اندرويد 12: تاريخ الإطلاق المتوقع وكل ما تود معرفته

بينما ينتظر العديد من المستخدمين حصولهم على تحديث اندرويد 11 على هواتفهم الذكية، بدأت جوجل بالعمل الجاد على التحديث الجديد اندرويد 12.

 

ورغم أننا لا نملك أي معلومات أو تفاصيل رسمية حتى الآن بخصوص التحديث، إلّا أن هناك بعض التلميحات والشائعات التي ظهرت مؤخرًا، مع معلومات حول تاريخ الإطلاق المتوقع.

 

لذا أتينا لك في هذا المقال بجميع المعلومات التي لدينا بخصوص تحديث اندرويد 12 القادم، والذي يُتوقع الإعلان عنه رسميًا في مؤتمر جوجل للمطورين منتصف العام القادم تقريبًا.

 

تاريخ إطلاق اندرويد 12

 

قد نحصل على أول نظرة رسمية على اندرويد 12 قريبًا، حيث تُطلق جوجل غالبًا نُسخة معاينة المطورين في الأشهر الأولى من العام الجديد. فقد وصل اندرويد 11 مثلًا في فبراير 2020.

 

بعد ذلك، سنرى على الأرجح أول إصدار تجريبي عام في مايو أثناء مؤتمر المطورين Google I/O وهو أول إصدار مُخصص للمستهلكين بشكل عام. وهناك قد نشهد العديد من المميزات الجديدة.

 

أمّا بالنسبة للإصدار النهائي من اندرويد 12 فمن المحتمل أن يبدأ بالوصول إلى هواتف المستخدمين في سبتمبر العام القادم – بناءً على الأعوام الماضية – ونتوقع أن يتوفر في البداية على عدد قليل من الأجهزة مثل جوجل بكسل 5 و جوجل بكسل 4a إلى جانب بكسل 6 الجديد كليًا والذي سيتوفر في العام القادم.

 

وعندما يتعلق الأمر بالشركات الأخرى – مثل سامسونج – فإن جوجل لا تتدخل في توقيت إصدار التحديث الجديد على هواتفها. لكننا اعتدنا على أن يأخذ الأمر شهورًا، لذا لا تتفاجئ إن وجدت هاتفك لم يحصل على اندرويد 12 حتى عام 2022.

 

اندرويد 12: تاريخ الإطلاق المتوقع وكل ما تود معرفته 2

 

الأخبار والتسريبات

 

لا يتوفر الكثير من أخبار اندرويد 12 حتى الآن، لكن جوجل نوهت حول التحديث الجديد في أحد منشوراتها. حيث قالت الشركة إن الإصدار الجديد من اندرويد سيجعل من السهل على الأشخاص استخدام متاجر التطبيقات الأخرى على أجهزتهم مع الحرص على عدم المساس بإجراءات الأمن التي يطبقها اندرويد.

 

ولم تذكر جوجل كيف سيعمل هذا، لكنه يعني أن متجر تطبيقات هواوي مثلًا سيتكامل بشكل أفضل مع اندرويد، خاصةً مع العقوبات المفروضة على الشركة الصينية والتي تمنعها من استخدام خدمات جوجل بلاي.

 

كما أشار تقرير من XDA Developers إلى أنّ جوجل ستعمل على تسهيل وصول التحديثات إلى المستخدمين في الإصدار الجديد للنظام.

 

ما الذي نتمنى رؤيته في اندرويد 12

 

اندرويد 11 جيد جدًا كما تعلمون جميعًا، لكن هناك دومًا مجال للتحسين. وفي النقاط التالية سنذكر أهم ما نتمنى وجوده في اندرويد 12.

 

1. تصميم جديد كليًا

 

لم تقم جوجل بتحديث تصميم واجهة استخدام اندرويد منذ فترة طويلة، منذ 2014 تحديدًا عندما كشفت عن ماتيريال ديزاين.

 

لذا فإنّ إطلاق جوجل لغة تصميم جديد مع اندرويد 12 قد يكون أمر ممتاز، خاصةً وأنّ أبل قامت بالكثير من التحديثات البصرية على نظامها مؤخرًا.

 

2. مربعات (Widgets) قابلة للمزج

 

اندرويد 12: تاريخ الإطلاق المتوقع وكل ما تود معرفته 1

 

ذكرت في مقال سابق بعض المميزات التي طرحتها أبل مع iOS 14 والتي يجب على جوجل اقتباسها، ومنها ميزة الجمع بين المربعات (Widgets) التي تُسهّل من استخدامها كثيرًا.

 

نتحدث هنا عن ميزة Smart Stack التي تتيح لك إنشاء مجموعة من المربعات على شاشتك الرئيسية والتمرير بينها، أو السماح لنظام التشغيل باختيار أي منها ليظهر لك بناءً على كيفية استخدامك.

 

على سبيل المثال؛ إذا كنت تتحقق من الطقس أول شيء في الصباح، يمكن للنظام عرض مربع الطقس. ثم إذا كنت تتصفح البريد الإلكتروني عندما تصل إلى المكتب، يمكن للنظام تغيير المربع إلى تطبيق البريد الإلكتروني، وهكذا.

 

3. دعم المزيد من الهواتف

 

ربما تكون المشكلة الأكبر في اندرويد هي أن الإصدارات الجديدة لا تصل دائمًا إلى الهواتف القديمة. وعلى الرغم من أنه لن يتم دعم أي جهاز إلى الأبد، إلا أن الكثيرين يحصلون على عامين فقط من التحديثات، والبعض الآخر يحصل على أقل من ذلك.

 

لذا يمكن أن تعمل جوجل على تخصيص اندرويد 12 بحيث يدعم المزيد من الأجهزة لوقت أكثر من عامين، مع وصول التحديثات بسرعة إلى المستخدمين.

 

بعض المسؤولية هنا تقع على جوجل، والبعض الآخر على مُصنّعي الأجهزة أنفسهم.

 

4. إصدار جميع المميزات لكل الهواتف

 

جرت العادة سابقًا أن تحصل بعض الهواتف فقط على جميع مميزات إصدارات اندرويد الجديدة، لأسباب تتعلق بالمواصفات التقنية الخاصة بها. لكننا نود أن يتغير هذا مع اندرويد 12.

 

هناك أسباب لقيام جوجل بذلك، فهي تعمل مثلًا على حصر بعض مميزات النظام على أجهزة بكسل، مثل اقتراحات التطبيقات في اندرويد 11.

 

لكن وجود جميع المميزات بشكل افتراضي على جميع الهواتف – أو جميع الهواتف القادرة تقنيًا على الأقل – هو أمر مثير للاهتمام نود رؤيته في النظام الجديد.

قد يعجبك ايضا