالات المتعلقة بالتقنية، ومع كل عام جديد يستمر الطلب على الموظفين التقنيين يتزايد بشكل أسرع من أي مجال آخر في السوق، لكن الأعمال التقنية ليست متساوية بالطلب في الواقع، وبعض التخصصات تشهد نمواً أكبر من سواها.

في هذا الموضوع سنتناول أكثر الوظائف التقنية التي تطلبها الشركات ومختلف الموظٍّفين حول العالم، حيث أن البيانات مستندة على تقرير من موقع Robert Half المتخصص بتوفير العمل وربط الموظفين والشركات في المجال التقني، ويتضمن الترتيب أكثر الوظائف المطلوبة مرتبة بشكل تنازلي من الأكثر طلباً إلى الأدنى.

محترفو الأمن (سواء أمن البيانات أو المعلومات أو الشبكات أو الأنظمة أو السحابة)

أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021

مع الانتقال المتزايد لمختلف الشركات نحو السحابة والحوسبة والشبكات الداخلية لوصل مختلف الفروع والموظفين معاً، فقد نمت بشكلٍ موازٍ التهديدات الإلكترونية التي قد تتعرض لها هذه الشركات. حيث أن وجود سوق أكبر للاستفادة دفع لوجود العديد من المخترقين والمحتالين الجدد، ولمواجهتهم ازداد اهتمام الشركات وصرفها على الأمن وجلب المختصين الأمنيين للعمل ضمنها.

معماريو السحابة

يشرف معماريو السحابة على استراتيجيات الشركات للحوسبة السحابية، وهم المسؤولون عن تطبيق وإدارة التطبيقات السحابية. حيث عادة ما يمتلكون فهماً قوياً لعدة أنظمة وبيئات تشغيل بالإضافة لخبرة بالشبكات والبرمجة والأمن، وبالطبع من المهم وجود خبرة بالتعامل مع الخدمات السحابية وبالأخص تلك الكبرى منها مثل Microsoft Azure وAmazon Web Services.

مشرفو قواعد البيانات

أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021

يكون مشرفو قواعد البيانات مسؤولين عن صيانة البرمجيات المستخدمة لإدارة قواعد البيانات والتأكد من كون البيانات قابلة للوصول إليها بسهولة لمن يحتاجها.  كما يجب عليهم متابعة بقاء الخوادم فعالة بكفاءة بينما يشرفون على أمن البيانات وإجراء التطبيقات والنسخ والتخزين الاحتياطي والوصول وسواها.

المبرمجون المحللون

يكون المبرمجون المحللون مسؤولين عن تصميم وترميز وتجربة البرامج الجديدة بالإضافة إلى كتابة توثيق مفصل للعملية بالاعتماد على الخطوط التدفقية والمخططات. وعادة ما يوكل لهم تصميم البرامج بالاعتماد على طلبات العميل وتحديد التكلفة المتوقعة بينما يعملون عن قرب مع مدراء المشاريع، وأخيراً يتولون اكتشاف وتصحيح الأخطاء لأنظمة المعلومات وتطبيقات البرامج.

محللو الأنظمة

أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021
Business information and infographics concept.

يقوم محللو الأنظمة بتصميم تقنيات لمساعدة حل مشاكل الأعمال بتحليل أنظمة تقنية المعلومات في المنظمة. حيث يكونون مسؤولي التحقيق بالمشاكل والأخطاء وإصلاحها بشكل أعلى كفاءة وبشكل اقتصادي، كما يحتاجون لاختبار البرامج وقواعد البيانات للتأكد من عملها بكفاءة، وكذلك إجراء التقارير الأمنية وإنشاء الوثائق للأنظمة وتحديثها المستمر.

مطورو تطبيقات الهواتف

يتطلب تطوير تطبيقات الهاتف معرفة مكثفة بمختلف منصات الهواتف المتاحة اليوم وتطوير التطبيقات لتعمل مع النظامين المسيطرين اليوم: أندرويد وiOS والأنظمة الأخرى الأصغر إن كان هناك حاجة. وعادة ما يمتلك مطورو التطبيقات خبرة في البرمجة وتصميم تجربة المستخدم واستكشاف الأخطاء وتصحيحها في البرامج.

مسؤولو الشبكات

أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021

يكون مسؤولو الشبكات مسؤولين عن التعامل مع بروتوكولات الشبكات المحلية والواسعة والبرمجيات والعتاد المتعلق بها. ويتضمن هذا العمل قضاء الكثير من الوقت في استكشاف الأخطاء وحلها، كما أن هذه الوظيفة كثيراً ما تتطلب الإتاحة للعمل في أي وقت عند حدوث الطوارئ أو حالات فشل الشبكات.

مطورو البرمجيات

يكون مطورو البرمجيات مسؤولين عن تصميم وتطوير وتثبيت وتجربة وصيانة أنظمة البرمجيات. حيث تتطلب هذه الوظيفة البرمجة والتصميم وبناء التطبيقات والمواقع وتطبيقات الهواتف بالإضافة للعمل مع عدد من لغات البرمجة التي تتضمن لكن لا تتوقف عند كل من C++ وC# وJava وPython وSQL وسواها.


مواضيع قد تهمك:


مهندسو التطوير والعمليات

يقوم مهندسو التطوير والعمليات بالمساعدة على تسريع عمليات النشر مع أقل عدد ممكن من حالات الفشل. بالنتيجة هناك إقبال على استقطاب مهندسي التطوير والعمليات للإشراف على أمور مثل البرمجة والترميز وتطوير العمليات وسواها. حيث يشرفون على البنى التحتية لقواعد البيانات وتوفير الموارد واختبار البرمجيات ومراقبة الأداء بعد إطلاق المنتجات.

مختصو الدعم التقني

أكثر الوظائف التقنية طلباً عليها خلال عام 2021

بالنسبة للشركات التي توجه عملها للمستهلكين الأفراد (بدلاً من تقديم الخدمات للشركات)، فمن الضروري وجود منصة دعم ومساعدة تقنية مستمر، حيث عادة ما يكون هؤلاء الخط الدفاعي الأول لحل المشاكل واستكشافها، ويحتاج العاملون في هذا المجال لتشكيلة من المهارات التقنية، وبالمقابل المهارات الاجتماعية كونهم يعملون في مجال خدمة العملاء.