ما هي أنواع شاشة الكمبيوتر و ما هي ميزاتها و أسعارها؟

شاشة الكمبيوتر هي شاشة عرض مرئية إلكترونية لأجهزة الكمبيوتر. يتم استخدامها لعرض مخرجات وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر ، ومحركات أقراص النظام الصلبة ، وما إلى ذلك ، وعادة ما يتم توصيلها بالكمبيوتر عبر سلك له أنواع متعددة.

 

تعريف شاشة الكمبيوتر

الشاشة عبارة عن جهاز إلكتروني لعرض البيانات أو المعلومات و عندما نتحدث عن شاشات الكمبيوتر المكتبية ، فهذا يعني أن أنواعًا معينة من شاشات الكمبيوتر مثبتة في المكتب.

 

يمكن أيضًا الإشارة إلى الشاشة على أنه جزء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على المعلومات التي تراها عليها.


كيف تعمل شاشة الحاسوب؟

تعمل الشاشات على أساس البكسل. في أي شاشة كمبيوتر HP أو شاشة كمبيوتر  سامسونج أو ديل أو حتى شاشة كمبيوتر LG، يتم تمثيل الكائنات على شكل وحدات بكسل و البيكسلات هي التي تشكل الصورة.

 

البكسل هو أصغر وحدة يمكن تمثيلها بواسطة شاشة الكمبيوتر و يتكون كل بكسل من 3 ألوان: الأحمر والأخضر والأزرق. و يتم ترتيبها بطريقة تنتج صورة على الشاشة و يمكن استخدام وحدات البكسل للصور والنصوص والمعلومات الأخرى التي تراها على الشاشة.

 

عندما يضيء ضوء أو عندما يمر التيار عبر هذه البيكسلات  فإنه ينشئ صورة على الشاشة و  هذا هو السبب في أن شاشة الكمبيوتر تبدو وكأنها تحتوي على صورة واضحة ونقية عند النظر إليها من عدة زوايا مختلفة وذلك لأن أشعة الضوء التي تصطدم بالبكسل بزاوية معينة تخلق صورة على الجانب الآخر من الزجاج.

 

ما هي التقنيات الموجودة في شاشة الكمبيوتر؟

يتم استخدام مجموعة متنوعة من التقنيات لإنتاج أنواع مختلفة من شاشات العرض. وهي تشمل CRT (أنبوب شعاع الكاثود) وشاشات الكريستال السائل  و LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) والبلازما.

 

1. شاشات الكريستال السائل أو شاشة العرض البلورية السائلة: شاشة العرض البلورية السائلة هي شاشة تستخدم البلورات السائلة لنقل الإشارات الإلكترونية. في هذه الفئة ، تعد شاشات LCD هي أكثر أجهزة العرض شيوعًا نظرًا لدقتها العالية وتشبعها اللوني الأفضل من شاشات البلازما. 

 

تستخدم شاشات LCD المصابيح الخلفية الفلورية على عكس شاشات LED التي تستخدم الثنائيات الباعثة للضوء للإضاءة.

 

2. شاشات LED: تستخدم أفضل شاشات الكمبيوتر تقنية LED و LCD و كلاهما يوفر صورًا واضحة ونابضة بالحياة مع نسبة تباين عالية ومستويات ممتازة من اللون الأسود.

 

لا توفر شاشات LED إخراجًا مرئيًا رائعًا فحسب ، بل تتميز أيضًا بزوايا رؤية واسعة مما يسهل على الأشخاص ضعاف النظر الاستمتاع بنفس محتوى الشاشة.

 .

3.  شاشات CRTs: أنابيب أشعة الكاثود أو CRTs هي تقنية قديمة للشاشات. ويُعرف هذا النوع من الشاشات بكونه ضخمًا وثقيلًا. علاوة على ذلك ، فإنها تستهلك الكثير من الطاقة. لهذا السبب ، يتم استخدامها في الغالب كشاشة ثانوية بدلاً من كونها الشاشة الرئيسية.

