اهمية امن المعلومات والتحديات الممكنة

اهمية امن المعلومات ( information security ) هو ما سنتحدث عنه اليوم لأنها ازدادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة و بشكل عام فإن مفهوم أمن المعلومات يشير الى حماية البيانات التي تمتلكها مؤسسة أو فرد من التهديدات و  المخاطر لذلك ، فإن الهدف من الأمن هو بناء الحماية ضد أولئك الذين قد يلحقون الضرر بالمعلومات الحساسة.

 

و يمكن تعريف أمن المعلومات على انه حماية المعلومات وعناصرها بما في ذلك الأنظمة والأجهزة التي تستخدم وتخزن وتنقل تلك المعلومات و أمن المعلومات والبيانات هو مجموعة من التقنيات والمعايير والسياسات وممارسات الإدارة التي يتم تطبيقها على المعلومات للحفاظ على أمانها من الفيروسات و التهديدات و أي برامج ضارة.

 

يؤدي أمن المعلومات أربع وظائف مهمة للأشخاص والمؤسسات و التي تيمكن تلخيصها في التشغيل الآمن لأنظمة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة وحماية البيانات التي تجمعها الشركات وتستخدمها و حماية أصول التكنولوجيا المستخدمة في الشركة ، وأخيرًا هو حماية قدرة المنظمة على العمل.

 

يتيح أمن المعلومات أيضًا التشغيل الآمن لأنظمة تقنية المعلومات في المؤسسة. و لحماية البيانات ستقوم الشركة بتطبيق أو تثبيت البرنامج المناسب الذي سيؤمن البيانات لذلك ، فإن أمن المعلومات مهم جدًا في أي شركة لحماية التطبيقات التي يتم تنفيذها في المؤسسات وحماية البيانات في الكمبيوتر أيضًا و يحتاج التطبيق المثبت أيضًا إلى الحماية لأنه يمكن أن يساهم في فقد المعلومات أو إتلافها.

 

سيحمي أمن المعلومات البيانات التي تجمعها المنظمة وتستخدمها و إذا تُركت المعلومات دون حماية ، فيمكن لأي شخص الوصول إليها و إذا وقعت المعلومات في الأيدي الخطأ ، فيمكن أن تدمر الأرواح وتؤدي إلى إسقاط الأعمال التجارية ويمكن أيضًا استخدامها لإلحاق الأذى بالآخرين و ستضمن برامج أمن المعلومات حماية المعلومات من خلال الخطوات المتخذة لحماية بيانات المؤسسات.

 

في أي شركة تعد المعلومات أصول عمل مهمة وضرورية وبالتالي تحتاج إلى حماية مناسبة و هذا مهم بشكل خاص في بيئة الأعمال التجارية المترابطة بشكل متزايد حيث تتعرض المعلومات الآن لعدد متزايد ومجموعة متنوعة من التهديدات ونقاط الضعف.

 

و يمكن ان يسبب تسريب المعلومات أضرارًا مثل كتابة التعليمات البرمجية الضارة ، والقرصنة على الكمبيوتر ، وهجمات رفض الخدمة أصبحت أكثر شيوعًا ، وأكثر طموحًا ، وأكثر تعقيدًا. لذلك ، من خلال تنفيذ أمن المعلومات في المؤسسة ، يمكنها حماية معلوماتها المستخدمة في المنظمة.

 

فيما يتعلق بحماية وظائف المؤسسة ، فإن كل من الإدارة العامة وإدارة تكنولوجيا المعلومات مسؤولتان عن تنفيذ أمن المعلومات الذي يحمي قدرة المؤسسة على العمل.

 

المعلومات هي أهم عناصر الشركة للقيام بأعمالها. إلى جانب ذلك ، تحتفظ المؤسسة بمعلومات عملائها لذلك من الضروري بالنسبة لهم حماية المعلومات و بدون معلومات ، لا يمكن إدارة العمل لكن عن طريق تأمين المعلومات ستتمكن المنظمة من إدارة أعمالها و هذا هو السبب في أن أمن المعلومات مهم في الشركات .

 

امن المعلومات و التحديات الممكنة.

