اندرويد 11 – كل ما تود معرفته عن نظام جوجل الجديد

قبل الحديث عن اندرويد 11 ربما يجدر بنا المرور على اندرويد 10 أولًا، فكان إصدار العام الماضي من نظام تشغيل اندرويد بمثابة تحوّل كبير بالنسبة للنظام، خاصةً مع مميزات الوضع الليلي، والتغييرات الهامة في صلاحيات التطبيقات، لكن التحوّل الأبرز ربما كان ابتعاد جوجل عن تسميات الحلوى في هذا الإصدار، وتركيزها بشكل أكبر على اسم النظام نفسه.

 

عملت جوجل على تطوير اندرويد 10 لمدة عام بلا كلل أو ملل حتى ينضج وينمو لما هو عليه الآن، ويبدو أن جوجل سوف تستمر في هذا مع اندرويد 11. لا زلنا نبعد عدّة أشهر عن الإصدار الرسمي الأخير للنظام، لكن هناك بعض إصدارات المطورين التي خرجت حاليًا، ويمكنها أن تعطينا فكرة جيدة عمّا ننتظره من اندرويد في 2020.

 

نُسخة معاينة المطورين الأولى

 

في التاسع عشر من فبراير الجاري، بدأت جوجل الزخم الإعلامي حول الإصدار الجديد من النظام بعد إصدار نُسخة معاينة المطورين الأولى، وبالتالي تعطينا فكرة أبرز مميزاته وكذلك الشعار الجديد.

 

بناء على ما نعرفه حتى الآن، يُمكننا اعتبار اندرويد 11 بمثابة تحديث متواضع مقارنةً بإصدار اندرويد 10 الماضي، على الأقل حسب ما يبدو في نُسخة معاينة المطورين الأولى، فلا توجد تغييرات كبيرة على واجهة المستخدم – على الرغم من أن هذا قد يتغير لاحقًا – لكن التحسينات الأبرز كانت في التعامل مع تقنيات اتصال الجيل الخامس، ودعم المزيد من أنواع الشاشات، وعناصر تحكّم أقوى بالصلاحيات.

 

قد تبدو هذه المميزات مملة بالنسبة لك، وهذا طبيعي في نُسخة المعاينة الأولى من النظام، حيث تترك جوجل المميزات الأكثر إثارة إلى الإصدارات النهائية من النظام عادةً، ونعتقد أن يستمر هذا مع اندرويد 11.

 

أفضل مميزات في اندرويد 11 المعروفة

 

على الرغم من كونه في مراحله المبكرة، هناك بالفعل العديد من الأسباب التي تجعلك متحمسًا لنظام اندرويد 11 وما عليك سوى إجراء القليل من البحث للعثور عليها جميعًا.

 

لكننا في هذا المقال تحملنا عناء البحث عن تلك المميزات، وسوف نستمر في تحديثها كلما خرجت إصدارات جديدة من اندرويد 11. ونتوقع أن تكون هناك الكثير من التحديثات في المستقبل.

 

تحسين التراسل

 

 

عند قراءة الإصدار الصحفي الأول من جوجل بخصوص معاينة المطورين الأولى لنظام اندرويد 11، من الواضح أن هذا التحديث يأتي بالكثير من التحسينات فيما يتعلق بالتراسل على النظام، وهناك ثلاثة تحديثات أساسية يمكن أن تُشكّل فارقًا كبيرًا في استخدامك اليومي.

 

أول تحديث هو فقاعات الدردشة، حيث ستختفي محادثاتك على اندرويد 11 في فقاعات صغيرة على جانب الشاشة، تمامًا كما كانت فيسبوك تفعل في تطبيق ماسنجر لسنوات.

 

يمكنك تحريك تلك الفقاعات حول الشاشة والضغط عليها لإظهار المحادثة، وستكون واجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بتلك الفقاعات متاحة لجميع تطبيقات التراسل، مع تشجيع جوجل للمطورين باستخدامها.

 

ثانيًا، هناك قسم مخصص للمحادثات في مركز التنبيهات الخاص بك كي تصل سريعًا إلى أي محادثة مستمرة لديك، ويمكن لهذا أن يساعدك على الوصول السريع للمحادثات وإبرازها عن باقي التنبيهات.

 

أخيرًا وليس آخرًا، سوف يتيح لك نظام اندرويد 11 إمكانية إرسال الصور عند الرد على الرسالة مباشرةً من مركز الإشعارات.

