اهمية التعليم عن بعد

اهمية التعليم عن بعد ازدادت بشكل كبير اليوم خاصة بعد جائحة فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) حيث أصبح التعليم عن بعد جزءاً لا يتجزأ من حياة اي طالب و يعتبر التعليم عن بعد بديلا مناسبا للتعليم التقليدي و أحد طرق التعليم الحديثة نسبيًا ولماذا لا و هو يتميز بطبيعته المرنة .

على عكس البيئة التعليمية المعاصرة يوفر التعلٌم عن بُعد للطلاب حرية متابعة التعليم في المدارس و الجامعات بغض النظر عن العمر والموقع الجغرافي وما إلى ذلك. في عصر التكنولوجيا حيث أصبح العالم قرية صغيرة ازدهر نظام التعليم بشكل كبير حيث يظل الطلاب على اطلاع دائم بما يحدث من حولهم ، لا سيما في المجال التعليمي .

لماذا يوجد طلب متزايد على التعلم عن بُعد؟

أصبح التعلّم عن بعد أداة شائعة للمهنيين العاملين في العصر الحديث فالأفراد الذين يؤمنون بتعدد المهام لديهم قائمة مهام ضخمة و يسعون جاهدين لإنجاز المهام المطلوبة منهم وإدارة وقتهم و يعد التعلم عن بعد استثمارًا حكيمًا عندما يتعلق الأمر بتوفير الوقت واكتساب المهارات والمعرفة المطلوبة .

يقدم التعلم عن بعد مزايا و برامج دراسية غير متاحة للطلاب في الدراسة التقليدية. علاوة على ذلك ، فهو عملي ويضيف مصداقية عميقة إلى إبداعك التعليمي و يتضمن التعليم عن بعد مجموعة متنوعة من وسائل التدريس التي تجعله جذابًا ومتمحورًا حول الطالب

و أما لجان أعضاء هيئة التدريس فقد تأتي من بيئات مختلفة وبالتالي نقل المعرفة المشهود لها دوليًا والمعتمدة للطلاب و يقلل التعليم عن بعد من تكلفة السفر و شراء الكتب ، مما يعطي الطامحين سببًا آخر للإلتحاق بركب التعليم عن بعد حيث يقتصر التعليم الوجاهي في الفصول الدراسية على الطلاب الموجودين في تلك اللحظة لكن التعليم عن بعد له نطاق كبير ويمكن الوصول إليه من قبل أي شخص حتى من قبل أولئك الذين يسكنون في أبعد مناطق العالم.

في التعليم عن بعد يمكن للأشخاص الحفاظ بشكل فعال على التوازن بين عملهم والتعليم والمسؤوليات الأخرى لكن في عملية التعليم العادية لا يتمتع الطلاب بالمرونة لاختيار الموضوعات و هم ملزمون بمجموعة ثابتة من الموضوعات اما التعليم عن بعد فيمكّن المتقدمين من الاختيار من بين مجموعة شاملة من البرامج المصممة خصيصًا والتي تهمهم وتناسب قدراتهم على أفضل وجه.

على الرغم من وجود العديد من البدائل المصممة لتطوير التعليم ، فإن التعليم عن بُعد هو الأفضل بين الجميع و له فوائد عديدة لا تخفى على أحد و اليوم هناك طلب متزايد على التعليم عن بُعد. إنها آلية مفيدة اقتصاديًا في هذا العصر حيث يتم تسويق التعليم.

اليوم نما السوق الرقمي على نطاق واسع وفي خضم كل ما يحيط به ا ستحوذ التعليم عن بعد بلا منازع على قلوب الناس و هو نعمة لأولئك الذين يحتاجون دائمًا إلى تعلم أشياء جديدة و من المفترض أن يخضع قطاع التعليم لتغيير جذري و ما يميز التعليم عن بعد هو المزيج الفريد من الأدوات السمعية والبصرية التي يقدمها للطلاب.

التعليم الذي يتم تلقيه في التعلم عن بعد يشبه إلى حد ما التعليم العادي و النقطة الإضافية الوحيدة هنا هي إلغاء السفر و لا توجد متطلبات مسبقة بصرف النظر عن وجود اتصال بالإنترنت ونظام يمكنك من خلاله الوصول إلى الدورات الدراسية للتعلم عن بعد و تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في مدى قدرته على تسهيل عملية التعليم

يمكن للطلاب الذين يجدون صعوبة في تكوين صداقات أو اقتراح تفاعلات أن يتجهوا نحو التعليم عن بعد نظرًا لوجود حد أدنى من التفاعل. و تتم جميع المراسلات بين الجامعة و المدرسة و الدكتور و المعلم و الطالب إما من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى إجراء مكالمات فيديو و لم يكن توفير المال والوقت في التعليم بهذه السهولة من قبل. و يرغب الجميع في متابعة كل جانب من جوانب الحياة التي تحدث من حولهم ومع ذلك ، فإن اكتساب الخبرة واكتساب المعرفة في وقت واحد شاق إلى حد ما. لكن في التعليم عن بعد يمكنك الآن التعامل مع كل هذه الأمور دون ترك شيء يؤثر على الآخر. الإعداد العادي للتعليم التقليدي محدد مسبقًا ويسمح بالوصول المحدود إلى الموارد وهو ما لا يحدث مع التعليم عن بعد الذي يوفر بنية أكثر ديناميكية.

في هذا العالم المتنافس يشكل الوقت عقبة رئيسية لاكتساب القدرات الإبداعية و يجد الطلبة التعليم عن بعد أكثر ملاءمة من أساليب التعلم التقليدية و أظهرت الدراسات أنه من بين جميع برامج التعلم عن بعد عبر الإنترنت التي تقدمها المعاهد فإن ماجستير إدارة الأعمال هو الخيار المفضل لدى الطامحين.

تضمن درجة الماجستير في إدارة الأعمال مهنة واعدة ووظيفة مدفوعة الأجر وتضيف سمعة ممتازة لشخصية الفرد و لن يكون من الخطأ إذا قلنا أن الاستثمار في التعلم عن بعد ، لا سيما في برنامج ماجستير إدارة الأعمال ، سيكون متناسبًا بشكل مباشر مع العائدات بعد إكمال الدورة التدريبية بنجاح.

يمكن أن تضيف درجة مشرفة مثل ماجستير إدارة الأعمال عندما تحصل عليها من هيئة تعليمية مشهورة قدرًا كبيرًا من المصداقية إلى سيرتك الذاتية وتجعلك تبرز بين منافسيك

و على الرغم من هذه الأهمية للتعليم عن بعد إلا أن الكثير من الأشخاص حول العالم لا يرونه بديلا حقيقا لمنظومة التعليم التقليدي

في هذا المقال ذكرنا أهمية التعليم عن بعد و كيف يؤثر على الطلبة و المعلمين و الجامعيين في جميع أنحاء العالم