 

4. شاشات البلازما: شاشات البلازما مثل شاشات LED من حيث أنها رقيقة ، مسطحة ، لها نسب تباين رائعة ، تدعم دقة عالية تصل إلى 1920 × 1080 ، وتتميز بمعدلات تحديث وزوايا مشاهدة رائعة. ومع ذلك ، ينبعث الضوء عندما تتحول الغازات الموجودة داخل الشاشة إلى بلازما.

 

شاشة الكمبيوتر

 

هل جميع الشاشات متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر؟

نعم ، جميع الشاشات متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر.الشاشات الجديدة والمستعملة لأن كل ما يهم هو المنافذ أو الموصلات. 

 

قد تكون المنافذ عبارة عن منفذ DVI أو HDMI أو DisplayPort أو VGA. و تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة على منافذ إخراج متعددة و طالما أن الشاشة لها نفس المنفذ، فستعمل مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

ما هي أجزاء شاشة الكمبيوتر؟

هناك ثلاثة أجزاء من الشاشة. 

  • اللوحة

  • الحامل 

  • الكيبل

 

اللوحة هي الجزء الرئيسي الذي يتكون منه التلفزيون أو الشاشة. يحتوي على شاشة تعرض معلومات من جهاز كمبيوتر. يحتوي أيضًا على منفذ إدخال واحد أو أكثر مثل USB و HDMI و DVI و DisplayPort و توجد شاشات كمبيوتر صغيرة وكبيرة مزودة بمكبرات صوت مدمجة بينما لا يتم صنع البعض الآخر معها.

 

حامل شاشة الكمبيوتر هو ما يثبت الشاشة في مكانها و يمكن أن يكون أذرع أو أرجل ترفع الشاشة بينما يمتد الكيبل من الكمبيوتر إلى التلفزيون أو الشاشة.


 

ما هو تاريخ شاشات الكمبيوتر؟

يتطلب تاريخ شاشات الكمبيوتر فهم تطور تقنية CRT (أنبوب أشعة الكاثود). ظلت شاشات CRT ، التي ابتكرها مركز أبحاث Xerox Palo Alto لأول مرة في 1 مارس 1973 هي تقنية العرض الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر حتى أوائل التسعينيات عندما بدأ استبدالها بشاشات LCD.

 

تحتوي شاشة الكمبيوتر الأولى هذه على شاشة أحادية اللون وتستخدم تقنية CRT. اليوم ، انقرضت شاشات CRTs في الغالب ولكنها لا تزال موجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية و يتم استبدالها الآن بتقنيات أفضل مثل شاشات LCD و LED و OLEDs. 

 

anime fan

 

بعض الحقائق الهامة عن شاشة الكمبيوتر

تتضمن حقائق الشاشة المثيرة للاهتمام ما يلي:

  • الشاشات تشبه أجهزة التلفزيون من حيث التصميم والوظيفة. الاختلاف الوحيد بينهما هو أنهما لا يمتلكان جهاز تحكم عن بعد مثل أجهزة التلفاز

  • شاشات CRTs ضخمة ، وتستهلك الكثير من الكهرباء ، وهي قديمة الطراز الآن

  • تستخدم شاشات LCD تقنية أحدث ، وهي شائعة ، ولها لوحات مسطحة ، ورقيقة ، وبالتالي لا تأخذ مساحة كبيرة ، و تستهلك طاقة أقل ، ولديها صور واضحة. تُستخدم هذه التقنية أيضًا في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

  • تحتوي الشاشات على أكثر من 6 ملايين بكسل.

  • تستهلك شاشات LCD كهرباء أقل بنسبة 25٪ من شاشات CRT.

  • يتم بيع أكثر من 250 مليون شاشة كل عام.

great monitor

 

ما هي استخدامات شاشة الكمبيوتر؟

هناك الكثير من الفوائد لاستخدام الشاشة ، خاصة الشاشات عالية الجودة و هي ضرورية للحصول على صور أو مقاطع فيديو جيدة.