 

هناك العديد من التحديات في بيئتنا المتغيرة باستمرار والتي تجعل من الصعب حماية مواردنا بشكل مناسب مثل الجمع بين الأمور المؤسسية والشخصية ، والتطبيق غير المتسق للسياسات ، ونقص الوعي بأمن المعلومات ، وتهديدات أمن المعلومات ،

 

دمج الحياة الشخصية بالشركة

مرافق الإنترنت المجانية جعلت الموظفين يستفيدون من مزاياها باستخدامها للأغراض الشخصية. على سبيل المثال ، يستخدم الموظفون البريد الإلكتروني للشركة لبعض الاتصالات الشخصية وقد يتم إصدار هاتف بلاك بيري أو هاتف محمول لبعض الموظفين يستخدمونه للاستخدام الشخصي المحدود.

 

قد لا يمتلك الكثير من الأشخاص كمبيوتر منزلي فيستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمول التي تصدرها شركتهم في كل شيء بما في ذلك تشغيل البرامج الشخصية مثل برامج الضرائب الخاصة بهم و على الجانب الآخر ، قد يقوم بعض الموظفين بإحضار كمبيوتر محمول شخصي إلى المكتب ومحاولة توصيله وهذا يجعل الموظفين يستخدمون أصول المؤسسة للوصول إلى معلوماتها والاحتفاظ بها لأغراض شخصية و يكمن خطر هذا الإجراء في انه يمكن الوصول إلى المعلومات من قبل شخص آخر من مؤسسات خارجية.

 

تطبيق غير متسق للسياسات

 

لم تقم العديد من المؤسسات بفرض سياساتها في الماضي أو فعلت ذلك بشكل غير متسق اعتمادًا على موقف الموظف و يتسبب هذا في العديد من المشكلات عندما تحاول إحدى وظائف الأمان اتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين و قللت العديد من المنظمات من أهمية تنفيذ السياسات واللوائح المتعلقة بأمن المعلومات و هذا يجعل العديد من المنظمات تكتب سياسات المعلومات ولكنها لا تطبقها.

 

قلة الوعي بأمن المعلومات

 

عدم فهم اهمية امن المعلومات يجعل الموظفين في المؤسسة لا يؤمنون المعلومات بشكل صحيح لأنهم يفتقرون إلى الوعي بأهمية أمن المعلومات مما يجعل سرقة المعلومات أسهل و في الأساس ، يحمي الموظفون المعلومات ، لكنهم لا يتخذون الطريقة المناسبة لتأمينها و هذا قد يعرض المعلومات السرية للخطر.

 

 

تهديدات أمن المعلومات

 

تظهر تهديدات أمنية جديدة كل يوم من البرامج الضارة التي يمكن تثبيتها عن غير قصد على جهاز المستخدم إلى محاولات التصيد الاحتيالي التي تخدع الموظفين للافصاح عن المعلومات السرية و في بعض الأحيان يصعب التعامل مع التهديد الذي يستهدف معلومات الشركات وذلك لأن برامج الحماية المثبتة في الكمبيوتر لا تعمل بشكل مناسب أو ليست جيدة بما يكفي.

 

 

الصعوبات في إدارة أمن المعلومات بسبب عدم توظيف الأشخاص المؤهلين

 

في بعض الأحيان لا تأخذ المؤسسات على محمل الجد تعيين الموظفين بناءً على مؤهلاتهم فمثلا يمكن توظيف شخص غير مختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الانترنت لذلك من الصعب على هؤلاء الموظفين حماية بيانات الشركات على الوجه المطلوب و سيؤدي ذلك إلى تسهيل الهجمات على المهاجمين الآخرين وسرقة المعلومات إذا لم يكن لدى الموظفين المهارة أو المعرفة حول كيفية حماية البيانات السرية.

 

توصيات لمواجهة التحديات في أمن المعلومات في المنظمات

استجابة لهذه التحديات ، تم اقتراح عدة توصيات على النحو التالي:

لا تخلط بين حياة الشركة والحياة الشخصية

يجب أن يعرف الموظفون حدودهم. يجب أن يعرفوا كيف يفرقون بين حياتهم الشخصية وعملهم و يجب ألا يستفيدوا من مرافق الشركة المستخدمة لأغراضهم الشخصية هذا لأنها يمكن أن تجعل معلومات المؤسسة في خطر و يجب أن تشرح المنظمة هذا الأمر للموظفين لإعلامهم بما هو مقبول وغير مقبول 

 

 

الالتزام بالسياسات

يجب على المؤسسة وضع وتنفيذ السياسات المتعلقة بأمن المعلومات لضمان اتباع الموظفين لهذه السياسات و تعتبر سياسات أمن المعلومات مهمة جدًا في المنظمة لأنها ستحدد متطلبات أمن المعلومات. لذلك يجب على المنظمة مراجعة السياسة بشكل منتظم من أجل تلبية متطلبات امن المعلومات.

