هل يحتاج هاتفك الأندرويد إلى مضاد فيروسات؟

يُعد سؤال “هل يحتاج هاتفي الذكي إلى مضاد فيروسات؟” واحدًا من أكثر أسئلة المستخدمين شيوعًا، وفي هذا المقال اليوم سوف نسلّط الضوء على ما إذا كان هاتفك الأندرويد بحاجة إلى مضاد فيروسات.

 

تنبع الحاجة إلى مضاد فيروسات على هاتفك الذكي من تزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكية بشكل هائل على مستوى العالم، فيوجد اليوم عدد مذهل يبلغ 3.5 مليار مستخدم للهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، وهناك توقعات بارتفاع هذا العدد بمئات الملايين خلال السنوات القادمة، وتحديدًا إلى 3.8 مليار مستخدم بحلول عام 2021 وفقًا لموقع ستاتيستا.

 

كما ارتفعت المعاملات التجارية عبر الهاتف الذكي ويتوقع أن تصل إلى 2.91 تريليون دولار بحلول نهاية 2020 بزيادة قدرها 25.4 في المائة مقارنةً بالعام الماضي.

 

وبالتالي أصبح الهاتف الذكي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية مع تحوّل الكثير من المستخدمين إلى إتمام مهامهم الروتينية من خلاله، مثل عمليات شراء البقالة عبر الإنترنت، وتحويل الأموال، وتصفح البريد الإلكتروني، والمحادثات الشخصية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

 

هل يمكن للفيروسات أن تصيب هاتفي؟

 

بينما يجلب لك هاتفك الذكي العالم بين يديك، أصبحت المخاطر عليك وعلى بياناتك أكبر من أي وقت مضى إن لم تتخذ الاحتياطات الكافية، فمع الاعتماد الكبير على الهاتف الذكي أصبح أداة مثالية للمخترقين للتسلل إلى مساحتك الشخصية وسرقة بياناتك ومعلوماتك الحساسة.

 

وإذا كنت تعتقد أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تضرب أجهزة الكمبيوتر فقط، فاقرأ هذا الخبر حول تطبيق خبيث على فيسبوك ماسنجر يسرق كلمات المرور الخاصة بك وعملاتك الرقمية، وقبله تطبيق خبيث آخر ظهر في عام 2015 يصيب أجهزة اندرويد تحديدًا للتجسس على المستخدمين، وآخر على اندرويد يصيب حسابات جوجل لتثبيت بعض التطبيقات التي تنشر الإعلانات على الهاتف، وظهر في 2015 أيضًا تطبيق خبيث يستهدف مستخدمي ايفون ويسمح للمخترقين بالتجسس على المستخدم.

 

ورغم أننا لم نشهد حالة فيروسية تصيب الهواتف الذكية بعد إلا أن هذا لا يعني أنّها آمنة من البرامج الضارة، فالفيروس هو فئة واحدة من عدّة فئات تتكون منها البرامج الضارة، وهذه البرامج يمكنها أن تسبب أضرارًا كبيرة.

 

فيمكن أن تؤدي البرامج الضارة إلى سرقة البيانات وسرقة الهوية أو حتى التأثير السلبي على مكونات الجهاز.

 

وحسب تقارير، يقوم كلًا من متجر بلاي ومتجر التطبيقات بحظر أكثر من 24,000 تطبيق ضار كل يوم، ونتوقع أن يعني هذا مرور بعض التطبيقات الخبيثة من طبقات الأمان على هذه المتاجر ويمكنها أن تصيب هاتفك.

 

وفي العادة تستهدف هذه التطبيقات بيانات حسابك المصرفي وبياناتك الشخصية وهويتك والبيانات الحساسة مثل كلمات المرور أو معلومات تخص عملك.

 

هل يحتاج هاتفك الأندرويد إلى مضاد فيروسات؟ 1

 

كيف يصل البرنامج الخبيث إلى هاتفك الذكي؟

 

  • تثبيت تطبيقات ضارة على جهازك من خلال مصادر غير موثوقة
  • استخدام نظام تشغيل قديم ومعرض للخطر
  • فتح روابط رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة
  • الاتصال عبر شبكات الواي فاي غير الآمنة في الأماكن العامة
  • فتح الرسائل النصية ذات روابط التصيّد

 

مميزات الأمان الموجودة في اندرويد

 

يدرك مصنعو أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وجود تهديدات ويدمجون بعض مميزات الأمان في نظام التشغيل نفسه.