 

تتميز شاشة الكمبيوتر الجيدة بمستويات أعلى من دقة الألوان ، ودعم كامل الوضوح ، ومعدلات تحديث عالية ، ودقة عالية ، والعديد من الميزات الأخرى التي تجعلها مثالية للعمل و للترفيه ، ومشاهدة فيلم بشاشة عالية الجودة.

 

 

تستخدم الشاشات من قبل المحترفين وغير المحترفين

غالبًا ما يستخدمها العديد من المحترفين نظرًا للطريقة التي يعرضون بها البيانات لتسهيل التفاعل مع الكمبيوتر. على عكس غير المحترفين ، الذين يقدرون بشكل أساسي الفوائد المرئية لغرض الترفيه ، يعتمد المحترفون على الشاشات لتحسين جودة عملهم وزيادة الإنتاجية.

 

مصممو الجرافيك

كمصمم ، يجب أن يكون معيارك هو شاشة 4K – شاشة تقدم أداء ودقة وتشبعًا جيدًا للألوان وتذكر ، يجب أن تتجنب بأي ثمن أي شيء أقل من 1080 بكسل. ستكون الدقة العالية كافية لمعظم مهام تصميم الرسوم –

 

المصورون

إذا كنت ، على سبيل المثال ، مصورًا فوتوغرافيًا ، فأنت تريد التأكد من أن جمهورك يختبر المحتوى الخاص بك من خلال العدسة نفسها ، لذا العمل مع أفضل الشاشات لتحرير الصور سيحدث فرقًا كبيرًا. الشاشة الملائمة لا تقل أهمية عن الكاميرا. ومع ذلك ، لا يتعين عليك إنفاق الكثير من المال لتحسين عملية التحرير الخاصة بك حيث يوجد العديد من الخيارات المعقولة التكلفة لوضعك على المسار الصحيح.

 

المهندسين المعماريين

يجب أن تكون الشاشة الصحيحة للمهندسين المعماريين قادرة على عرض وإنتاج الحد الأقصى من الألوان والسطوع والتباين. وغني عن القول أيضًا أن أفضل شاشات CAD تنفذ أيضًا ميزات وتقنيات مماثلة. 

 

المبرمجون

هناك شاشات رائعة في السوق ، ولكن ليست جميعها مناسبة للمبرمجين. الميزات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن إحداها هي الدقة ، والتي يجب أن تكون عالية قدر الإمكان من أجل الوضوح والحجم والتوجيه المطلق اعتمادًا على مساحة مكتبك ، وأخيرًا ، وقت الاستجابة ومعدل التحديث الذي لا يلزم أن يكون مرتفعًا جدًا إلا إذا كنت تستخدم شاشتك للألعاب و عادة ما تكون كل هذه الميزات موجودة في شاشات البرمجة ويتم الترحيب بها عندما تقضي وقتًا طويلاً في العمل.

 

التجار

بلا شك ، أنت بحاجة إلى أفضل جهاز مراقبة للمتداولين للحصول على أفضل النتائج من جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث يجب أن تكون قادرًا على التداول بسلاسة معه. اشترِ شاشة أكبر لأنها أكثر تنوعًا. أيضًا ، مع دقة أفضل ، تحصل على جودة صورة أفضل. ستقضي الكثير من الوقت أمامها ، لذا ، إن أمكن ، قم بشراء شاشة أقل إجهادًا لعينيك.

 

old monitor

مواضيع مشابهة

 

كم تكلفة شاشة الكمبيوتر الجديدة؟

يتراوح سعر شاشة الكمبيوتر من 200 دولار إلى 1500 دولار. و هذا هو ثمن شاشة LCD.

 

يعتمد سعر الشاشة على التقنية المستخدمة في صنعها ومميزاتها بالإضافة إلى حجمها ودقتها . على سبيل المثال ، يمكن شراء شاشة CRT مقاس 19 بوصة بسعر منخفض يصل إلى 50 دولارًا ، وهو على الأرجح أقل تكلفة ستدفعها مقابل شاشة عرض ، بينما تبلغ تكلفة شاشة LCD وشاشة LED المسطحة أكثر من 200 دولار. ومع ذلك ، إذا لم تكن مستعدًا لدفع هذا السعر ، فإن هذه الشاشات التي يقل سعرها عن 200 دولار هي مثالية لك.