 

الصلاحيات مرة واحدة

 

صلاحيات التطبيقات في اندرويد 11

 

إذا نظرنا إلى إصدار اندرويد 10 سوف نلاحظ أن أحد أبرز مميزاته كانت تحسين معالجته لصلاحيات التطبيقات، حيث أعطى المستخدمين المزيد من التحكم في التطبيقات وما يمكنها الوصول إليه، وتستمر جوجل في هذا مع اندرويد 11 بل وتضيف ميزة جديدة رائعة.

 

الآن، عندما يطلب منك أحد التطبيقات صلاحية الوصول لأشياء حساسة مثل الموقع الجغرافي أو الميكروفون أو الكاميرا، يمكنك اختيار منحه حق الوصول لمرة واحدة فقط، وبذلك سيكون التطبيق قادرًا على استخدام تلك الصلاحية حتى تخرج منه، وقتها يتم إلغاء تلك الصلاحية. وفي المرة التالية التي تستخدم فيها التطبيق ويريد نفس الصلاحية، يجب عليك الموافقة مرة أخرى.

 

مواضيع مشابهة

التوافق مع شبكات الجيل الخامس

 

 

بدأت شبكات الجيل الخامس في الوصول إلى المزيد من الناس حول العالم، وفي 2020 نتوقع أن يزيد عدد المتصلين بهذا النوع من الشبكات بواسطة الهواتف الذكية، وكي تُصبح العملية سلسة قدر الإمكان يضيف نظام اندرويد 11 واجهة برمجة تطبيقات ديناميكية مهمة للغاية.

 

قد لا يبدو ذلك مثيرًا للغاية، لكنه يسمح للهواتف الذكية بالاستفادة الكاملة من جميع المزايا التي توفرها شبكات الجيل الخامس.

 

فإذا اكتشفت واجهة برمجة التطبيقات أنك متصل بشبكة جيل خامس، سوف تصل إلى أعلى جودة ممكنة على الفيديو والرسوميات.

 

يُمكنك تحميل اندرويد 11 الآن على هاتفك (فلاش)

 

يتوفر النظام حاليًا في إصدار معاينة المطورين الأولى، ويمكنك تثبيته على هاتفك إذا أردت ذلك، ولكننا لا ننصح بذلك في الوقت الحالي.

 

 

أولًا، سيتعين عليك تثبيت (تفليش) إصدار معاينة المطورين الأولى يدويًا، وعلى عكس الإصدارات النهائية من النظام، لا يمكنك تحديثه مباشرةً من مركز التحديثات.

 

علاوة على ذلك، الغرض من معاينة المطورين الأولى هو أن يتمكن المطورون من بدء العمل مع إصدار اندرويد الجديد وإعداد تطبيقاتهم للتوافق معه، بمعنى آخر، ليس المقصود منه الاستخدام العادي لعموم المستخدمين.

 

شهور قليلة قبل الإصدار النهائي

 

قد يكون اندرويد 11 متاحًا تقنيًا في الوقت الحالي، لكن لا يزال الوقت مبكرًا حتى يكون جاهزًا تمامًا للاستخدام اليومي من قِبل جميع المستخدمين.

 

الجدول الزمني لإطلاق اندرويد 11

 

الإصدار الحالي هو معاينة المطورين الأولى، وستصدر جوجل إصدارين آخرين من الآن وحتى شهر أبريل القادم، وبمجرد حلول شهر مايو سيتوفر أول إصدار اختباري (بيتا) ثم إصدارين لاحقين أكثر استقرارًا، وبعد ذلك في الربع الثالث من العام سيتاح اندرويد 11 لعموم المستخدمين.

 

إجمالًا، تُخطط جوجل لإصدار ستة تحديثات – إصدارات تجريبية – من النظام قبل خروجه بشكله النهائي.

 

أول من يحصل عليه

 

جوجل بكسل 4 اكس ال - اندرويد 11

 

سواء كنت تريد تجربة اندرويد 11 أو ترغب في أن تكون أول من يحصل عليه وقت إطلاقه، فإنّ هاتف جوجل بكسل 4 إكس إل هو الخيار الأفضل، صحيح أن عمر البطارية على هذا الجهاز ليس جيدًا، ولكنّه يحتوي على العديد من المميزات الأخرى الرائعة.

 

فهو لن يحصل على التحديث قبل أجهزة الشركات الأخرى فحسب، بل أيضًا يحتوي على مواصفات تقنية رائدة، مثل معالج كوالكوم سنابدراجون 855 والشاشة الأمولد ذات معدل تحديث 90 هرتز، والكاميرا الخلفية التي تلتقط أفضل الصور.

 

لكن مع كل هذا فإنّ جوجل بكسل 4 إكس إل ليس رخيصًا.

شارك المحتوى |
close icon