بالونات جوجل Loon تبدأ في توصيل الإنترنت بأفريقيا

يُعد قسم بالونات جوجل Loon أحد المشاريع الواعدة التي تهدف الشركة من خلالها إلى توصيل الإنترنت للبقاع النائية حول العالم، والتي لا تمتلك اتصال جيد بالإنترنت، ومؤخرًا دخل المشروع حيّذ التنفيذ التجاري لأول مرة في أفريقيا.

 

حيث أعلنت جوجل عن بدء التنفيذ بواسطة الرئيس التنفيذي لمشروع Loon أليستر وستجارث، الذي صرّح بأنّ خدمة توصيل الإنترنت بسرعة 4G LTE سوف تتوفر إلى إحدى شركات الاتصالات الكينية بواسطة أسطول يتكون من 35 بالونًا ويُغطي منطقة تصل إلى 50,000 كيلو مترًا مربعًا في المناطق الوسطى والغربية من البلاد، بما في ذلك العاصمة نيروبي.

 

وتُعد هذه الخطوة مهمة للغاية بالنسبة لمشروع جوجل Loon الذي بدأ كفكرة ثورية في مختبرات X في عام 2013، قبل أن يتحول إلى شركة خاصة تحت مظلة ألفابت في عام 2018.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تُستخدم فيها التقنية، حيث تمت تجربتها في بورتو ريكو في عام 2017، وفي البيرو في عام 2019 لتوصيل الإنترنت أثناء الكوارث الطبيعية، لكنّها المرة الأولى التي يتم تفعيل الخدمة على نطاق تجاري واسع.

 

وكشفت جوجل أنّها اختبرت بالونات Loon في كينيا على مدار الشهور الماضية، وفي خلال هذا الوقت استطاعت توصيل قرابة 35 ألف شخص بالإنترنت، ووصلت سرعة التحميل إلى 18.9 ميجابت في الثانية في يونيو الماضي، في حين تصل سرعة الرفع إلى 4.74 ميجابت في الثانية.

 

مواضيع مشابهة

واختبرت جوجل هذه التقنية في الاتصال بأشهر الخدمات والتطبيقات، بما في ذلك تطبيقي واتساب ويوتيوب، وخدمات البريد الإلكتروني والمحادثات الصوتية والفيديو، وتصفح الإنترنت.

 

 

ويمتد أسطول بالونات جوجل Loon على ارتفاع 20 كيلومترًا، ويمكن لكل بالون أن يعمل كوسيلة لتوفير اتصال الإنترنت المباشر والعمل كرابط في الشبكة المتداخلة، واختبرتها جوجل لمدة 100 يوم قبل إعادتها إلى سطح الأرض.

 

وتقول جوجل Loon أن الهدف من بالوناتها ليس استبدال الأقمار الصناعية أو التقنيات الأرضية الأخرى، ولكنّها تطمح لتقديم طبقة ثالثة من الاتصال للمساعدة في توصيل المزيد من الأشخاص بالإنترنت في جميع أنحاء العالم.

 

وأضافت الشركة أنّها تأمل أن تنجح في توفير اتصال الإنترنت كجزء من المزيد من الخدمات التجارية الأخرى حول العالم.

شارك المحتوى |
close icon