 

جوجل مثلًا لديها Google Play Protect على جميع أجهزة اندرويد وحسب تصريحات الشركة فإنّ Protect تتطور كل يوم باستخدام خوارزميات التعلّم الآلي.

 

بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، يتحقق فريق جوجل من جميع التطبيقات المُضافة إلى متجر بلاي، وبالتالي يُسمح بالتطبيق إن كان يلتزم بجميع معايير الأمان الخاصة بأندرويد.

 

كما يحتوي متصفح كروم -المتصفح الافتراضي على أندرويد- على حماية التصفح الآمن أو (Safe Browsing Protection)، وتضمن هذه الميزة تحذيرك من المواقع المشبوهة.

 

هل يحتاج هاتفك الأندرويد إلى مضاد فيروسات؟ 2

 

نصائح ذكية لحماية هاتفك الذكي من البرامج الضارة

 

بعيدًا عن مميزات الأمان المدمجة في النظام، نوصي باتخاذ بعض تدابير السلامة الضرورية على هاتفك الذكي.

 

  • استخدم دائمًا نظام التشغيل الأصلي بدون روت، فإذا حصل تطبيق ضار على صلاحيات الروت يمكنه أن يحرم جهازك من الحصول على التحديثات الأمنية وميزات الأمان الأساسية. وكذلك يمكن أن يعمل كباب خلفي للقراصنة.
  • حمّل التطبيقات من مصادر موثوقة فقط، وعندما تقوم بتنزيل تطبيقات من متجر بلاي أو متجر التطبيقات تأكّد من قراءة المراجعات والتعليقات قبل تثبيته.
  • حدّث النظام بانتظام وكذلك التطبيقات التي تستخدمها، فأنت تضمن بذلك حصولك على آخر تحديثات الأمان.
  • عند تصفح الإنترنت حاول الاتصال من خلال شبكة VPN موثوقة تساعدك على تأمين بياناتك وهويتك عبر الإنترنت.
  • لا تفتح أبدًا الروابط التي تبدو مشبوهة على الإنترنت أو في الرسائل النصية، ولا تشارك كلمة مرور شاشة القفل أو أي كلمات مرور أخرى مع أي شخص عبر المكالمات الهاتفية أو الإنترنت.
  • إذا كانت لديك بيانات حساسة على جهازك، تأكّد من تشفيرها لحمايتها من الاختراقات وسرقة البيانات.

 

هل يحتاج هاتفك الأندرويد إلى مضاد فيروسات؟

 

قد تسأل نفسك: “إذا قمت بتطبيق جميع الخطوات السابقة، هل أحتاج إلى مضاد فيروسات على اندرويد؟” والجواب هو نعم تحتاج إليه، حيث تقوم برامج مكافحة الفيروسات بعمل ممتاز على الهواتف الذكية وحمايتها من تهديدات البرامج الضارة.

 

وعادةً ما يقوم مضاد الفيروسات على اندرويد بتعويض نقاط الضعف الأمنية في النظام، وكذلك يحميك من أحدث التهديدات الموجودة على الإنترنت.

 

مميزات يجب تواجدها في مضاد الفيروسات

 

  • الحماية من البرامج الضارة في الوقت الحقيقي
  • الفحص عند الطلب
  • الحد الأدنى من التأثير على موارد النظام
  • تأثير ضئيل على عمر البطارية
  • التحقق من وجود البرامج الضارة في التطبيقات المثبتة
  • خيار محو البيانات عن بعد
  • القدرة على تحديد موقع جهازك وقفله بأمان من خلال الإنترنت

 

ولدينا في هذا المقال مجموعة من أفضل برامج الحماية من الفيروسات على اندرويد، يمكنك الاطلاع عليها وتحديد ما يناسب استخدامك.

قد يعجبك ايضا