 

بشكل عام ، تكون الشاشات ذات الدقة المنخفضة أقل تكلفة من الشاشات ذات الدقة العالية لأنها تستخدم مكونات أقل لإنشاء الصور التي تعرضها.

 

كما أن تكلفة أجهزة العرض ذات الدقة المنخفضة أقل لأنها يمكن أن تعرض عددًا أقل من سطور النص ، مما يعني أنه يلزم إنشاء عدد أقل من وحدات البكسل ، كما يتطلب الأمر خطوات تصنيع أقل لإنتاجها.

 

two monitors

 

ما هي أفضل ماركات شاشات الكمبيوتر؟

هذه هي أفضل العلامات التجارية عندما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر والشاشات والملحقات المتعلقة بالكمبيوتر وهذه الشركات متخصصة في صناعة الكمبيوتر بسبب معايير الجودة العالية الخاصة بها. :

 

  • AOC

  • Samsung

  • BenQ

  • LG

  • HP

  • ASUS

  • DELL

  • ACER

headphones with monitor

 

 

 


ما هي أنواع الشاشات؟

هناك أربعة أنواع رئيسية من الشاشات. كل واحدة منها لها تشبع لوني مختلف ، ووقت استجابة ، ومعدل تحديث ، ونطاق سعري ، وما إلى ذلك.

 

  • شاشة CRT أو أنبوب أشعة الكاثود

  • شاشة LCD أو شاشة الكريستال السائل

  • شاشة LED أو الصمام الثنائي الباعث للضوء

  • شاشات البلازما

 

ما هو معدل التحديث للشاشات؟

معدل تحديث الشاشة هو عدد المرات في الثانية التي تقوم فيها الشاشة بتحديث صورتها ويتم قياسها بالهرتز. توفر شاشة الكمبيوتر مقاس 24 بوصة، وشاشة 27 بوصة  وما إلى ذلك معدل تحديث أعلى و تجربة مشاهدة أكثر سلاسة وانسيابية ، خاصة عند التعامل مع الصور المتحركة السريعة. و تقدم معظم الشاشات معدل تحديث لائق – من شاشات 60 هرتز إلى شاشات 120 هرتز. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في زيادة جودة مرئياتك، يمكنك أيضًا اختيار شاشة بمعدل تحديث 144 هرتز.

 

 

ما هي نسبة العرض إلى الارتفاع للشاشات؟

نسبة العرض إلى الارتفاع هي قياس عرض الشاشة إلى ارتفاعها. بشكل عام ، تـأتي الشاشة العريضة بنسبة عرض إلى ارتفاع أعلى من الشاشة الضيقة. تتميز الشاشات العريضة عمومًا إلى ارتفاع تبلغ 16: 9، بينما تتمتع الشاشات الضيقة بنسبة عرض أضيق تبلغ 4: 3. و تحدد نسبة العرض إلى الارتفاع أحجام شاشة الكمبيوتر. اختر نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16: 9 إذا كنت تبحث عن شاشة كمبيوتر كبيرة.

 

gaming monitor

 

ما هي زوايا الرؤية للشاشات؟

زاوية الرؤية هي الزاوية التي يمكن من خلالها مشاهدة الشاشة حتى تظهر بشكل طبيعي. تعني زاوية الرؤية الأعلى أن الشاشة ستبدو واضحة وحادة من عدد أكبر من الزوايا.

 

desklab portable monitor screen close up

 

ما هي دقة الشاشة؟

دقة الشاشة هي عدد وحدات البكسل التي تحتوي عليها. تعني الدقة الأعلى وجود عدد أكبر من وحدات البكسل على الشاشة ، وبالتالي يمكنك رؤية التفاصيل الدقيقة فمثلا الصور ستظهر أكبر وأوضح على شاشة كمبيوتر ماك وشاشة كمبيوتر Acer وما إلى ذلك.