 

زيادة مستوى وعي الموظفين بأمن المعلومات.

من أجل زيادة الوعي بقضايا الامن بين الموظفين يجب على المنظمة اتخاذ عدة خطوات لتحسين وعي الموظفين وفهمهم لامن المعلومات و الطريقة التي يمكن أن تتخذها المنظمة من خلال توفير التعليم لموظفيها حول حماية البيانات و التدريب المكثف للموظفين حول طريقة حماية البيانات.

 

من خلال تنفيذ هذه الأساليب ، يمكن للموظفين فهم الموضوع بشكل افضل ويمكنهم أيضًا حماية معلومات المؤسسة جيدًا و  يجب على الموظفين فهم وقبول المخاطر التي تأتي مع استخدام التكنولوجيا والإنترنت على وجه الخصوص من خلال معرفة التهديدات الموجودة

 

قم بتثبيت برامج الحماية المناسبة

يجب على الموظفين  التأكد من تكوين شبكة كمبيوتر المؤسسات بشكل آمن وإدارتها بفعالية ضد التهديدات المعروفة و يجب أن يساعد متخصصو امن الشبكات أيضًا المؤسسة في الحفاظ على بيئة افتراضية آمنة من خلال مراجعة جميع أصول الأجهزة وتحديد خطة للصيانة الوقائية.

 

يتضمن ذلك التنظيف الروتيني للبرامج و البرامج غير الضرورية أو غير الآمنة ،وتطبيق تصحيحات الأمان مثل الأجزاء الصغيرة من البرامج المصممة لتحسين أمان الكمبيوتر ، وإجراء عمليات مسح روتينية للتحقق من عمليات التطفل.

 

قد تقوم المؤسسة أيضًا بمراجعة حقوق الوصول وتطلب من الشخص المختص إعداد إجراء آلي يتطلب من الموظفين تغيير كلمات المرور الخاصة بهم على فترات منتظمة لزيادة حماية أصول معلومات المؤسسة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تثبيت نظام كمبيوتر محدثًا بالإضافة الى تثبيت أحدث برنامج محمي مثل برنامج مكافحة الفيروسات المحدث لحماية الكمبيوتر من هجمات الفيروسات.

 

توظيف المؤهلين

لحماية المعلومات السرية وتأمينها بشكل جيد ، يجب على أي شركة توظيف الأشخاص المؤهلين لحماية بيانات المؤسسة . هذا للتأكد من أن الموظف يعرف ما يجب فعله في حالة حدوث مشكلة .

إلى جانب ذلك ، يتمتع الموظفون المؤهلون بفهم أفضل لأمن المعلومات ويعرفون الخطوات اللازمة حتى يتأكدوا من عدم تسريب معلومات المؤسسة دائمًا.

 

الملخص

امن المعلومات أمر بالغ الأهمية و يجب أن تظل جميع المعلومات المخزنة في المؤسسة آمنة ويتم تعريف أمن المعلومات على أنه حماية بيانات المؤسسة من أي تهديدات و يعتبر امن المعلومات مهمًا في المنظمة لأنه يمكن أن يحمي المعلومات السرية ، ويمكّن المؤسسة من أداء مهامها، كما يتيح التشغيل الآمن لنظام تكنولوجيا المعلومات

 

والمعلومات هي أحد الأصول للمؤسسة. حتى لو اعتقدت أن المعلومات مهمة في المنظمة ، فهناك العديد من التحديات لحمايتها وإدارتها أيضًا. أحد التحديات التي تواجهها المؤسسات هو عدم فهم أهمية أمن المعلومات.

 

عندما يفتقر الموظفون إلى معرفة أمن المعلومات فمن السهل أن تتعرض الشركة لهجمات من قبل قراصنة أو تهديدات أخرى تحاول سرقة أو الحصول على معلومات سرية للمنظمة. لذلك من الضروري والمهم لجميع الموظفين في الشركة أن يكون لديهم المعرفة والفهم حول أهمية ممارسة أمن المعلومات فيها لحماية بيانات و معلومات الشركة بسرية تامة.

 

في هذا المقال ذكرنا اهمية امن المعلومات والتهديدات الممكنة ووسائل المحافظة على امن المعلومات

 

اقرأ ايضا: اهمية الامن السيبراني