 


شاشة الكمبيوتر

 

ما هو وقت الاستجابة للشاشات؟

وقت الاستجابة للشاشات هو مقدار الوقت الذي يستغرقه تغيير شاشتك من لون إلى آخر. يتم قياسه بالمللي ثانية و كقاعدة عامة ، كلما كان وقت الاستجابة أقصر ، كان ذلك أفضل.

 

تنتج شاشة الكمبيوتر عالية الجودة مع وقت استجابة فائق صورًا سلسة بدون تأثيرات ضبابية أو خافتة.

 

شاشة الكمبيوتر

 

ما هو عمق اللون للشاشات؟

عمق اللون هو عدد الألوان التي تستطيع الشاشة عرضها. يتم سرد هذه المواصفات على كل شاشة كمبيوتر بدقة 4k ، وشاشات الكمبيوتر المنحنية، وما إلى ذلك ، حيث إنها مكون رئيسي يجب مراعاته عند تحديد العرض المراد شراؤه.

 

للحصول على أفضل عرض ، اضبط عمق اللون على لون 32 بت. يمكن أن يتراوح عمق اللون من 1 بت (أبيض وأسود) إلى 32 بت (أكثر من 16.7 مليون لون). و كلما انخفض عمق اللون ، قل عدد الألوان المختلفة التي يمكنك رؤيتها.

 

gaming setup

 

ما هي الأحجام الشائعة للشاشات؟

هناك العديد من أحجام الشاشات وهي تختلف قليلاً حسب الشركة المصنعة والغرض و تتضمن بعض أحجام شاشات الكمبيوتر الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • مقاس 19 بوصة

  • مقاس 20 بوصة

  • مقاس 21 بوصة

  • مقاس 22 بوصة

  • مقاس 24 بوصة

  • مقاس 26 بوصة

  • مقاس 30 بوصة

  • مقاس 34 بوصة

  • مقاس 40 بوصة

 

شاشة الكمبيوتر

 

استكشاف مشكلات الشاشة وإصلاحها

عادة ما تكون مشكلات الشاشة مرتبطة بالأجهزة ، ولكن قد يكون لبعضها علاقة بالبرنامج. للقيام باستكشاف أخطاء جهاز العرض، حدد أولاً ما هي المشكلة.

 

فيما يلي أكثر مشكلات الشاشة شيوعًا وكيفية استكشافها وإصلاحها ؛

لم يتم تشغيل الشاشة ؛ تحقق من توصيل كبل الطاقة. تحقق أيضًا مما إذا كان زر الطاقة عالقًا.

لا توجد إشارة ؛ هذا يعني أن شاشتك لا تحصل على إشارة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تحقق مما إذا كان الكبل الذي يربط شاشتك بالكمبيوتر سليمًا. إذا لم ينجح ذلك ، أعد تشغيل شاشتك.

وميض شاشة الكمبيوتر ؛ قد يكون سبب هذه المشكلة هو خلل في كبل فيديو أو كبل طاقة غير محكم. شد كلا الكابلين وهذا سيحل المشكلة. إذا استمرت المشكلة ، فراجع فني الكمبيوتر.

 

اقرأ أيضا: طريقة حل مشكلة الشاشة السوداء في الكمبيوتر

 

ما الفرق بين الشاشة المنحنية والشاشة المسطحة؟

تعد كل من الشاشة المنحنية والشاشة المسطحة خيارات رائعة عند البحث عن شاشة عرض لأنها توفر للمستخدمين مزايا مختلفة. ها هي اختلافاتهم.

 

  1. الشكل: تُعرف الشاشة المنحنية أيضًا باسم الشاشة المقعرةفهي تنحني إلى الداخل بينما تحتوي الشاشة المسطحة على لوحة مسطحة.

  2. تجربة غامرة: نظرًا لأن سطح الشاشة المنحني مقعر ، فهذا يعني أنه يمكنك الاستمتاع بتجربة غامرة من شاشة منحنية أكثر من الشاشة المسطحة لأنها توفر زاوية عرض أفضل ومجال رؤية أوسع.

 

شارك المحتوى |
close icon